التهاب اللوزتين عند الأطفال

ما هو التهاب اللوزتين عند الأطفال؟

هو مرض شائع جداً للأطفال، مع تكراره يلجأ الأطباء في أحيان كثيرة إلى استئصال اللوزتين، والتي تعتبر الحصن الدفاعي الأول لجسم الإنسان ولها أهمية كبيرة في محاربة الأمراض، لها أيضاً دور في إنتاج كرات الدم البيضاء لمساعدة الجسم في مكافحة العدوى.

التهاب اللوزتين عند الأطفال مرض يمكن السيطرة عليه بسهولة، خاصة أنه من الأمراض التي تشفى من تلقاء نفسها في أحيان كثيرة، في حالة أن يكون الالتهاب بكتيري  مثل البكتيريا العقدية على سبيل المثال، في حالة إهمال علاجها قد تتطور إلى حدوث الحمى الروماتيزمية، التي يكون لها تأثير سلبي على صمامات القلب، لذلك النصيحة الغالية جدا انه يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أعراض التهاب اللوزتين، خاصة في بداية ظهور المرض للتأكد من سببه والبدء في العلاج دون تأخير.

أسباب التهاب اللوزتين عند الأطفال

• التعرض لعدوى بكتيرية في البلعوم.
  • التهابات فيروسية في الحلق وهو السبب الأكثر شيوعاً في التهاب اللوزتين.
  • الإصابة بـ ارتجاع في المريء.
  • التهابات الجيوب الأنفية.

أعراض التهاب اللوزتين

• الم شديد في الحلق.
  • صعوبة في بلع الطعام والشراب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم قد تصل إلى 40 درجة.
  • صداع في الرأس.
  • الضعف العام والوهن وعدم القدرة على الحركة بشكل ملحوظ.
  • نقص الشهية ورفض الطعام والشراب بسبب ألم الحلق.
  • حدوث تغير في الصوت عن الطبيعي.
  • في بعض الحالات يحدث تقيؤ مع مغص في البطن.
  • تضخم في اللوزتين من الممكن الشعور به عند تحسس منطقة الرقبة.
  • يلحظ الطبيب مع الفحص التهاب واحمرار اللوزتين مع ظهور بقع بيضاء أحياناً.
  • الشعور بألم في الأذن.
  • رائحة كريهة في الفم.
  • ألم في العضلات والشعور بتكسير في الجسم.

علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال

يختلف العلاج على حسب نوع الالتهاب إذا كان الالتهاب بكتيري أو فيروسي، يجب الاعتماد فقط على جرعات الأدوية التي يصفها الطبيب والتي قد تختلف من شخص لآخر.

اسئلة واجوبة د.محمد عبد العليم عن التهابات اللوز عند الاطفال؟

• ابني عنده 7 سنين وبيتعب مرتين او تلاته في السنه بالتهاب الزور وعملتله تحليل ونسبه سرعه الترسيب 30 الساعه الثانيه والساعه الاولي 10؟

يجب تحديد هل هذه الالتهابات في اللوز ام في الحلق من استشاري الانف والاذن اذا كانت الالتهابات متكررة في اللوزتين لعدة سنوات متتالية قد تحتاج الي  اجراء عملية استئصال اللوزتين سرعة الترسيب لا نحتاج ان نحكم بها علي احتياج طفل للعملية الا اذا كانت دليل علي وجود حمي روماتيزمية وهذه يساء فهمها من كثير من الاطباء .

• لو سمحت يا دكتور ابني عنده تلات سنين وبيجيله احتقان في اللوز تقريبا كل شهر فكدا سنه مناسب للعملية ؟

يمكن اجراء عملية استئصال اللوزتين عند 3 سنين هذا السن المناسب لاجراء العملية .

• دكتور ابنى دلوقتى عنده اعراض التهاب اللوزتين  اديله ايه عنده تلت سنين ونص ؟؟

يجب فحص المريض لمعرفة اذا كان الالتهاب في اللوزتين او مجرد التهاب في الحلق فالتهاب اللوزتين يحتاج الي مضاد حيوي منها ما يكون عن طريق الفم ومنها ما يكون عن طريق الحقن علي حساب شدة الحالة .