عملية اللحمية

تعريف عملية اللحميةعملية لحمية الأنف

هل تعاني من بعض الصعوبات في تنفسك خاصة أثناء النوم؟ هل تصدر منك بعض الأصوات التي قد تزعج من بجوارك أثناء النوم؟ هل ذهبت لاستشارة الطبيب وأبلغك بأن لديك مشكلة في أنفك؟

لا تكن قلقا بهذا الشأن على الإطلاق، فهو أمر بسيط للغاية، إنها فقط بعض الزوائد اللحمية في الأنف، يمكن التعامل معها بمنتهي السهولة والبساطة.

لذلك سوف نقدم لكم شرحاً وافياً مفصلاً عن هذه الزوائد اللحمية في الأنف (أسباب – أعراض – طرق علاج – أثار جانبية -…….إلخ).

ما هو مكان اللحمية في الأنف؟

الزوائد اللحمية هي عبارة عن نمو زائد أو تورم للأغشية المخاطية والأنسجة المبطنة بالأنف من الداخل.

ما هي أسباب اللحمية؟

الغشاء المخاطي للأنف وسط رطب للغاية، يقوم بحماية الأنف والجيوب الأنفية من الداخل، كما يقوم بترطيب هواء التنفس قبل دخوله للجهاز التنفسي.

خلال العدوي أو التهيج المصاحب للحساسية، يتورم الغشاء المخاطي ويصبح لونه أحمر، كما يمكن أن ينتج بعض السوائل التي قد تتساقط خارج الأنف.

يكون الغشاء المخاطي في هذه الحالة بعض الزوائد التي تكون عبارة عن نمو دائري علي شكل أكياس صغيرة للغاية والتي قد تسبب انسدادا للمرات الأنفية.

بالرغم من أن بعض الناس قد تنمو عندها بعض الزوائد بدون أي مشاكل مسبقة في الأنف، إلا أنه غالبا ما يوجد محفزات لنمو هذه الزوائد. هذه المحفزات تشتمل علي:

  • التهاب الجيوب الأنفية الحاد.
  • الربو.
  • الالتهابات الأنفية المصاحبة للحساسية.
  • التليف الكيسي لأغشية الأنف الداخلية.
  • متلازمة شيرج ستراوس (نوع من التهابات الأوعية الدموية).
  • الحساسية للأدوية المضادة للالتهابات الخلية من الأستر ويد مثل (البروفين والأسبرين).

قد يكون لدي بعض الناس ميل وراثي لتكوين الزوائد اللحمية، قد يكون ذلك نتيجة للطريقة التي تؤثر فيها جيناتهم في أسلوب تفاعل غشائهم المخاطي مع الالتهابات.

ما هي أعراض اللحمية؟

اللحمية عبارة زوائد لينة غير مؤلمة تنمو بداخل المجاري الأنفية، غالبا ما تحدث في منطقة تصريف الجيوب الأنفية العلوية (منطقة تلاقي العين والأنف وعظام الخد). ربما لن تعرف أن لديك زوائد لحمية أنفية لأن ليس بها أي أعصاب حسية.

الزوائد قد تنمو بالدرجة التي تؤدي الي انسداد المجاري الأنفية، مما يؤدي الي احتقان مزمن في الأنف.

 الأعراض قد تشمل:أعراض اللحمية

  • الإحساس بانسداد الأنف.
  • سيولة الأنف.
  • تنقيط في خلفية الأنف ونتيجته عند تخطي الغشاء المخاطي المرور الي الحلق.
  • ضيق في الأنف.
  • احتقان في الأنف.
  • ضعف حاسة الشم.
  • ضعف حاسة التذوق.
  • جفاف الحلق.
  • الإحساس بامتلاء الأذن.
  • التنفس من خلال الفم.
  • الإحساس بضغط على الجبهة والوجه بصفة عامة.
  • الرغبة في الحك حول العينين.
  • الإجهاد.
  • الشخير.
  • فقد السمع في بعض الأحيان.
  • توقف عملية التنفس أثناء النوم (في الحالات الشديدة).
  • ازدواج الرؤية (في الحالات الشديدة) يحدث خاصة في حالة إصابة المريض بالتهاب الجيوب الأنفية الفطري أو التليف الكيسي لأغشية الأنف الداخلية.

