August 4, 2017

عملية اللوز للكبار | دكتور محمد عبد العليم

ما هي عملية استئصال اللوزتين للكبار ؟عملية-اللوز-للكبار

تتم عمليّة إزالة اللوزتين عن طريق إزالة أنسجة اللوزتين الليمفاويّة والتي تقع في الجدران الجانبيّة، وهذه العمليّة من أكثر العمليّات انتشاراً في العالم وحتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أيّة أمراض أو أعراض جانبيّة خطيرة حدثت نتيجة استئصالها.

ما هو الهدف من عملية استئصال اللوزتين ؟؟

منع تكرار حدوث التهاب اللوزتين | منع الشعور بعدم الارتياح | منع الشعور بالالم عند البلع
عدم ارتفاع درجة الحرارة | عدم التهاب المفاصل، القلب، الكلى وغيرها.

ينصح فى حالة تكرار التهاب اللوزتين اكثر من خمسة مرات فى العام أو وجود علامات بيضاء علي اللوزتين أو حدوث الم فى المفاصل واستمرار التهابات الحلق فى كل الحالات السابقة ننصح بإجراء عملية استئصال اللوزتين.

متى ينصح باستئصال اللوزتين ؟؟

ينصح باستئصال اللوز بالحالات التالية

– الاختناق النومي : في بعض الحالات يشكل حجم اللوز بسبب ضخامتها انغلاق في مجرى التنفس . يشكل ذلك خطرا على حياة الطفل وينصح بازالتها بأقرب وقت ممكن .في هذه الحالات يتم ازالة اللحميات خلف انفية بنفس الوقت

 – التهاب اللوز المتكرر : حوالي اكثر من 3 مرات في السنة رغم العلاج وتعتمد على شدة الالتهابات ومضاعفاتها

 – الشخير المزمن : يتم استئصال اللحميات بنفس الوقت

– التهاب اللوز المسبب لنوبات التشنج : يحدث التشنج في هذه الحالات بسبب الحرارة العالية

 – التهاب اللوز المصاحب لتكون القيح ( الخراج )Peritinsillar Abscess

– وجود رائحة كريهة من الفم : عادة تكون بسبب التهاب اللوز . يجب استثناء الاسباب الاخرى و هي الارتداد المعوي ومشاكل الاسنان

  – التهاب الجيوب الأنفية المتكرر والتهاب الأذن الوسطى المتكرر : سابقا كان احد اسباب ازالة اللوز لكن الان اصبح من اسباب ازالة اللحميات خلف الانف .

بعض النصائح للمريض بعد إزالة اللوزتين

بعد إجراء العمليّة ينصح المريض بتناول أطعمة طرية وسوائل وشوربات وأن يكون الطعام فاترا أو بارداً لمدة لا تقل عن أسبوع إلى عشرة أيّام، ويتناول المريض مسكنات للآلام ومضاداً حيويّاً لتجنّب الالتهاب، وإضافة لذلك هناك بعض الإرشادات الواجب على المريض اتباعها وهي: شرب عصير فواكه غير البرتقال والليمون بعد العمليّة بثلاث أو أربع ساعات. مضغ العلكة يساعد على استعادة عضلات الحلق لطبيعتها. الكلام يساعد على استعادة حركة عضلات الحلق ممّا يعجل من الشفاء. بعد اليوم الثاني للعمليّة يستطيع المريض أكل الأطعمة الليّنة مثل الخبر، والبيض، والأرز، والزبدة ويجب الابتعاد عن الأطعمة الصلبة واليابسة والمضاف إليها البهارات.