August 4, 2017

عملية اللوز للأطفال

ما هى اللوزتين واللحمية عند الاطفال ؟عملية-اللوز-للاطفال

اللوزتين هي عبارة عن قطعة من الانسجة اللمفاوية موجودة في الحلق والأنف بحجم اللوز على كل جانب فى الجزء الخلفى من الحلق تساعد عملية استئصال اللوزتين على تحسين صحة الأطفال الذين يعيشون مع القلق المستمر من الم اللوز .

أما اللحمية فهى عبارة عن أنسجة مماثلة للوزتين فى الجزء الخلفى من الأنف ولا يمكن رؤيتها عند النظر فى الفم تعتبر كلا من اللوزتين واللحمية عوامل مساعدة على حماية الجسم من الجراثيم ، لذلك سوف يظل طفلك محمى بشكل جيد دون اللوزتين واللحمية .

كيف يحدث التهاب اللوزتين ؟؟

التهاب اللوزتين هي التي تعرقل تدفق الهواء مما يؤدي إلى مشاكل مثل صعوبات في التنفس، والشخير، وجفاف والتهاب الحلق.

ماهي الاسباب والاعراض التي تتطلب استئصال اللوزتين عند الاطفال؟

تعرقل تدفق الهواء مما يؤدي إلى مشاكل مثل صعوبات في التنفس بسبب تضخم اللوزتين واللحمية .

صعوبة فى البلع عند تضخم اللوز  .

حدوث إلتهابات وعدوى متكررة فى اللوز .

وجود خراج فى واحدة أو كلتا اللوزتين .

حدوث جفاف والتهاب الحلق.

كثرة الشخير اثناء النوم

متى يجب إزالة اللوزتين للاطفال وفي اي سن ؟

– في حالة تكرار الالتهابات عدة مرات  في السنة .

– وجود صعوبة التنفس والاختناق أثناء النوم

– كثرة التهابات الاذن الوسطى المتكررة

الان يتم اجراء استئصال اللوز اعتبارا من عمر السنتين واذا استدعت ضرورة ملحة كحالات الاختناق فيمكن ازالتها على عمر الستة أشهر .

ما يحدث في حالة استئصال اللوزيتن عند الاطفال فقط بدون اللحمية ؟؟

يساعد علي تحسين وظيفة الأنف، والنوم بشكل أفضل، ومن المرجح أن الشخير عند الاطفال يقل تدريجيا

كيف تتم عملية استئصال اللوز عند الاطفال ؟؟

– يوم العملية الاول من المهم أن لا يكون قد تناول أى طعام أو شراب لبعض الوقت قبل العملية .

– يجب ألا يكون طفلك قد تعاطى الإيبوبروفين أو الأسبرين لمدة أسبوعين قبل العملية ، حيث أن هذه الأدوية قد تزيد من فرصة النزيف بعد العملية  .

– يتم قبل بدء العملية  اعطاء طفلك مخدر لتخديره فى نوم عميق , سوف يجعله ذلك بعيداً عن الإحساس بالألم خلال العملية .

– يقوم الطبيب باستخدام جهاز للحفاظ على فتحة الفم لدرجة أنه يمكن رؤية اللوزتين ، وسيتم إزالة هذا الجهاز فى نهاية الجراحة .

– يقوم الطبيب بعد ذلك بإزالة اللوزتين وربما اللحمية أيضاً من الأنسجة المحيطة بها .

ما هي مدة عملية استئصال اللوز للاطفال ومتي يتم خروج الطفل ؟؟

إزالة اللوزتين يتطلب إقامة ليلة واحدة في المستشفى وفترة انتعاش لمدة أسبوعين على الأقل .

ما هي المضاعفات المحتملة لعملية استئصال اللوز عند الاطفال ؟

– حدوث تورم يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أربعة عشر يوما

– في بعض الأحيان يحدث نزيف

– الأطفال الأكبر سنا والبالغين يمكن أن يعانون من آلام كبيرة لمدة تصل إلى 10 يوما بعد العملية.