الإحساس بألم في الرأس أو الصداع قد يحدث أيضا عند وجود التهاب في الجيوب الأنفية بالإضافة الي الزوائد اللحمية.

هل تختلف أعراض اللحمية عند الكبار عن أعراض اللحمية عند الأطفال عن أعراض اللحمية عند الأطفال الرضع؟

أكدت الفحوصات والملاحظات أنه لا فارق في أعراض اللحمية أيا كانت المرحلة العمرية للمصاب.

كيف يتم تشخيص اللحمية؟

الزوائد اللحمية في الأنف يمكن رؤيتها بسهولة إذا قام الطبيب بالنظر الي المجاري الأنفية بأحد أجهزة الكشف المضيئة البسيطة مثل منظار قناة الأذن أو منظار قناة الأنف. في حالة أن تكون الزوائد أكثر عمقا في جيوبك الأنفية، قد يحتاج الطبيب الي إجراء كشف بأحد أجهزة الفحص. يقوم الطبيب في هذه الحالة بتمرير الجهاز والذي يحتوي على أنبوب رقيق مثبت عليه اضاءة وكاميرا للتصوير لنهاية المجاري الأنفية.

الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي قد تصبح ضرورة لتحديد حجم وموقع الزوائد اللحمية الأنفية بدقة. الزوائد اللحمية الأنفية تظهر كبقع معتمة في هذه الأنواع من الأشعات.

هذه الأشعات أيضا تكشف عما إذا كانت هذه الزوائد قد شوهت العظام في منطقة نموها من عدمه. أيضا تمكننا هذه الأشعات من استبعاد أي نوع أخر من الزوائد والتي قد تكون أكثر خطورة من الناحية الطبية، مثل تشوهات العظام أو الأورام السرطانية.

اختبارات الحساسية يمكن أن تساعد الطبيب في تحديد مصدر التهاب الأنف المستمر. هذه الاختبارات تتضمن وخز بسيط في الجلد وحقن بعض المواد المثيرة للحساسية في صورة سائلة. في ذلك الحين سوف يراقب الطبيب إن كان جهازك المناعي سيتفاعل مع أيا من هذه المواد المثيرة للحساسية.

في حالة إن كان المصاب بالزوائد اللحمية طفلا صغيرا، التحاليل للأمراض الجينية، من هذه الأمراض التليف الكيسي لأغشية الأنف الداخلية، قد يكون ضروريا.

ما هي طرق علاج اللحمية المتاحة؟عملية اللحمية

علاج اللحمية بدون جراحة (بالأدوية):

الأدوية التي تقلل الالتهابات من الممكن ان تساعد في تقليص حجم هذه الزوائد، بالإضافة للتخلص من عرض الاحتقان.

استخدام بعض الأنواع من بخاخات الأنف يمكن أن تقلل من سيولة الأنف والإحساس بانسداد الأنف عن طريق انكماش هذه الزوائد اللحمية. لكن، التوقف عن استخدام هذه الأدوية، يجعل الأعراض تعود سريعا.

بعض أنواع الأدوية والتي يتم تعاطيها عن طريق الفم أو بالحقن، من الممكن أن تكون خيارا للعلاج. لكن ليس لمدة طويلة نظرا لآثارها الجانبية الشديدة، والتي تشمل عدم قدرة الجسم على التخلص من السوائل، ارتفاع ضغط الدم بالإضافة لارتفاع ضغط العين.

مضادات الهيستامين والمضادات الحيوية من الممكن أيضا أن تعالج الحساسية أو الإصابة في الجيوب الأنفية بسبب الالتهابات في الأنف.

كم يمكن أيضا علاج اللحمية عند الأطفال بدون جراحة باستخدام نفس الوسائل سالفة الذكر هنا في هذه الفقرة.

علاج اللحمية بالجراحة:

في حالة العلاج بالأدوية ولم تتحسن الأعراض، تستطيع العملة الجراحية إزالة الزوائد اللحمية تماما. يتم تحديد نوع الجراحة المطلوبة طبقا لحجم هذه الزوائد اللحمية.

