April 13, 2016

نصائح عامة

يجب استخدام سدادة للاذن عند السباحة والغطس حتي لا يتأثر مجري السمع وغشاء طبلة الاذن.

تعرض الاذن لاصوات صاخبة يؤدي إلي ايذاء الاذن الداخلية ويؤثر علي السمع ويسبب طنين داخل الاذن .

لابد من تأجيل عملية استئصال اللوزتين فى حالة ارتفاع حرارة الجسم أو فى حالة وجود برد شديد أو سدد فى الانف وأيضاَ فى حالة الدورة الشهرية .

ينبغي اجراء عملية استئصال اللوزتين فى حالة حدوث التهاب بشكل دوري أو وجود رائحة نفس كريهة أو صديد علي اللوزتين.

التهاب الجيوب الانفية يؤثر علي الاذن الوسطي ويحدث بها التهابات عن طريق قناة استاكيوس مما يؤدي إلي طنين عنيف بالاذن ويؤثر علي قدرة السمع وحدوث مشاكل فى طبلة الاذن وفي هذه الحالة ننصح بزيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة والخضوع للبرنامج العلاجي.

التهابات الاذن الداخلية يسبب حالة من عدم التوازن وفي هذه الحالة ينصح بالتزام الفراش وعدم الحركة بشكل فجائي والخضوع للبرنامج العلاجي مما يزيد من وصول الدم الي الاذن .

ينصح بغسل اليدين جيداً بالماء والصابون واستخدام المطهرات للوقاية من نزلات البرد.

يوجد عدد كبير من انواع الفيروسات التي تسبب الانفلونزا لذا ننصح بغسل اليد جيداً والاستحمام باستمرار حتي نتجنب الاصابة بامراض الشتاء.

فى حالة تعرض الشخص لاصوات صاخبة باستمرار عن طريق السماعات او الحفلات يؤدي ذلك إلي اضرار فى العصب السمعي ومشاكل فى القدرة علي السمع وحدوث طنين شديد لذا يجب ان نتجنب الاصوات العالية لتجنب حدوث مشاكل فى الاذن .

من اسباب الشخير ارتفاع ضغط الدم ولتجنب الشخير ننصح بانقاص الوزن والنوم علي احد الجانبين والتأكد من عدم وجود حساسية فى الجيوب الانفية.

هناك احتمالات قوية فى حالة حدوث الدوخة ان يكون السبب التهاب فى الاذن الداخلية أو انيميا أو قلة ساعات النوم ، أوالتعرض لضغوط عصبية شديدة أو تقليل كمية الطعام أثناء اتباع نظام غذائي جديد.

ننصح بتناول مسكن ومضاد حيوي فى حالة حدوث التهاب الحلق وذلك بعد استشارة طبيب الانف والاذن والحنجرة.

فى حالة حدوث التهابات فى الحلق ينبغي تناول سوائل دافئة والبعد عن تيارات الهواء بشكل مباشر.

من اسوء العادات تنظيف الاذن باعواد الثقاب أو مسحات الاذن والتي للاسف تباع فى اغلب الصيدليات حيث يؤدي ذلك إلي الحاق ضرر كبير فى الاذن وحدوث التهابات وقد يؤدي ذلك إلي ثقب فى طبلة الأذن.

المادة الشمعية الموجودة فى الاذن تكون عامل مضاد لالتهابات وايضاً تساعد وتسهل فى حركة الفك.

فى حالة تكرار التهاب اللوزتين اكثر من خمسة مرات فى العام أو وجود علامات بيضاء علي اللوزتين أو حدوث الم فى المفاصل واستمرار التهابات الحلق فى كل الحالات السابقة ننصح بإجراء عملية استئصال اللوزتين.

فى حالة اللعب فى الانف وخاصة فى الاطفال يحدث نزيف وذلك نتيجة ضعف شديد فى الشعيرات الدموية المغذية للانف.

هناك اسباب عديدة لنزيف الانف منها التهابات للجيوب الانفية او حدوث تورم بالانف او وجود جسم صلب داخل الانف ويحدث ايضاً نتيجة ارتفاع فى ضغط الدم .

