التهاب الحلق واللوز

اعراض التهابات الحلق واللوز

• صعوبة في بلع الطعام والشراب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم مع حدوث الرجفة في أحيان كثيرة.
  • الشعور بالضعف العام والوهن وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية.
  • حدوث تغير في الصوت.
  • نقص الشهية بشكل ملحوظ.
  • نوبات صداع متفاوتة في شدتها.
  • ألم في الحلق قد يستمر لعدة أيام.
  • تضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة.
  • في بعض الأحيان يحدث ألم في المفاصل والظهر.

أسباب التهاب الحلق

• بداية التعرض لنزلة البرد تحدث التهاب في الحلق ولكن في هذه الحالة سرعان ما يزول.
  • نزلات الأنفلونزا، في هذه الحالة يكون الالتهاب أقوى ويصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة، السعال، رشح في الأنف والعطس.
  • الالتهابات الناتجة عن عدوى بكتيرية، أكثر حدوثا للأطفال ويمكن أن تحدث لكبار السن أيضاً، وينبغي عدم إهمال علاجها حتى لا تحدث حمى روماتيزمية وهو مرض يؤثر على صمامات القلب.
  • التهاب اللوز أيضاً يسبب التهابات الحلق.
  • التعرض لدخان السجائر أو بعض المواد الأخرى مثل طلاء الحوائط أو روائح بعض المركبات الكيميائية.
  • الالتهاب الرئوي.
  • الإصابة ببعض أمراض جهاز المناعة.

علاج التهاب الحلق

في حالة حدوث التهاب الحلق بسبب الأنفلونزا أو نزلات البرد العادية ينصح بالراحة مع تناول المشروبات الساخنة وعصير الليمون، قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على علاج الالتهاب وتختلف الجرعات والأنواع على حسب شدة المرض، العمر والحالة الصحية.

في حالة التهاب الحلق البكتيري يجب البدء في العلاج بواسطة طبيب الأنف والأذن والحنجرة في أسرع وقت، حتى لا يتفاقم المرض ويؤثر على الصمامات القلبية، في تلك الحالة غالباً ما يصف الطبيب المضادات الحيوية المناسبة.

في حالة التهاب اللوزتين والذي بدوره يسبب التهاب الحلق، يتم وصف المضادات الحيوية من قبل الطبيب إذا كان الالتهاب بكتيري، أما في حالة الالتهاب الفيروسي يأخذ بعض الوقت حتى يشفى، مع الراحة وتناول الطعام الصحي والمشروبات الدافئة.

اسئلة واجوبة د.محمد عبد العليم عن التهابات الحلق واللوز

دكتور ما هو علاج التهاب الحلق واللوز لانه بيتكرر معايا كتير ,سؤال اخرعندى افراز اللعاب اثناء النوم واثناء الكلام وبدون سبب مما يدعنى اوقف الحديث علشان ابلع ريقى واكمل حديثى وهزا يخجلنى كثيرا؟؟

قد يكون السبب في التهاب الحلق المتكرر هي مشكلة خارج الحلق مثل وجود حساسية بالانف تؤدي الي زيادة في افراز المخاط مما تؤدي الي نزول المخاط من الفتحه الخلفية للانف حتي تصل الحلق وتتسبب في الم متكررة في منطة البلعوم وتؤدي الي احساسك بزيادة افراز اللعاب قد يكون هو السبب ولكن تحتاج الي تشخيص .

لو سمحت يادكتور صوتى مبحوح خالص وبقالى فتره كبيره كل مزعق لولادى يحصل كده مع العلم شايله اللوز ؟؟

بحه الصوت ليس لها علاقة باللوز ولكن قد يحدث من ارتفاع الصوت بعض الاصابات بالحبل الصوتي مما يترتب عليه تجمعات دموية او لحميات او ما شابة ذلك فارجو فحص الحنجرة من قبل استشاري انف واذن مجهزة عيادته بالمنظار الحنجري مثل عيادتي .

دكتور كان عندى التهاب شديد بالحلق بعد العلاج لسه الاالتهاب موجود وفى الم  قالى الطيب ارتجاع المرئى والان اعانى من الارتجاع والم اللوزين ما العلاج ؟؟

التهاب الحلق الذي يستمر لفترة طويلة قد يكون السبب اشياء خارج الحلق ادي الي ارتجاع او افرازات من الفتحة الخلفية للانف .

