August 5, 2017

علاج التهاب الجيوب الانفية

التهاب-الجيوب-الانفية-علاجها

ما هي أسباب وعلاج التهاب الجيوب الانفية ؟

–  الحساسية المزمنة في الأنف : حيث أن تضخم

القرنيات الأنفية يؤدي الى انسداد مجرى تصريف الجيوب .

–  الالتهابات البكتيرية و الفيروسية أو الفطرية

–  الملوثات البيئية : الغبار الاتربة  وغيرها تسبب تضخم في القرنيات .

–  التدخين : يؤدي الى ضعف في الشعيرات التي تطرد الافرازات من الجيوب مما يؤدي الى تراكمها .

–  نقص المناعة المكتسب أو الخلقي , يساعد نقص المناعة على استفحال التهاب الجيوب مما يؤدي الى الحاجة الى عدة عمليات للسيطرة على الوضع .

– أزمة الشعب الصدرية : ثبت علميا بشكل قاطع أن التهاب الجيوب يؤدي الى تطورمشكلة الأزمة الصدرية وتفاقمها لأن الافرازات الملتهبة تنزل للقصبات الهوائية  ومعالجة الجيوب تساعد بشكل كبير على السيطرة على هذه الأزمة .

التهاب-اليجوب-الانفية

ماهي الأعراض الرئيسية لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد ؟؟

– ألم الوجه.

– انسداد الأنف

– زيادة الإفرازات الأنفية.

– عدم القرة على تمييز الروائح ( حاسة الشم )

– احتقان الحلق

– السعال

ما هو علاج التهاب الجيوب الانفية ؟

يتم علاج التهاب الجيوب الانفية يتم عن طريق استشارة الطبيب للتأكد من التشخيص، واختيار الوسيلة العلاجية الأصلح.

وتعتمد المعالجة الأولية على إعطاء المسكنات ومضادات الاحتقان، وعند الضرورة توصف المضادات الحيوية ومضادات الحساسية .

ما هي النصائح طبية للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية ؟

– تناول ملعقة كبيرة من الليمون إلى الماء الدافئ
– تناول الكثير من السوائل التي تساعده على تحفيز إزالة المخاط من الممرات الأنفية.
– تناول الخضروات مثل اليقطين والجزر والخضراوات الورقية، والجريب فروت ، والمانجو والبابايا.

كل ما تريد ان تعرفه عن التهابات الجيوب الانفية

اسئلة واجوابة  :

1. دكتور هل رجوع المخاط لاخر الانف سبب من التهاب الجيوب الانفيه

نعم خروج المخاط من الفتحة الانفية للخلف الي جهه الحلق هو من اهم الاسباب التي تؤدي الي التهاب الجيوب الانفية وحساسية بالانف

2. انا مصايه بالم في الحلق وصوتى متغير جدا واخدت كميه من المضادت ولا فائده وهى بنسلين وهايدروكرتزون وازيثرومايثين ماذا تنصحنى انا متعبه جدا احترامى ص

الم الحلق اذا استمرت وكان مصاحبه بتغيير في الصوت فينصح بعمل منظار علي الحنجرة والبلعوم منظار تشخيصي في العيادة قد يكون هناك بعض الالتهابات بسبب مشكلة خارج الحلق كالتهاب الجيوب الانفية وارتجاع المرئ

3. لو سمحت يادكتور سؤال بسيط- كان فى دكتور وصفلى مضاد حيوى لالتهاب الجيوب الانفية اسمه susceptin ولللاسف مش لاقيه خالص ومرجعتش للدكتور تانى لانه بعيد عنى – استاذن حضرتك تقولى على دواء بديل مناسب

المضاد الحيوي ليس هو العلاج  الاساسي في التهابات الجيوب الانفية ولكن انما بخاخات الانف هي الاساس وهذا المضاد لا اعرف له بديل

4. دكتور ابنى دايما لما بيجلوا برد انفه بيتسد وبعدين بتقلب بكحه
مافيش حل لانسداد الانف ؟وهل بخاخ ماء البحر مناسب؟

قد يكون طفلك يعاني من حساسية بالانف فارجو فحصه من قبل استشاري الانف والاذن ثم اتباع التعليمات والابتعاد عن مسببات الحساسية

5. السلام عليكم دكتور عندي سؤال عن التهاب الحلق واللوز المتتكررة وذلك بسبب الجيوب الانفية عندما تلتهب الجيوب الانفية يلتهب الحلق ودائما استعمل المضاضات الحيوية هل يوجد علاج فعال او عقار لالتهابات الحلق لعدم الاصابة به دائما .

6. ما العلاج الفعال لالتهاب الجيوب الحاد علمًا بأنني قمت بإزالة اللحمية وعادت .. ومفعول الإبر لا يدوم طويلًا .. أعاني بالاضافة للأعراض التي ذكرت في البوست من صداع قوي جدًا .. وألم شديد في العين اليمنى .. مما يجعلني أعاني جدًا في السجود أثناء الصلاة

العلاج يكون دوائي بالبخاخات ومضادات الحساسية واذا لم يحدث استجابة يرجي عمل اشعة مقطعية وتشريفي بالعيادة

7. اذا دخلت مكان مكيف ، و أشعر بأني ( شامم ريحة البرد في أنفي ) و صداع رايح جاي .ما العلاج ؟

ممكن تكون حساسية يجب تجنب مسبباب الحساسية

8. دكتور لو سمحت عندي التهاب شديد فى الجيوب الانفيه وكل شويه صداع ودوخه الدكتور قالى لزم عمليه وانامش عارفه اعمل عمليه ولا لا وهل التهاب الجيوب الانفيه بيكون سبب لسمنه ؟

ليس هناك علاقة بين التهاب الجيوب الانفية والسمنة والعملية في حالة عدم الاستجابة للعلاج الدوائي تكون جيدة اذا كانت مع طبيب متمرس

9. لوسمحت يادكتور هو فيه ارتباط بين خفقان أو انقباض القلب وبين التهاب الأذن الوسطي أو التهاب الجيوب الانفيه أرجوك طمني ؟

التهابات الاذن الداخلية قد تؤدي الي حدوث نوبات من الدوار يصاحبها خفقان بالقلب

10. كيف نميز بين حساسية الانف والتهاب الجيوب الانفيه .وهل بخاخ الرينوكورت وحده يكفي لعلاج حساسية الانف

11. ياريت لو فى علاج مدمر للانفلونزا والتهاب الجيوب فين الابحاث والادوية لعلاج تلك الامراض ؟

هناك علاجات كثيرة ولكن حسب كل حالة تحدد العلاجات المناسبة

12. يادكتور التهاب الجيوب الانفيه لها عمليه ؟؟
الالتهاب الحاد غالبا ما يستجيب للعلاج الدوائي انما الالتهاب المزمن يحتاج الي العملية

13. انا مصايه بالم في الحلق وصوتى متغير جدا واخدت كميه من المضادت ولا فائده وهى بنسلين وهايدروكرتزون وازيثرومايثين ماذا تنصحنى انا متعبه جدا ؟

14. دكتور لو سمحت عنى التهاب شديد فى الجيوب الانفيه وكل شويه صداع ودوخه الدكتور قالى لزم عمليه وانامش عارفه اعمل عمليه ولا لا وهل التهاب الجيوب الانفيه بيكون سبب لسمنه ؟

15. لو ينفع اجيب بخاخة غير القطرة رينكس هتبقا اية لو هحط عند اللزوم للحساسية الجيوب الانفية ؟

هناك انواع كثيرة مثل رينوكورت .