أن اللعب فى الاذن او استخدام قطرات غير صحية او النزول فى حمام سباحة غير نظيف واحيانا النزول فى البحر يسبب فطريات شديدة مما يؤدي إلي الشعور بالحكة داخل الاذن وفي هذه الحالة ينصح بزيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة.

فى حالة الرغبة فى العطس يجب أن نكتم خروج الهواء من الانف والفم حتي لا نؤذي طبلة الاذن وتجنب حدوث الام فى الحلق.

فى حالة الشعور بأن هناك نقص فى السمع فى احد الاذنين ينصح بعمل اختبار للسمع لمعرفة السبب وقد يكون التهاب الاذن الوسطي او الداخلية او التهاب فى اعصاب السمع.

لتجنب امراض الشتاء المعدية يجب ترك مسافة مناسبة بينك وبين الاخرين وأيضاً محاولة تجنب المرضي المصابون واستعمال الكمامة وغسل اليدين جيداً خاصة عند العودة إلي المنزل.

حساسية الانف والجيوب الانفية لها عدة اعراض منها العطس المتكرر ، وحدوث احتقان شديد فى الانف ونزول افرازات من الانف ،لها نوعين دائمة وموسمية.

فى حالة حدث الشخير بشكل قوي يؤي إلي اضطراب فى النوم وصداع وعدم كفاية الشخص من النوم.

التدخين سبب هام من مسببات التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال.

الرضاعة الطبيعية تؤدي إلي الوقاية من امراض التهابات الاذن الوسطي عند الاطفال.

فى حالة حدوث ثقب فى طبلة الاذن يلتئم بعد فترة بشرط عدم حدوث التهابات او دخول ماء داخل الاذن.

ضرب الوجه بالكف في أعلي أو اسفل الاذن قد يسبب ثقب فى طبلة الاذن ويسبب ايضاً التهابات مزمنة للاذن.

فى حالة حدوث دمامل داخل الانف ممنوع العبث بها ، ويجب استثارة طبيب الانف والاذن والحنجرة سريعاً حيث يصاحبها الام شديدة واسفل العين وحدوث انتفاخات اسفل العين وصداع وارتفاع شديد فى درجة الحرارة .

فى حالة تنظيف الاذن بالطرق المعتادة يؤدي ذلك إلي دخول جزء من شمع الاذن إلي الداخل ويؤدي ذلك الي تراكمه وفى هذه الحالة ينصح بالتوجه الي طبيب الانف والاذن والحنجرة لتنظيف الاذن.

فى حالة حدوث ثقب فى طبلة الاذن يجب الابتعاد عن المياه المباشرة وعدم التعرض للهواء .

فى حالة حدوث ثقب كبير فى الاذن يكون الالتئام بطيء أما فى حالة حدوث ثقب صغير يكون الالتئام اسرع لذا يجب تحديد حجم الثقب للتعرف علي وسائل العلاج الممكن .

بعد الخروج من الحمام او من السباحة ننصح بعدم تنظيف الاذن مباشرة حتي لا نوقف حركة شعيرات الاذن الخارجية.

المواظبة علي شرب كميات كافية من المياه يحافظ علي نقاوة الصوت ويكون عامل مساعد لتجنب حدوث اصابات فى الاحبال الصوتية.

يجب علي مرضي حساسية الانف الابتعاد عن الاتربة والروائح الكريهة والدخان والعطور لتجنب زيادة الحساسية وتقليل مضاعفاتها.

فى حالة حدوث نزيف فى الانف يجب علي المريض الجلوس وعلي عكس الشائع لا ينبغي النوم علي الظهر او ارجاع الرأس إلي الخلف بل يجلس المريض مستقيم الظهر وينظر إلي الارض ويقوم شخص اخر بالضغط اسفل عظمة الانف لوقف النزيف.

ممارسة الرياضة بشكل دوري وتناول الغذاء الصحي والنوم لفترات منتظمة تساعد علي تجنب امراض عديدة للانف والاذن والحنجرة .

مريض الربو الذي يستخدم بخاخ مدة طويلة يجب فحصه بشكل دوري لان استخدام البخاخ يؤدي إلي فطريات علي الحنجرة.

ينبغي عدم حدوث اصوات عالية بجانب اذن الطفل وتجنب تقبيله فى الاذن حتي لا نؤذي اذنه.

