August 5, 2017

علاج التهاب الاذن الوسطي

تكلفة-التهاب-الاذن-الوسطي

احسن دكتور لـ علاج التهاب الاذن الوسطي في مصر

ماهي التهابات الأذن الوسطى ؟

هو من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال شيوعاً وغالباً ما يصاب به الطفل بعد مرضه بالرشح أو الزكام أو أي من أمراض الجهاز التنفسي العلوي .

ماهي اعراض واسباب  التهاب الاذن الوسطى ( Otitis media ) ؟

– ضعف في القدرة على السمع.

– فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

–  الشعور بألم في الأذن وخاصة عن الاستلقاء على الظهر.

– ارتفاع في درجة الحرارة.

– يرافق الالتهاب أحياناً الإسهال.

– الإصابة بحكة في الأذن.

– زيادة كمية شمع الأذن المفروزة.

– وجود الاضطرابات في النوم.

–  يلاحظ عند الأطفال الرضع البكاء المستمرّ مع عدم القدرة على الرضاعة.

– خروج بعض الإفرازات الصديدية وتكون ذات رائحة كريهة الشعور بالصداع الشديد.

– الإصابة بالدوار والدوخة والغثيان وفقدان التوازن.

الاذن-الوسطي

ماهي أسباب التهاب الأذن الوسطى ؟

– التدخين والهواء الملوّث بدخان السيارات والمصانع.

– الأطفال هم الأكثر عرضة في الإصابة بالتهاب الأذن نظراً لعدم اكتمال جهاز المناعة لديهم.

– الإصابة المتكررة بالرشح والإنفولونزا والتهاب اللوز.

– المعاناة من الحساسيّة.

– التغذية: اثبتت الابحاث  أنّ الأطفال الذين يتلقّون رضاعةً طبيعيّةً يكونون أقلّ عُرضةً للمرض.

ماهي أعراض التهاب الأذن عند الأطفال ؟

– الصداع .

– صعوبة النوم .

– فقدان الشهية .

– فقدان التوازن .

– سوائل في الأذن.

– البكاء أكثر من المعتاد .

– زيادة إفراز شمع الأذن .

– حمي و إرتفاع درجة الحرارة .

– تعكر المزاج بإستمرار بسبب الألم .

– صعوبة السمع أو الإستجابة للأصوات .

– ألم شديد في الأذن و خصوصاً عند الإستلقاء .

ماهو علاج التهاب الاذن الوسطي ؟

في حالة الالتهابات الحادة :

يتم العلاج عادة بشكل تحفظي باستعمال المضادات الحيوية لمدة 7-10 أيام .
عندما تبدأ الافرازات بالظهور ويزول الألم فهذه علامة ان الطبلة قد انثقبت .
في بعض حالات الألم الشديد وعدم استجابة المريض للعلاج التحفظي فيتم احداث ثقب في طبلة الأذن وشفط السوائل مما يسرع في الشفاء بسرعة عند الاطفال وفي حالة تكرار الالتهابات فينصح بوضع أنبوب صغير في طبلة الأذن لمنع تكرر الالتهابات وفي بعض الحالات يتم ازالة اللحميات خلف أنفية بنفس الوقت لازالة الضغط على قناة استاكيوس .

في حالة الالتهابات المزمنة :
ان الحل الجدري هو جراحي
:
في حالة عدم التئام ثقب طبلة الاذن فيتم رقع طبلة الأذن جراحيا حيث أن هذه العمليات تعطي نسب عالية من النجاح. يتم اجراء عملية رقع طبلة الأذن في الحالات التالية :

– لوقف الألتهابات المزمنة .
– لتحسين السمع .
–  الرغبة في السباحة.

في حالات وجود الكراتوما فالحل الوحيد هو عملية في الأذن والعضام الصدغية لاستصال هذا الالتهاب ولا ينصح بالسكوت عليه بسبب المضاعفات المستديمة التي يسببها اذا تم اهماله .

كل ما تريد معرفته عن التهابات الاذن الوسطي

اسئلة متعلقة بـ التهابات الاذن الوسطي

1. لو سمحت بنتي عندها تسع سنين وعندها صديد طالع من ودانها علاجه ايه وممكن يعمل ثقب ؟؟

2. ابني عنده 3سنين ونص عنده زكام دايمامن صغره مش بيسمع غيرالصوت العالي يكلم بصعوبه ارجوالرد ؟

قد يكون هناك حساسية بالانف او يكون هناك تضخم باللحمية كلاهما يؤثر علي الاذن الوسطي ويؤدي الي ارتشاح خلف طبلة الاذن مما يؤدي الي ضعف في السمع وارجو مراجعة طبيب الانف والاذن

3. لو الاذن ملتهبه وبتنزل ماء ايه علاجها ؟

موضوع ارتشاح الاذن الوسطي او وجود ماء خلف الطبلة فهو كما فعل معاك الطبيب يبدء اولا بالعلاج الدوائي اذا لم يوجد تحسن بعد ثلاثة اشهر او كان ضعف السمع بمقياس كبير او بفحص الاذن يوجد بعض العلامات للتدخل السريع فيمكن عمل العملية اللوز واللحمية والانابيب ولكن الاساسي هو استئصال اللحمية والانابيب واللوز ليست ضرورية في كل الحالات.