عملية استئصال الزوائد اللحمية هي عملية بسيطة يمكن حتى اجراؤها في العيادات الخارجية، يقوم فيها الطبيب باستخدام جهاز شفط وإزالة صغير، يقوم بقطع وإزالة الأنسجة الرخوة الزائدة، بما فيها الغشاء المخاطي.

عملية اللحمية بالمنظار:

في حالة الزوائد اللحمية الأكبر حجما، من الممكن أن يقوم الطبيب بإجراء عملية الازالة بالمنظار، مستخدما في ذلك منظار رقيق، لين مثبت عليه كاميرا صغيرة، أداة إزالة صغيرة في نهايته. يقوم الطبيب بتوجيه المنظار داخل الأنف، لإيجاد الزوائد اللحمية وأية عوائق أخري، ثم يقوم بإزالتها. من الممكن أيضا ان يقوم الطبيب بتوسيع فتحات الجيوب الأنفية. هذا النوع من الجراحات غالبا ما يتم اجراؤه في العيادات الخارجية.

علاج اللحمية بالليزر:عملية اللحمية بالليزر

من أحدث طرق التدخل لإزالة الزوائد اللحمية، إزالة الزوائد اللحمية بشعاع الليزر تعتبر هي النوع الأقل ألما من أنواع التدخل لإزالة الزوائد اللحمية. القطع المستقيم والسريع والحاد لشعاع الليزر للزوائد اللحمية يؤدي الي أقل معدل للنزف أثناء التدخل.

يمكن إجراء هذا النوع من التدخل تحت تأثير البنج الكلي، كذلك من الممكن اجراؤه تحت تأثير البنج الموضعي.

معظم المرض الذين قاموا بهذا النوع من التدخل لم يشتكوا من أي مشاكل صحية لاحقا.

تعتبر معدلات النزف أثناء هذا النوع من التدخل هي الأقل على الإطلاق، يستطيع المريض مغادرة العيادة بمجرد الاستفاقة من المخدر.

يشيع بين البعض مصطلح علاج اللحمية بالكي الا أنه في الواقع ما هو الا مسمي أخر للعلاج بواسطة أشعة الليزر.

هل يمكن علاج اللحمية بدون جراحة؟

من حسن الحظ، يوجد العديد من العلاجات الطبيعية والمنزلية التي تعالج وتقلل من تأثير الزوائد اللحمية. ومن ذلك اتباع أنظمة غذائية صحية وبعض التغييرات في نمط الحياة واستخدام بعض الزيوت العطرية والمكملات الغذائية.

الزيوت العطرية والمكملات الغذائية:علاج اللحمية بالأعشاب

  • زيت شجرة الشاي: معروف بخواصه المضادة للميكروبات، يمكن ان يكون مؤثرا عند استخدامه لدهان المجاري الأنفية.
  • البروملين: قد تفاجأ عندما تعلم أنه عند تناولك الألياف في قلب ثمرة الأناناس، هذا يؤدي الي امداد جسمك بإنزيمات محفزة لجهازك المناعي ضد الالتهابات. هذا يرجع الي قدرته على تقليل التورم، البروملين يقلل من أعراض التهاب الجيوب الأنفية. كما أنه يحميك من الحساسية والربو.
  • الماغنيسيوم: شبيه للبروملين في خواصه المضادة للالتهابات، لذلك ينصح باتباع نظام غذائي غني بعنصر الماغنيسيوم مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء، الجوز، الحبوب، البقوليات.
  • عشب الجولدنسال: عشب ينمو في أمريكا الشمالية، عند تناول مقدار كوب شاي من هذا العشب يوميا، يقوم بتهدئة وتقليل حجم الزوائد اللحمية. يتميز هذا العشب بان له خواص مضادة للبكتيريا والميكروبات. يجيب ان لا تزيد فترة الاستخدام المستمر لهذا العشب عن 3 أسابيع. تمنع السيدات الحوامل والمرضعات من تناول هذا العشب.
  • الزنك: تناول الأطعمة الغنية بالزنك له دور فعال في علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن وتقليل أثر الزوائد اللحمية. من هذه الأطعمة اللحوم، الدواجن، الديك الرومي، الزبادي، الكاجو كذلك البيض.
  • الكركم: مفيد جدا في علاج الزوائد اللحمية، كذلك التهاب الجيوب الانفية. ذلك كونه واحد من أقوي مضادات الالتهاب الطبيعية في العالم. يمكن استخدامه بإضافته كتوابل الي الطعام.
  • الفلفل الحار: نظرا لغناه بفيتامين أ يقوم بتقليل الالتهابات، يمنع تهيج المجاري الأنفية، يمنع الحساسية. كما يقوم فيتامين ج الموجود فيه بكثرة أيضا بتحسين وظائف الجهاز المناعي للجسم. يمكن استخدامه عن طريق إضافة مسحوقه الي الطعام.
  • خل التفاح: إضافة ملعقتين مائدة الي كوب من الماء وتناولهم يوميا، له أثر كبير علاج البرد والتخلص من الحساسية.