يجب علي كل شخص السكن فى اماكن جيدة التهوية حتي لا يتعرض إلي عسر فى التنفس.

فى حالة الصداع النصفي يجب زيادرة طبيب الانف والاذن والحنجرة والامتناع عن شرب الكحوليات حتي وان كانت موجودة داخل مركبات علاجية .

ينصح بفحص الجيوب الانفية لكل مرضي التهاب القصبة والسعال الشديد.

من العادات الخاطئة استخدام الثوم او البصل فى حالة حدوث الالام فى الاذن حيث يؤدي احيانا دخول الثوم والبصل إلي التهابات شديدة .

عند تغير الصوت مدة أكثر من خمسة عشر يوماً ننصح زيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة.

فى حالة التهاب اللوزتين يجب التوجه إلي طبيب الانف والاذن والحنجرة وعدم تناول مضادات حيوية دون استشارة الطبيب.

الرضاعة الطبيعية تسهم بشكل كبير من تقليل التهابات الاذن لدي الاطفال.

اي طفل يكون صوته مبحوح أو صوته منخفض يجب فحص حنجرته واستشارة طبيب الانف والاذن والحنجرة .

علي كبار السن الذين يشعرون بنقص فى السمع فى احد الاذنين التوجه لطبيب الانف والاذن والحنجرة وينصح بعمل منظار للانف ايضاً.

فى حالة تورم جهة من الرقبة بجانب اللوزتين لفترة تزيد عن خمسة عشر يوماً لابد من زيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة .

فى بعض الاحيان عدم ضبط هرمونات الغدة الدرقية يؤدي الي حدوث نزيف او سدد فى الانف.

فى حالة بلع الطفل بطاريات ليثيوم يجب أن يذهب مباشرة لطبيب الانف والاذن والحنجرة لخطورة تلك البطاريات علي الحلق وتسبب حروق كيميائية.

استخدام قطرات الاذن يكون لفترة محددة تحت اشراف الطبيب حيث ان من الخطأ استخدامها  لفترات طويلة .

فى حالة اصابة الطفل بمتلازمة داون يجب عرضه علي طبيب الانف والاذن والحنجرة واجراء اختبارات سمع لان اربطة الفقرات غير طبيعية وبلعوم الانف ضيق ويحدث له نقص فى السمع والتهابات متكررة داخل الاذن.

فى حالة اصابة الطفل بالغدة النطافية يجب استشارة طبيب الانف والاذن والحنجرة لانها تؤدي إلي نقص فى السمع احادي الجانب ويجب ان ينتبه الاهل إلي هذه النقطة.

فى حالة استخدام دواء خافض للضغط ويحدث مع شعور بضيق التنفس وسعال ينبغي مراجعة طبيب الانف والاذن والحنجرة لانه احياناً دواء الضغط يؤثر علي الحنجرة بالسلب.

فى حالة ولادة الطفل بالشفاه الارنبية ينصح بزيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة حيث ان التأخر فى اجراء الجراحة يؤدي إلي عيوب ظاهرة فى الوجه والفم.

فى حالة حدوث تذبذب فى الرؤية مثل ظهور الأشياء فجاءة امام نظرك خاصة عند ركوب السيارة يجب زيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة لفحص الاذن والجهارز التوازني والذي قد يكون المؤثر علي النظر.

فى حالة الاصابة بداء “منيير” يجب تسجيل عدد مرات الدوخة اثناء العللاج لان ذلك يفيد طبيب الانف والاذن والحنجرة فى تشخيص ومعرفة مدي فاعلية العلاج

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن (حبة البركة ) مفيدة للغاية فى أغلب امراض السمع .

فى حالة الشعور بحكة فى الانف ولا يوجد سابق اصابة فى الجيوب الانفية يجب زيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة واجراء تصوير محوري.

فى حالة حدوث التهابات فى الاذن الخارجية والبدء فى اخذ جرعات علاجية ولكن دون جدوي قد يكون السبب نتيجة اصابة جلدية وليس له علاقة بامراض الاذن.