ماهي النصائح الطبية بعد استئصال اللوز عند الاطفال ؟

– غالبا ما يوصى اتباع نظام غذائي في الأيام القليلة الأولى بعد إزالة اللوزتين

– من المهم الاستمرار فى إعطاء طفلك أدويته فى وقتهم ولا تنتظرى حتى شعوره بالألم حتى تعطيه الدواء .

– انتبهى بأن طفلك قد يتناول البارساتيمول للألم ، لكن لا تعطيه إيبوبروفين أو أسبرين لتجنب خطر النزيف .

يجب خلال هذه الفترة ان يقل فى الكلام لمدة أسبوعين تقريباً ، ثم يذهب إلى المدرسة بعدها .

ملحوظة : هناك بعض الأطفال يعودون إلى تناول طعامهم الطبيعي خلال 48 ساعة.

متى يجب ان اتصل بالطبيب ؟

– إذا نزف الطفل خلال أسبوعين من الجراحة سواء عن طريق الفم أو الأنف أو القئ الملبد بالدم الغامق .

– ارتفاع درجة الحرارة متوقع بعد العملية ، لكن ارتفاعها بشكل ملحوظ يستدعى الإتصال بالطبيب .

– إذا لم يتمكن طفلك من الأكل أو الشرب .

اسئلة واجوبة عن التهابات اللوز عند الاطفال؟

1) لو سمحت يا دكتور ابنى عندة 4سنين ونص وكان تعبان اوى من سنة مكنش بيتنفس من مناخيرة خالص وكان بيشخر اوى وكمان كان فى إفرازات كتير اوى بتنزل من مناخيرة رحت للدكتور قالى اللحمية عملتلة اللحمية واللوز من سنة وكان بعدها كويس من ساعت الشتاء وهو تعب تانى ومش عارف يتنفس من مناخيرة وكلامة مش مفهوم علشان فى خنفان شوية كدة اية لو سمحت أنا خايفة العملية يكون فيها مشكلة ويفضل كدة ؟؟

عملية اللحمية لا توصف بالعمليات الخطيرة فارجو عملها وعدم تأجل لعدم حدوث مضاعفات وتوسيع المجريالهوائي للطفل ولكن يجب عملها مع دكتور متمرس استشاري اجري هذه العمليات عدة مرات .

2) لو سمحت يادكتور انا ابنى عملتله عملية اللوز واللحميه وبعدها بثلث سنين اشتكى من اذنه والدكتور قال فى مايه ورا الطبله وفى لحميه لازم نشيل الحميه وبعدها بسنتين اشتكى من اذنه وجابت صديد وميه تانى ولقينا الحميه لثالث مره موجوده وكبيره اوى لدرجة ان مابيقدرش ياخد نفسه وساعات ماببسمعش بردو لازم تتعمل اللحميه وايه السبب انهاا بترد تانى .

اسباب عودة نمو اللحمية مرة اخري

3) ابني عنده 7 سنين وبيتعب مرتين او تلاته في السنه بالتهاب الزور وعملتله تحليل ونسبه سرعه الترسيب 30 الساعه الثانيه والساعه الاولي 10؟

يجب تحديد هل هذه الالتهابات في اللوز ام في الحلق من استشاري الانف والاذن اذا كانت الالتهابات متكررة في اللوزتين لعدة سنوات متتالية قد تحتاج الي  اجراء عملية استئصال اللوزتين سرعة الترسيب لا نحتاج ان نحكم بها علي احتياج طفل للعملية الا اذا كانت دليل علي وجود حمي روماتيزمية وهذه يساء فهمها من كثير من الاطباء .

4) لو سمحت يا دكتور ابني عنده تلات سنين وبيجيله احتقان في اللوز تقريبا كل شهر فكدا سنه مناسب للعملية ؟

يمكن اجراء عملية استئصال اللوزتين عند 3 سنين هذا السن المناسب لاجراء العملية .

5) شلت اللوز لابنى واللحميه فى شهر 7 الفات ومن بعدها بتكررعنده التهاب فى الحلق ؟

ابحث عن سبب اخر لالتهابات الحلق المتكررة قد يكون هناك مخاط ينزل من فتحه الانف الخلفية علي الحلق يؤدي الي الالتهابات المتكررة او ارتجاع المرئ او ماشابه ذلك .