الأغذية المنشطة للجهاز المناعي:الأغذية المناسبة لمرضى اللحمية

  • الثوم: نظرا لخواصه المضادة للفطريات والفيروسات، يساعد الثوم على التخلص من البرد ومختلف أنواع العدوي. مادة الأليسين هي كلمة السر في الثوم لقدرتها علي قتل الكائنات الدقيقة. يمكن تعاطي الثوم كمكمل غذائي، أو بإضافته للطعام.
  • البصل: على الرغم من أنه يجعلنا نبكي، الا انه ملئ بمضادات الأكسدة التي تحمي من الالتهابات، مما يجعله خيارا رائعا ان كنت تعاني من الربو او عدوي تنفسية. البصل يتواجد في هيئات مختلفة. لكن أفضلهم في احتوائه على المركبات المفيدة مثل الكيرسيتين البصل الأصفر والأحمر.
  • الخضروات من عائلة الكرنب: تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات A، C,E مهم لتنشيط الجهاز المناعي للجسم. من هذه الأغذية الخضروات من عائلة الكرنب مثل البروكلي، البطاطا، المشمش، المانجو، البطيخ. هذه الأغذية مصدر جيد لمضادات الأكسدة، كما تمتلك خواص مضادة للالتهاب.
  • الأغذية الغنية بمركب أوميجا 3: لها العديد من الفوائد منها القدرة على تنشيط الجهاز المناعي للجسم. بالإضافة للوقاية من الالتهابات. هذه الخصائص هي المفتاح في محاربة التهاب الجيوب الأنفية والزوائد اللحمية. ومن هذه الأغذية سمك السلمون بالإضافة لبذور الكتان.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية: حيث أثبتت الدراسات الدور الرئيسي للكحول في تهيج الرئة، بالإضافة لمشاكل الجيوب الأنفية.
  • تجنب الأطعمة المثيرة للحساسية: إزالة بعض الأطعمة المثيرة للحساسية من نظامك الغذائي تساعد في منع تكون الزوائد اللحمية.

بعض التغييرات في نمط الحياة:

  • إضافة بعض بخار الماء وترطيب هواء التنفس بالمنزل: ترطيب هواء التنفس يساعد على ترطيب مجاري التنفس لديك، وكذلك جيوبك الأنفية. كما تساعد على ترقيق الغشاء المخاطي، كما تمنع الانسداد والالتهابات في المجاري التنفسية. يمكن فعل ذلك أيضا عن طريق استنشاق بخار الماء المغلي، كما يمكن إضافة أي من الزيوت الطبيعية السابق ذكرها في مقالنا هنا الي الماء المغلي.
  • غمر الأنف بالمياه: غمر الأنف من الداخل حتى الجيوب الأنفية بالماء المالح الدافئ، يقوم بإزالة احتقان الأنف، كما يساعد على التخلص من البرد والحساسية.
  • شرب المياه بكثرة: إضافة الي ترطيب هواء التنفس، غمر الأنف بالماء المالح الدافئ، فان شرب المياه بكثرة يرطب الأنف والمجاري التنفسية ويعمل على ترقيق الغشاء المخاطي.
  • تمرينات التنفس بعمق: ليس فقط تقليل الضغط العصبي، خفض ضغط الدم ما يؤدي اليه التنفس بعمق. لكن أيضا تعمل هذه التمرينات علي زيادة سعة الرئة، بالإضافة الي تنقية الممرات التنفسية.

