عملية اللوز

عملية اللوزعملية اللوز

هل عانيت من قبل من التهاب اللوزتين؟ يحدث ذلك عندما تصاب اللوزتين في مؤخرة حلقك بالالتهاب. لو حدث ذلك بشكل متكرر، ربما قد ينصحك الطبيب لإجراء عملية استئصال اللوزتين.

لا تكن قلقا بهذا الشأن على الإطلاق، فهو أمر بسيط للغاية، يمكن التعامل معه بمنتهي السهولة والبساطة.

لذلك سوف نقدم لك شرحاً وافياً مفصلاً عن كل ما يخص التهاب اللوزتين (أسباب – أعراض – طرق علاج – أثار جانبية -…….إلخ).

تعريف التهاب اللوزتين:

من الممكن ان يحدث التهاب اللوزتين في أي مرحلة عمرية، الا انه عدوي شهيرة في مرحلة الطفولة. غالبا ما يصاب به الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، وحتى نهاية مرحلة المراهقة، من علاماته التهاب الحلق، تضخم اللوزتين، إضافة الي الحمي.

التهاب اللوزتين معدي ويمكن ان يصاب به الانسان لعدة أسباب، منها بعض الأنواع الشائعة من الفيروسات والبكتيريا، مثل البكتيريا العقدية.

ما هو مكان اللوزتين؟

اللوزتين هما زوج من العقد الليمفاوية يقع على جانبي مؤخرة الحلق. يعتقد البعض أنهم عديمي النفع، لكن هذا الاعتقاد خاطئ للغاية فهما أحد الأنظمة الدفاعية المهمة عن جسم الإنسان.

تمنع اللوزتين الأجسام الغريبة من الدخول الي الرئة، وتعملان كحارس للحلق.

ما هي أسباب التهاب اللوزتين؟عملية اللوزتين

اللوزتين هما خط الدفاع الأول عن جسم الإنسان، حيث تقومان بإنتاج كرات الدم البيضاء ليظل جسدك قادرا على مكافحة مختلف أنواع العدوي. كما تقومان بمكافحة مختلف أنواع البكتيريا والفيروسات التي تحاول مهاجمة جسم الانسان من الفم. لذلك تصبح اللوزتان عرضة للعدوي من هذه المؤثرات.

يمكن أيضا الإصابة بالتهاب اللوزتين بعدوي فيروسية، مثل الانفلونزا العادية، أو عدوي بكتيرية، مثل نوع من البكتيريا يسمي البكتيريا العقدية. طبقا للعديد من الدراسات ثبت أنه من 15-30 % من حالات التهاب اللوزتين نتيجة عدوي بكتيرية. خاصة البكتيريا العقدية.

تعتبر العدوي الفيروسية هي السبب الرئيسي لالتهاب اللوزتين، ومن الفيروسات الأساسية التي تصيب الانسان بالتهاب اللوزتين، فيروس يدعي (أبشتن بار).

الأطفال اللذين يقتربوا من الأخرين، سواء أثناء لعبهم أو دراستهم، يصبحوا معرضين للعديد من أنواع البكتيريا والفيروسات. مما يجعلهم عرضة للإصابة بالتهاب اللوزتين.

ما هي أعراض التهاب اللوزتين؟

تأثير التهاب اللوزتين على الجسم له العديد من الأشكال وعدد من الأعراض المحتملة.

الأعراض قد تشمل:أعراض اللوز

  • التهاب حاد في الحلق.
  • البلع بصعوبة أو ألم شديد عند البلع.
  • خشونة في الصوت.
  • صعوبة في التنفس.
  • الإحساس بالقشعريرة.
  • الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة.
  • ألم في المعدة.
  • ألم في الأذن.
  • الصداع.
  • تصلب في العنق.
  • آلام في الفكين والعنق بسبب تورم العقد الليمفاوية.
  • احمرار اللوزتين وتورمهم.
  • ظهور بعض البقع الصفراء والبيضاء على اللوزتين.

الإحساس بألم في الرأس أو الصداع قد يحدث أيضا عند وجود التهاب في الجيوب الأنفية بالإضافة الي الزوائد اللحمية.