دكتور عندي 25سنه واعاني من احتقان شديد في الحلق وخطوط بيضاء بسيطه نسبيا في قاع الحلق وارتفاع شديد في درجه الحراره . هل عقار اوجمنتين مضاد حيوي 1000 مجدي في هذه الحاله وماذا اخذ خافض للحراره ملحوظه انا شيلت اللوز وانا طفله ؟؟

الاوجمنتين هو من افضل المضادات الحيوية في حالة التهابات الحلق يمكن البدء به ولكن الحرص علي اخذه كل 12سنه وليس اخذ مضاد التهاب خافض للحرارة مثل الكافين اذا لم يحدث تحسن يرجي تشريفي في العيادة .

يا دكتور عندي التهاب الحلق واللوز واحيانا الم في الراس. والتهاب من الجهة اليمنى والالم يصاحبني احيانا ماهو العلاج وهده الحالة دامت معي اكثر شهرين ؟؟

يجب الفحص لمعرفة السبب قد يكون ارتجاع بالمرئ او التهابات بالجيوب الانفية .

دكتور انا اعانى من التهاب في الحلق دايما لان مهمل شويه وبعرض نفسى لنزلات برد كتير المهم لاحظت انتفاخ في الغدد اللمفاويه تحت الفك يزيد ويقل بالتبادل بين اليمين واليسار تمام بدون الم الانتفاخ غير ظاهر كنت فقط اتحسس الغدد ولكنه غير مؤلم لكن مفيش اى غدد تانى في جسمى فيها مشكله لا تحت الابطين ولا البطن الحمد لله وايضا كان عندى ليونه في البراز اسهال لكن مش شديد لكن ظهر لى زى خراج كدا اسفل جنبى اليمين كنت كل اما اصفيه تانى يوم يجيب صديد لكن الالتهاب حوله كان بيقل فأخذت سيبروفار٧٥٠شريط كامل مرتين في اليوم المهم الخراج خف الحمد لله والغدد قل حجمها تقريبا رجعت لطبيعتها ولا اعانى من اى اعراض لا عرق ليلى ولا اسهال ولا كحة ولا سخونيه ولا نقص ف الوزن الحمد لله فهل اطمئن وللا اعمل تحاليل زيادة اطمئنان ؟؟

في الاغلب الحالة مطمئنه لا تحتاج فحوصات اخري .

دكتور انا مصابه بالم في الحلق وصوتى متغير جدا واخدت كميه من المضادت ولا فائده وهى بنسلين وهايدروكرتزون وازيثرومايثين ماذا تنصحنى انا متعبه جدا  ؟؟

الم الحلق اذا استمرت وكان مصاحبه بتغيير في الصوت فينصح بعمل منظار علي الحنجرة والبلعوم منظار تشخيصي في العيادة قد يكون هناك بعض الالتهابات بسبب مشكلة خارج الحلق كالتهاب الجيوب الانفية وارتجاع المرئ .

لو سمحت يا دكتور زوجي امام مسجد ويشتكي من احباله الصوتية وعندما يقرأ ينقطع صوته مرة واحدة وكشف ولكن دون جدوى أرجو الرد ؟؟

جميع الناس الذين يستخدمون اصواتهم كثير مثل زوج حضرتك الذين يعتمدون في عملهم علي الاحبال الصوتية ارجو توخي الحذر والحيطة وتجنب استخدمها بصورة غير صحيحة مثل ارتفاع الصوت بدون الاعتماد علي الميكروفون قراءة ايام طويلة بدون اخذ راحة بين كل مقطع والاخر عدم تناول السؤائل الدافئه بكثرة عدم تناول الماء بكثرة عدم علاج التهابات الحلق والانف بكثرة وتجنب كل ما يؤدي الي زيادة حموضه المعدة هذه النصائح العامة التي تساعدك في العلاج .

دكتور عندي سؤال عن التهابات الحلق المتتكررة وذلك بسبب الجيوب الانفية عندما تلتهب الجيوب الانفية يلتهب الحلق ودائما استعمل المضاضات الحيوية هل يوجد علاج فعال او عقار لالتهابات الحلق لعدم الاصابة به دائما ؟؟

علاج التهابات الحلق المتكررة يكون بعلاج السبب مثل علاج التهاب الجيوب الانفية او علاج ارتجاع المرئ او ماشابه ذلك ويكون علاج التهاب الجيوب الانفية ليس بالمضاد الحيوي فقط ولكن يجب اضافة بعض الادوية التي تقلل احتقان الجيوب الانفية او البخاخات التي تقلل الالتهابات .

شلت اللوز لابنى واللحميه فى شهر 7 اللي فات ومن بعدها بتكررعنده التهاب فى الحلق ؟؟

ابحث عن سبب اخر لالتهابات الحلق المتكررة قد يكون هناك مخاط ينزل من فتحه الانف الخلفية علي الحلق يؤدي الي الالتهابات المتكررة او ارتجاع المرئ او ماشابه ذلك .