تعتبر الطرق الطبيعية سالفة الذكر هنا من أفضل وسائل علاج اللحمية عند الأطفال بدون جراحة، وذلك نظرا لاعتمادها بشكل كامل علي مواد طبيعية 100%.

ماذا بعد عملية اللحمية؟

تتحسن أغلب الأعراض بعد التدخل الجراحي. ما لم تكن قد فقدت بعض من حاسة الشم، فإنها ربما لن تعود للحالة الطبيعية. حتى مع التدخل الجراحي.

نزيف الأنف بعد العملية:

قد يحدث بعض النزف البسيط من الأنف بعد إزالة الزوائد اللحمية، خاصة لو كان بالتدخل الجراحي.

الشخير بعد عملية اللحمية:

كما سبق وان ذكرنا، فان معظم الأعراض تختفي بعد اجراء العملية، لذا فغالبا ينتهي الشخير للمريض بعد إزالة الزوائد اللحمية.

هل ترجع اللحمية بعد العملية؟

قد تعود بعض الزوائد اللحمية للنمو مرة أخري عند 15% من الناس ذوي المشاكل المزمنة في الأنف.

هل يتغير الصوت بعد العملية؟

أثبتت الدراسات والفحوصات إمكانية حدوث بعض التغيير في نبرة صوت المريض بعد اجراء العملية، ويعتمد مقدار هذا التغيير من عدمه علي مدي حجم الزوائد اللحمية قبل العملية.

هل عملية اللحمية خطيرة؟

أبدا على الإطلاق، فهي من أبسط العمليات الجراحية الآن، بل ويمكن إجراؤها في بعض العيادات المجهزة الآن، ويغادر المريض مكان إجراء العملية بمجرد الاستفاقة الكاملة من المخدر في حالة التخدير الكامل.

ما هو السن المناسب لإزالة اللحمية عند الأطفال؟

يعتبر عمر السنتين هو الأنسب عند الأطفال لإزالة الزوائد اللحمية قبل أن تنمو مرة أخري بشكل كبير.

كم تستغرق عملية اللحمية من الوقت؟

تستغرق عملية اللحمية من 30 – 45 دقيقة على الأكثر.

هل من مضاعفات لعملية اللحمية عند الأطفال؟

لا توجد أية مضاعفات خاصة بالأطفال للعملية تخالف ما سبق ذكره تفصيلاً.

ما هو الأكل المناسب بعد عملية اللحمية؟

تناول الطعام بعد عملية اللحمية لابد أن يتم بالتدريج على النحو الآتي:

  • اليوم الأول: زبادي، أيس كريم، لبن، عسل نحل، جيلي، سوائل مثلجة، مهلبية.
  • اليوم الثاني: شوربة خضار بارد، عصائر طبيعية، صدور دجاج مهروسة باردة.
  • اليوم الثالث: طعام طبيعي بارد.

كما يجب تجنب الآتي بعد العملية:

  • الأطعمة والمشروبات الساخنة.
  • المشروبات الغازية.
  • التدخين.
  • الأطعمة الغنية بالبهارات.
  • الأطعمة الدسمة.
  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة المجففة والقاسية.

إجابات د. محمد عبد العليم على إستشارات المتابعين

لو سمحت يادكتور ابنى عنده حساسية انف ودايما عنده رشح وزكام وبيتنفس من بقه وديته لدكتور انف واذن قالى اعملى اشعه علي اللحميه عملتها وقالى ان في مايه ورا طبلة الاذن ولازم نعمل اللحميه هو سنه و10 شهور انا قلقانه لانه صغير بقول نستنى سويه لما يكنل 3 سنين كده حضرتك رأيك ايه وشكرا لسعة صدرك ؟؟

 اللحمية تجري في اي سن وارجو عدم تأخيرها لعدم حدوث مضاعفات في الاذن او في الجهاز التنفسي فاذا كنتي تثقي في راي الطبيب توكلي علي الله وقومي بعملها .