هل تختلف أعراض التهاب اللوزتين عند الكبار عن أعراض التهاب اللوزتين عند الأطفال؟

أكدت الفحوصات والملاحظات أنه يتم ملاحظة بعض الأعراض الخاصة بالأطفال، ومنها:

  • التهيج الزائد.
  • فقدان الشهية.
  • سيولة زائدة في اللعاب.
  • الشعور بألم في منطقة البطن.
  • الإحساس بالتعب العام في الجسم.
  • الرغبة في القيئ نتيجة الشعور بالغثيان.

التهاب اللوزتين المزمن عند الكبار:

الالتهاب المزمن للوزتين أكثر شيوعا في المراهقين والكبار مما يجعلهم يصابون بالآتي:كشف اللوزتين

  • التهاب حلق مزمن.
  • تضخم مزمن في اللوزتين.
  • صعوبة شديدة في التنفس.
  • تضخم في الرقبة وصلابة في الغدد الليمفاوية بالعنق.

الإصابة بعدوي بكتيرية من النوع المقاوم للمضادات الحيوية، والتي تعمل على تغيير وظائف الجهاز المناعي للجسم، تلعب دورا رئيسيا في جعل الإصابة بالتهاب اللوزتين مزمنة. كم يزيد التعرض للإشعاع من خطر جعل التهاب اللوزتين مزمنا.

أسباب التهاب اللوزتين المتكرر:

يتم تشخيص التهاب اللوزتين على انه متكرر في حالة تعرض الفرد للعديد من نوبات التهاب اللوزتين خلال عام واحد. قد تستجيب العدوي للمضادات الحيوية في البداية، لكنها ما تلبث أن تعود بعد فترة وجيزة.

يعتبر التهاب اللوزتين المتكرر أكثر شيوعا عند الأطفال عن الكبار. غالبا ما يكون سبب الإصابة هو نوع من البكتيريا يسمي البكتيريا العقدية. ويؤدي ضعف الجهاز المناعي وإصابة أحد المحيطين بهذا النوع من البكتيريا الي الإصابة بهذه العدوي.

تضخم اللوزتين بدون ألم:

قد يحدث بالفعل تضخم للوزتين دون الإحساس بألم. لكنه غالبا ما يكون سببا في الشخير اثناء النوم بسبب اللجوء للتنفس من الفم اثناء النوم.

كيف يتم تشخيص التهاب اللوزتين؟

يتم تشخيص التهاب اللوزتين بالفحص الطبيعي للحلق. كما يمكن للطبيب أخذ عينة من مؤخرة الحلق، عن طريق مسحة خفيفة على مؤخرة الحلق، وإرسال هذه العينة للتحليل المعملي، لتحديد سبب إصابة الحلق.

ما هي طرق علاج التهاب اللوزتين؟التهاب حاد فى اللوزتين

يتم تحديد أسلوب العلاج المناسب طبقا لسبب الإصابة.

علاج التهاب اللوزتين بدون جراحة (بالأدوية):

الأدوية يتم اللجوء اليها في حالة أن يكون سبب الإصابة بكتيري. في هذه الحالة يتم الاعتماد على المضادات الحيوية للقضاء على العدوي البكتيرية. يتم أخذ المضاد الحيوي بعدة أساليب، إما أن تؤخذ جرعة واحدة مكثفة، أو على مدار مدة معينة يوصي بها الطبيب. من الحتمي الانتهاء تماما من أخذ جرعة المضاد الحيوي الموصي بها من قبل الطبيب كاملة للتأكد من القضاء على العدوي. في حالة شدة الإصابة قد يحتاج البعض لجرعات إضافية من المضاد الحيوي للتأكد من القضاء على العدوي.

في حالة أن تكون الإصابة فيروسية’ لكن يكون هناك حاجة للمضادات الحيوية، حيث سوف يقوم الجسم بمكافحة العدوي بنفسه، كما يمكن اتباع بعض النصائح للمساعدة في التغلب على العدوي ومنها:

  • الحصول على قدر كاف من الراحة.
  • شرب المشروبات الدافئة أو المثلجة لتخفيف آلام الحلق.
  • تناول الأطعمة الطرية، مثل الأغذية الجيلاتينية المنكهة، الآيس كريم، أو عصير التفاح.
  • استخدام مرطب للهواء في المنزل، أو استنشاق بخار المياه.
  • الغرغرة بماء مملح دافئ.
  • استحلاب أقراص تحتوي على البنزوكاين أو بعض المواد الأخرى المثبطة للآلام.
  • تعاطي بعض المواد المسكنة ومنها الأسيتامينوفين، أو الإيبوبروفين.