5. السلام عليكم ارجو منك المساعدة دكتور عندي الم فالأذن اليسرى وشوي الأذن اليمنى ويصير فيها ضغط ويضعف السمع شوي عندي بسبب الضغط فيها وعندي الانف نحسه محتقن واحيانا في الم فوق العين اليمنى ولما انام على الجنب الايسر تزيد دقات ابقلب او اوقف نفس الشي احيانا والله تعبت واكتر من طبيب عطاني دواء وتحاليل واختبارات للسمع وكله طلع 100% بس هالاحتقان ممكن السبب شن الحل وكيف نتخلص من هالشي ؟

قد يكون المشكلة  التهابات بالجيوب الانفية تتسب في احتقان الانف والبلعوم الانفي مما يؤثر علي وظائف قناة استاكيوس مما يؤثر علي الضغط علي الاذن الوسطي فارجو مراجعة استشاري الانف والاذن لاستبعاد وجود هذه الاشياء وعمل اشعة مقطعية اذا لزم الامر .

6. عندي ابني عمره عشره اشهر عنده اذنه دايما توجعه ويخرج منها سايل يشبه القيح وديناه لعند دكتور مختص سوى له منظار طلع عنده لحميه بالانف وقال هي الي تسبب له الم الاذن وصرف لنا علاج لكن ما نفع معاه ايش الحل افيدونا جزاكم الله خيرا ولو سوينا له عمليه هل سيتحمل وكم العمر الي نقدر نسوي له عمليه؟

وجود تضخم باللحمية خلف الانف من اهم الاسباب التي تؤدي الي التهابات متكررة بالاذن الوسطي والتي تتسبب في خروج افرازات صديدية من الاذن فيجب حل مشكلة الاذن اذا كانت متكررة ينصح بالفعل استئصال اللحمية ومعرفه مدي حجم المشكلة بالاذن لتحديد مدي احتياج الاذن لاي تدخل جراحي في نفس العملية من عدمه .

7. لو سمحت اما يكون في ثقب في طبلة الاذن  ده يكون اضراره ايه ؟

وجود ثقب في طبلة الاذن اضراره الاساسية في ضعف السمع ووجود التهابات متكررة تحدث في الاذن الوسطي مع خروج صديد من الاذن وعلي المدي الطويل يتأثر السمع اكثر وهناك بعض الاحتمالات لحدوث بعض المضاعفات خارج الاذن مثل التهاب عضمه الماستويد  او وجود التهابات غشاء مخاطي بالمخ او خراج بالمخ ولكنها نسب قليلة جدا تكاد تكون مذكورة الا في انواع الالتهابات الشديدة .

8.احس بانسداد في اذني يجب فتح وغلق فمي كي تنفتح وهذا منذ شهور لما ذهبت لاخصائي قال لي اذنك ليس بها شيء ولم افهم حالتي في ما مضى لمواكن اعاني من هذه الاعراض الا منذ ستة اشهر ؟

قد يكون هناك تأثر في قناة استاكيوس يتم فتحها بحركة الفك فتفتح ويدخل الهواء الي الاذن الوسطي ويتم تهوية الاذن جيدا والسمع يكون افضل ثم تغلق مرة اخري قد يكون سبب مشكلة قناة استاكيوس مشاكل بالانف فيجب مراجعة استشاري الانف والاذن .

9. لو سمحت بنتي 3شهور وبشد في ودانها كتير ده عادي ولا ودانها فيها حاجة

قد تكون حساسية بقناة الاذن او التهاب بالاذن الوسطي فارجو استشارة الطبيب اذا استمر الامر

10. يادكتور انا كان عندي كحة وفجاءة ودني اتسدت ومش بسمع بيها زي الاول ايه المشكلة ؟

ممكن مع الكحة وزيادة الضغط داخل الجسم يتسرب بعض الهواء عن طريق قناة استاكيوس الي طبلة الاذن والاذن الوسطي ويؤدي الي الاحساس بالكتمة في الاغلب يتحسن بدون علاج اذا استمر يرجي استشارة الطبيب المعالج والتأكد من التشخيص .