 لوسمحت يا دكتور ابني عنده 4سنين عنده انسداد في الانف مع نزول مخاط ويتنفس من فمه مع شخير وهو نائم واحيانا وهو نائم يتنفس من انفه ولكن بصوت مرتفع مرة دكتور قال تضخم لحية محتاج عملية ودكتور اخر شخصها حساسية انف وكتب له علاج كورتيزون ومضاد حساسية تحسن مع العلاج ولكن بعد اسبوعين عاودته نفس الاعراض فما الحل ؟؟

يمكن عمل اشعة علي اللحمية تساعد علي تشخيص هذه الحالة .

لو سمحت يا دكتور انا عندي 41سنه ومش بسمع باذني اليمين كشفت كتير مفيش فايده اخر دكتور رحتلو قالي عندك التصقات وميه خلف الطبله ولحميه ومحتاج عمليه هل خطر عليا ولا كلامه صح الرجا الرد ضروري ؟

عملية اللحمية تتم عن طريق انبوبة تهوية لازالة الارتشاح خلف الطبلة وهي عملية امنة ذو نتائج جيدة جدا يقوم بعدها المريض لا يشعر باي من الاعراض السابقة .

ابني عنده 3سنين ونص عنده زكام دايما من صغره مش بيسمع غيرالصوت العالي يكلم بصعوبه ؟؟

قد يكون هناك حساسية بالانف او يكون هناك تضخم باللحمية كلاهما يؤثر علي الاذن الوسطي ويؤدي الي ارتشاح خلف طبلة الاذن مما يؤدي الي ضعف في السمع وارجو مراجعة طبيب الانف والاذن .

ابنى سنه ونص بينزل افرازات من انفه ومخاط كتير ودايما فى شخير عالى لوحطيت اي نقط بردة بيشخر جامد اعمل ايه من فضلك ؟؟

 اذا بدءتي معه العلاج عدة مرات بالبخاخات ومضادات الحساسية ولا يستجيب ارجو عمل اشعة علي اللحمية ومراجعة استشاري الانف والاذن والحنجرة .

عندي ابني عمره عشره اشهر عنده اذنه دايما توجعه ويخرج منها سايل يشبه القيح وديناه لعند دكتور مختص سوى له منظار طلع عنده لحميه بالانف وقال هي الي تسبب له الم الاذن وصرف لنا علاج لكن ما نفع معاه ايش الحل افيدونا جزاكم الله خيرا ولو سوينا له عمليه هل سيتحمل وكم العمر الي نقدر نسوي له عمليه ؟؟

 وجود تضخم باللحمية خلف الانف من اهم الاسباب التي تؤدي الي التهابات متكررة بالاذن الوسطي والتي تتسبب في خروج افرازات صديدية من الاذن فيجب حل مشكلة الاذن اذا كانت متكررة ينصح بالفعل استئصال اللحمية ومعرفه مدي حجم المشكلة بالاذن لتحديد مدي احتياج الاذن لاي تدخل جراحي في نفس العملية من عدمه .

عايزه اعرف عمليه اللحميه لطفله عندها اقل من سنتين خطر ؟

 اجراء عملية اللحمية تجري في أي سن حتي في 4 او6شهور اذا كان المريض يحتاجها بالفعل وهذا نظرا لمضاعفات اللحمية التي قد تؤدي الي التهابات متكررة خلف الجهاز التنفسي ارتشاح خلف طبلة الاذن وتاثر في السمع اوتاثر في نمو عظام  الفك فلذلك اذا كانت اللحمية المريض يحتاجها ارجو عدم تأجيلها وعدم الخوف من عملها في أي سن ولكن هناك نسبة لعودة نمو اللحمية اذا اجريت في سن صغيرة هذه المشكلة الوحيدة .