علاج التهاب اللوزتين بالعمليات:

متي يجب إزالة اللوزتين؟

تعتبر اللوزتان جزء مهم للغاية من الجهاز المناعي للإنسان. لذا يفضل عدم استئصالهم على الاطلاق. لكن في حالة أن يكون التهاب اللوزتين مزمن أو متكرر بشكل كبير، أو كبر حجم اللوزتين لدرجة إعاقة عملية التنفس أو وجود صعوبة في الأكل. يصبح حينها استئصال اللوزتين حتميا.

يمكن استئصال اللوزتين بالعديد من الطرق وسنتطرق لها بالتفصيل كلا على حدة.

علاج التهاب اللوزتين بالجراحة التقليدية:عملية اللوز للأطفال

في هذه الطريقة يقوم الجراح بإزالة اللوزتين باستخدام المشرط، ويحدث هذا تحت تأثير تخدير كامل.

عملية اللوز بالليزر:

من أحدث طرق التدخل لإزالة اللوزتين، ويتم فيهم تمرير شعاع من الليزر على الأنسجة المطلوب التعامل معها من اللوزتين، سواء للبتر الكامل لهذه الأنسجة، أو تخفيفها طبقا لقرار الطبيب المعالج. ويتم اجراؤها تحت تأثير مخدر كامل.

عملية اللوز بالكي:

 يتم كي خلايا اللوزتين، وهذا يساعد على تقليل النزف خلال عملية الازالة بالكي. لكن أثبتت الأبحاث والتجارب أن درجة الحرارة المستخدمة في الكي (تصل الي 400 درجة مئوية) تؤدي الي التأثير على الأنسجة المحيطة. مما يؤدي الي بعض الازعاج والضيق في مرحلة ما بعد العملية. يتم اجراؤها أيضا تحت تأثير مخدر كامل.

هل تختلف خطوات اجراء عملية اللوز للكبار عنها للصغار؟

لا توجد أية اختلافات في خطوات اجراء عملية اللوز للكبار عن خطوات اجراء عملية اللوز للأطفال.

ماذا بعد عملية استئصال اللوزتين؟

عملية استئصال اللوزتين عملية بسيطة، من الممكن اجراؤها في العيادات المجهزة. ويتم اجراؤها أيا كانت الطريقة تحت تأثير مخدر كامل. تستغرق العملية نحو 30 دقيقة، غالبا ما يتم اجراؤها للأطفال.

ما بعد عملية اللوز للأطفال (مضاعفات عملية اللوز للأطفال):

أغلب الأطفال تستطيع العودة الي منازلها في زمن نحو 4 ساعات بعد العملية والاستفاقة من المخدر. معظم إن لم يكن كل الأطفال سوف يعانون من ألم في الحلق، يتراوح ما بين متوسط الي شديد. بعد الجراحة البعض قد يعاني من آلام الأذن، العنق، الفكين. لكن سيقوم الطبيب بوصف الأدوية اللازمة للتغلب على هذه الأعراض.

في خلال فترة الاستشفاء من الجراحة، يجب أن يحظى الطفل بالقدر الكافي من الراحة. من الضروري أن يتم التأكيد علي تناول الطفل لقدر كبير من السوائل. كما يجب تجنب تناول الطفل للألبان ومنتجاتها في أول 24 ساعة بعد الجراحة. على الرغم من أن ألم الحلق يجعل الطفل ينفر من تناول الطعام، الا انه كلما قصرت المدة حتى يأكل الطفل، كلما قصرت مدة تعافيه.

قد يعاني الطفل بعد الجراحة ولمدة عدة أيام، من درجة بسيطة من درجات الحمي (ارتفاع درجة الحرارة) وبعض بقع الدم من الأنف أو مع اللعاب. لو زادت الحمي عن الدرجة المحتملة يجب الرجوع الي الطبيب فورا.