فى حالة أن المريض يسمع جيداً ولكن ليس بامكانه تمييز الكلام بعينه يجب عليه زيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة لاجراء فحص سمعي دقيق حتي يتجنب مضاعفات آخري .

الدوخة الناتجة عن مشاكل فى الاذن لا ينتج عنها تخدير او تنميل فى الاطراف او رعشة ينصح بزيارة طبيب الاعصاب.

فى حالة حدوث نزيف متكرر فى الانف ينصح بزيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة.

فى حالة ولادة الطفل بالشفاه الارنبية ننصح بعمل اختبار سمع وفحص الاذن حتي بعد اتمام الجراحة.

فى حالة الاصابة بالغدة النكافية فانها تسبب عدوي داخلية وتؤدي احيانا الي صمم فى جانب واحد لذلك عند اصابة الطفل بامراض الغدة النكافية ينصح باستشارة طبيب الانف والاذن والحنجرة.

فى حالة ولادة طفل لديه نسب عالية ب “اليلاروبين” بدرجة عالية ينصح باجراء فحص فى السمع لانه فى اغلب الحالات يحدث تلف واصابات بالعصب السمعي.

فى حالة ظهور دمامل والتهابات فى الاذن بشكل متكرر ننصح بعمل تحليل لسكر الدم .

استخدام الاسبرين بكميات كبيرة ولفترات طويلة يصيب الاذن بطنين وفي تلك الحالة ينصح بزيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة .

فى حالة اصابة المريض بمشاكل فى الجهاز التوازني يجب عليه الا يغطس تحت الماء والاكتفاء بالسباحة السطحية.

فى حالة حدوث طنين ونبض مثل نبض القلب فى الاذن ينصح بزيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة للتأكد من عدم وجود ورم كبي واورام وعائية.

أي شخص يعاني من السمنة والشخير أثناء النوم ننصح بتخفيف وزنه وممارسة الرياضة وغالباً قد يتحسن قبل أن يلجأ إلي اي عمليات جراحية .

فى حالة المرضي الذين يعانون من نقص سمع حسي عصبي ينبغي عليه استشارة طبيب الانف والاذن والحنجرة وغالباص ما يصف له دواء لا يحدث اضرار فى العصب السمعي .

المريض المصاب بثقب فى طبلة الاذن ينبغي عليه وضع قطنة مبللة بالجلسرين فى مجري السمع فى حالة الاستحمام أو السباحة .

لا ننصح بتنظيف الاذن بشكل مستمر حيث أن تنظيفها باستمرار يؤدي إلي زيادة نسبة الشمع وحدوث مشاكل مستقبلية .

ننصح بعدم الصراخ والتحدث بصوت عالي لفترات طويلة لانه يؤدي الاحبال الصوتية وفي حالة الشعور بتغير فى الصوت ينح بزيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة.

فى حالة ارضاع الاطفال ينصح بوضعهم بشكل مائل حتي لا يحدث لهم التهابات فى الاذن (وضع نصف جلوس).

فى حالة عمل الشخص فى مكان به اصوات صاخبة وضجيج ينصح باستخدام سددات بالاذن للحفاظ علي السمع.

فى حالة حدوث رائحة كريهة من الانف وافرازات من جانب واحد غالباً قد يكون نتيجة دخول جسم غريب داخل الانف ويجب زيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة لازالة هذا الجسم .

فى حالة حدوث الام فى الاذن قد يكون لاسباب اخري غير امراض الاذن مثل الاسنان، اللوزتين ، الحلق ، مفصل الفك ، الحنجرة ، والجيوب الانفية ، والرقبة.

يجب التوقف عن استخدام الهواتف المحمولة لفترات طويلة لتجنب حدوث مشاكل فى السمع .

فى حالة حدوث التهاب الاذن الوسطي والتهاب الاذن الداخلية ينبغي زيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة لتجنب حدوث مشاكل فى السمع.

فى حالة ظهور افراز زائد لشمع الاذن أو خروج افرازات غير مستحبة أو دماء أو مياه من الاذن ننصح بزيارة طبيب الانف والاذن والحنجرة لتجنب حدوث ضعف فى السمع .

للمحافظة علي الاذن ينصح بعلاج أي احتقان فى الانف قبل ركوب الطائرة .