دكتور ابنى دايما لما بيجلوا برد انفه بيتسد وبعدين بتقلب بكحه مافيش حل لانسداد الانف ؟وهل بخاخ ماء البحر مناسب؟

 هناك حلول كثيرة اولا اعطاء بعض البخاخات مضاداة للالتهابات مثل الفلكسونيز او استشارة الطبيب اذا لم يوجد تحسن يؤدي الي وجود تضخم باللحمية مما يؤدي الي انسداد بالانف .

واذا كان المريض اجرى عمليه اللحمية او ان الحاله مستمرة من سنين طويله بيكون السبب ايه وهل في امل في العلاج؟؟

ان المريض اجري عملية اللحمية والاعراض مازالت مستمرة ممكن يكون عودة نمو اللحمية مرة اخري لاحد التفسيرات وجود سبب اخر لانسداد الانف مثل حساسية في الانف فيجب استشارة الطبيب مرة اخري وعمل اشعة جديدة اذا لزم الامر .

هل ينصح باستئصال اللحمية لطفل عمره عشره اشهر هل يتحمل التخدير يا دكتور ؟؟

 اذا كان طفلك يحتاج الي استئصال اللحمية فلا تتأخر ولا تخاف من اجراء التخدير في مثل هذا السن اذا كان في مكان مجهز لاجراء مثل هذه العملية .

انا بنتى عندها ٣ سنين ومحتاجة عملية ازالة لحمية عشان انفها مسدود خالص هل ممكن حضرتك تعملها وتتكلف كام ؟؟

 طبعا عملية تم اجرائها الكثير من المرات واستطيع عملها بكفاءه ولكن التكلفة يتم المناقشة فيها عند تشريفي بالعيادة لعدة مستشفيات مختلفة .

لو سمحت أنا كنت عند حضرتك بابنى الا حضرتك قولت أن اللحمية كبيرة وكتبتله على بخاخة ودوار حساسية وقولتلى اعملة مقياس سمع فى أول الشهر انا نسيت اسال حضرتك هو بيتمرن سباحة علشان الدكتور الباطنة قالى بتزود المناعة أوقف السباحة ولا أكمل ؟؟

لا يوجد تعارض بل يستمر في تمارين السباحة ولا يوقفه .

لو سمحت يادكتور ابنى عمره سنتين ونص وعنده كمية ارتشاحات ورا الطبلة كتير وبياخد علاج (ماكسينيدير – زيلون-ساين اب-ميوكوسول) وعنده حساسية انف واللحمية كبيرة شوية والدكتور قال بعد اسبوعين لو متحسنش عملية بس فى ناس كتير خوفونى من العمليه والانابيب …….. راى حضرتك ايه ؟؟

 العملية توصف من العمليات الامنه وليست خطيرة واذا كان الطفل يحتاجها يجب عملها وعدم تأخيرها لان بعد ذلك يكون اجراء العملية صعب ولن يستفيد الطفل منها ستشعرين بفرق كبير في نفس المريض وسمعه بعد العملية .

هل تؤثر اللحمية على السمع؟

نعم حيث تؤدي الافرازات المخاطية المصاحبة لتضخم اللحمية الي انسداد قناة استاكيوس المسئولة عن تهوية الأذن الوسطي، مما يؤدي الي التهاب ارتشاحي في الأذن الوسطي، مما يؤثر بالطبع على حاسة السمع.

هل تؤثر اللحمية على النطق؟

قد يحدث هذا التأثير على الأطفال في حالة تأثر سمعهم بالزوائد اللحمية في مرحلة تعلمهم للكلام. حيث نعلم جميعا ارتباط الكلام بالسمع الجيد لدي الأطفال.

ما العلاقة بين اللحمية وانحراف الحاجز الأنفي؟

هما مشكلتان لهم نفس الأعراض بالضبط تقريبا ويمكن القيام بعملية جراحية واحد لعلاج المشكلتين.

هل تؤثر اللحمية على رائحة الأنف والفم؟

نعم حيث تسبب اللحمية روائح كريهة في الفم والأنف بسبب اعتماد المصاب غالبا على التنفس من الفم. حيث يدخل الهواء باردا دون تصفية أو تدفئة، فيسبب ذلك ضعف وجفاف الغشاء المبطن للفم من الداخل، فتظهر الرائحة الكريهة نظرا لتكاثر الميكروبات.