ما بعد عملية اللوز للكبار (مضاعفات عملية اللوز للكبار):

لم تثبت الملاحظات والفحوصات وجود أية اختلافات في الاثار الناتجة عن عملية اللحمية عند الكبار عنها عند الأطفال الصغار.

علاج صديد اللوز:

ظهور بعض البقع البيضاء (الصديد) على اللوزتين، يحدث نتيجة عدوي في الحلق، يمكن أن يكون لها عدة أسباب ومنها:

  • العدوي الفيروسية.
  • العدوي البكتيرية.
  • التهاب اللوزتين.
  • العدوي الفطرية.

يتم تشخيص الحالة عن طريق أخذ مسحة بسيطة من الأماكن المصابة بهذه البقع البيضاء من اللوزتين، ثم تحليلها للتأكد من محتواها. كما سيقوم الطبيب بإجراء فحص طبيعي بتحسس العقد الليمفاوية برفق ليتبين تورمها او تصلبها من عدمه. بناء على تشخيص الطبيب، سوف يقوم بتحديد العلاج المناسب.

  • في حالة العدوي الفيروسية سوف يقوم الطبيب بوصف أدوية مضادة للالتهابات، مسكنات. كما سيكون الجزء الأفضل في العلاج هو الراحة التامة في المنزل، بالإضافة لتناول الكثير من السوائل الي أن تنتهي العدوي.
  • في حالة العدوي البكتيرية سيقوم الطبيب بوصف المضاد الحيوي المناسب للحالة، بالإضافة لبعض المسكنات لتقليل التورم والألم.
  • في حالة العدوي الفطرية، سيقوم الطبيب بوصف الأدوية المضادة للفطريات. الغرغرة بماء مالح دافئ وغمر الفم بالماء يساعد علي منع انتشار الفطريات في الفم.

عملية اللوز وعملية اللحمية

غالبا ما يتم استئصال اللوزتين واستئصال الزوائد اللحمية في عملية جراحية واحدة.

هل يتغير الصوت بعد عملية استئصال اللوزتين؟

أثبتت الدراسات والفحوصات إمكانية حدوث بعض التغيير في نبرة صوت المريض بعد اجراء العملية، ويعتمد مقدار هذا التغيير من عدمه على مدي التغير في حجم فراغ الحلق بعد العملية.

بعد كل ما سبق عزيزي القارئ في محاولة مني لاستكشاف ما قد يدور بذهنك سأحاول أن أجيبك على بعض الاستفسارات التي قد تجول بخاطرك.

هل عملية اللوزتين خطيرة؟

أبدا على الإطلاق، فهي من أبسط العمليات الجراحية الآن، بل ويمكن إجراؤها في بعض العيادات المجهزة الآن، ويغادر المريض مكان إجراء العملية بمجرد الاستفاقة الكاملة من المخدر.

ما هو السن المناسب لعملية اللوز؟

لا يوجد سن محدد اجراء العملية، انما تحدد شدة الإصابة بالتهاب اللوزتين ومدي تكراره التوقيت المناسب لإجراء العملية.

كم تستغرق عملية اللوز من الوقت؟

تستغرق عملية اللوز من 30 – 45 دقيقة على الأكثر.

ما هي مدة الشفاء بعد عملية اللوز؟

لا توجد مدة محددة للشفاء بعد العملية، حيث تختلف الأجسام في مدي قدرتها على التعافي، ومدي استجابتها للأدوية الموصوفة للمساعدة على التعافي، ومدي الالتزام بتعليمات الطبيب الموصوفة بعد العملية.

الا انه تأكد أن سرعة التعافي عند الأطفال تكون أسرع منها عند الكبار. حيث قد يتعافى الأطفال في مدة أقصاها أسبوع واحد. بينما قد يستغرق الأمر نحو أسبوعين عند البالغين للتعافي الكامل.

ما هو الأكل المناسب بعد عملية اللوز؟

تناول الطعام بعد عملية اللوز لابد أن يتم بالتدريج على النحو الآتي:

  • اليوم الأول: زبادي، أيس كريم، لبن، عسل نحل، جيلي، سوائل مثلجة، مهلبية.
  • اليوم الثاني: شوربة خضار بارد، عصائر طبيعية، صدور دجاج مهروسة باردة.
  • اليوم الثالث: طعام طبيعي بارد.

كما يجب تجنب الآتي بعد العملية:

  • الأطعمة والمشروبات الساخنة.
  • المشروبات الغازية.
  • التدخين.
  • الأطعمة الغنية بالبهارات.
  • الأطعمة الدسمة.
  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة المجففة والقاسية.

هل يحدث زيادة بالوزن بعد عملية اللوز؟

أثبتت الدراسات أنه قد يحدث بعض الزيادة في الوزن للأطفال أقل من 6 سنوات الذين يقوموا بعملية استئصال اللوزتين. لكن لم يتم ملاحظة ذلك عند الكبار.

ما هو تأثير اللوز على المفاصل؟

يصاحب التهاب اللوزتين أحيانا ألم في بعض المفاصل فتصبح حمراء اللون وتصاب بالانتفاخ مع ارتفاع في درجة حرارتها، مع الم شديد أثناء الحركة.

غالبا ما تختفي هذه الأعراض بعد 24 ساعة من بداية تعاطي العلاج. لكن في حالة عدة أخذ الدواء المناسب قد ينتقل الالتهاب الي مفاصل أخري.

من هذه المفاصل المعرضة للإصابة بهذه الالتهابات الركبتين، الرسغين’ بالإضافة للمرفقين. لكنه نادر أن تصاب مفاصل القدم أو اليد بالالتهاب.

ما هو تأثير التهاب اللوزتين على القلب؟

يغيب عن الكثيرين أن التهاب اللوزتين قد يكون أحد أسباب الإصابة ببعض أمراض القلب. يحدث ذلك في حالة عدم القدرة على علاجه بشكل صحيح. يرجع ذلك في الأساس الي كون الحمي الروماتيزمية التي قد تصيب القلب، ما هي في الأساس الا انتكاسة مناعية تحدث للجسم مباشرة بعد الإصابة بالتهاب لوزتين لم يعالج بشكل صحيح ويحدث ذلك في زمن قدره نحو 3 أسابيع بعد الإصابة بالتهاب اللوزتين.

هل يؤثر التهاب اللوزتين على رائحة الأنف والفم؟

نعم حيث يسبب التهاب اللوزتين روائح كريهة في الفم والأنف بسبب اعتماد المصاب غالبا على التنفس من الفم. نظرا لعدم قدرته على التنفس من الأنف. حيث يدخل الهواء باردا دون تصفية أو تدفئة، فيسبب ذلك ضعف وجفاف الغشاء المبطن للفم من الداخل، فتظهر الرائحة الكريهة نظرا لتكاثر الميكروبات.

هل يؤثر ازالة اللوزتين على مناعة الجسم؟

تعتبر اللوزتان هم خط الدفاع المناعي الأول ضد مختلف أنواع العدوي. لذا لا يستحب إزالتهم الا في حالة تكرار الإصابة بالتهاب اللوزتين بالشكل الذي يجعل بقائهم أكثر ضررا من ازالتهم.

ماذا عن خروج الماء من الأنف بعد عملية اللوز؟

عند تناول أية سوائل بعد العملية، قد يحدث خروج لهذه السوائل من الأنف، ويحدث ذلك بسبب الاضطراب في أعصاب الحلق بعد اجراء الجراحة. لكن لا داعي للقلق، هذه الأعراض ستزول تلقائيا بعد نحو أسبوعين من اجراء العملية.

هل ترجع اللوز بعد استئصالها؟

بعد العملية يتكون غشاء أبيض مائل للاصفرار في موضع استئصال اللوزتين ليقوم بجعل مكان الالتهاب يتماثل للشفاء. لكن قد تتكاثر عليه البكتيريا والميكروبات في حالة عدم الأكل والبلع على مكان الجرح بسبب الألم. لكن مع الاستمرار في البلع والأكل تسير الدماء في منطقة الجرح وتشفي بشكل أسرع.