عملية انحراف الحاجز الأنفي

ما هو انحراف الحاجز الأنفي؟عملية استعدال حاجز الأنف

الحاجز الأنفي هو جدار غضروفي ومجموعة من الأنسجة المترابطة والتي تقوم بالفصل بين الممرات الأنفية. الممرات الأنفية تتواجد على جانبي الحجز الأنفي بمجموعة من الأغشية المخاطية.

عندما يميل الحاجز الأنفي يشكل حاد تجاه جانب من الجانبين، يؤدي ذلك الي أن يصبح أحد الممرات الأنفية أكبر في الحجم من الممر الأخر.

تبعا لشدة هذا الاختلاف في حجم الممرات الأنفية، انسداد في الأنف، قلة في معدل تدفق الهواء داخل الأنف، بالإضافة لبعض مشاكل التنفس الأخرى قد تحدث. الحاجز الأنفي الغير مستوي قد يتداخل أيضا مع المجاري التصريفية للأنف، مما يؤدي الي زيادة في معدل التنقيط في مؤخرة الأنف من الداخل.

أسباب انحراف الحاجز الأنفي:

بينما تعد معظم أسباب انحراف الحاجز الأنفي جينية أو وراثية، الا انه قد يحدث انحراف الحاجز الأنفي بسبب الإصابة في الأنف.

قد يبدأ انحراف الحاجز الأنفي والجنين لا يزال في رحم الأم، وقد يحدث أيضا أثناء عملية الولادة.

في عام 2012 في الهند، أثبتت أحد الدراسات أن انحراف الحاجز الأنفي عند حديثي الولادة أصاب نسبة 20% من المواليد الجدد. هذه الحالات ارتبطت ببعض التحديات والصعوبات في الولادة وغالبا ما تحدث عند ولادة الأطفال كبيري الحجم والوزن وهؤلاء الذين واجهوا بعض الصعوبات والمشاكل أثناء ولادتهم.

انحراف الحاجز الذي ينشأ عند الولادة غالبا ما يكون على شكل حرف (S) أو على شكل حرف (C). عادة ما يكون شكل الحاجز الأنفي مستويا ويحدث غالبا في الجزء الأمامي من الأنف. مدي الانحراف في الحاجز الأنفي قد يزيد أو يتغير بشكل طبيعي مع تغير عمر الشخص.

انحراف الحاجز الأنفي المرتبط بالصدمات أو الإصابات فيما بعد في الحياة يؤدي الي تغيير حاد وشديد في شكل الحاجز الأنفي، ويؤثر على كل المناطق المرتبطة بالحاجز الأنفي بشكل متساو.

انحراف الحاجز الأنفي المرتبط بالإصابات أو الصدمات قد تغيير موقع أو كسر بعض الأجزاء من غضروف الأنف.

أعراض انحراف الحاجز الأنفي (غضروف الأنف):

أكثر الأعراض انتشارا وشيوعا لانحراف الحاجز الأنفي هي الصعوبة في التنفس، الإصابة المستمرة في الجيوب الأنفية، أو التهاب الأغشية المخاطية في الأنف.

الأعراض تتشابه مع أعراض بعض الإصابات التنفسية، البرد العادي، أو الحساسية لذا قد يتم تشخيصها بالخطأ.

الأشخاص ذوي الحالة المتوسطة من انحراف الحاجز الأنفي قد يلاحظون الأعراض في هذه الاحالات فقط.

بعض الاعراض والعلامات الأخرى المرتبطة بانحراف الحاجز الأنفي تشمل:أعراض انحراف الوتيرة الأنفية

  • انسداد الأنف، غالبا ما يكون أكثر شدة في جانب معين أكثر من الجانب الأخر.
  • احتقان في الأنف.
  • التهاب متكرر في الجيوب الأنفية.
  • التهاب في الجيوب الأنفية يكون مقاوما للعلاج بالأدوية.
  • نزيف متكرر من الأنف.
  • جفاف متكرر وتقشير في الأنف، غالبا ما يحدث في فتحة الأنف الأكبر حجما نتيجة زيادة معدل تدفق الهواء من خلالها مما يؤدي الي جفاف الأغشية المخاطية للأنف.
  • تنفس مزعج أثناء النوم.
  • ألم في الوجه.
  • التنقيط في مؤخرة الأنف.
  • الصداع.
  • الدوار بشكل متكرر
  • الشخير.
  • صفير في الأنف خلال الشهيق أو الزفير.
  • الميل للنوم على جانب معين من الجسم، غالبا ما يكون الجانب المعاكس للجهة التي يكون فيها الممر الأنفي مسدودا.
  • في الحالات الشديدة قد يحدث توقف للتنفس أثناء النوم.

الحالات التي فيها أشكال معينة من التشوه في الحاجز الأنفي قد تصبح أكثر حدة في الأطفال الرضع، نظرا لصغر الممرات التنفسية لديهم ونظرا لاعتمادهم على التنفس من خلال الأنف. المضاعفات في بعض الحالات الشديدة تكون لديها احتمالية ان تكون مميتة.

يجب أن يلجأ الناس للمشورة الطبية في حال أن يصبح التنفس صعبا أو مجهدا، أو عند الإحساس بالدوخة أو الدوار أو الارتباك.

علاج انحراف الحاجز الأنفي:

في حالة أن تكون الأعراض لانحراف الحاجز الأنفي بدون مشاكل، أو ليست شديدة، لا يوجد نوع محدد من العلاج يتم اللجوء اليه.

في الحالات المتوسطة، بعض الأدوية المضادة للأثار تكون خيارا مهما.

الأدوية الأكثر شيوعا في استخدامها لعلاج الحالات المتوسطة من انحراف الحاجز الأنفي منها:

  • البخاخات الستيرويدية لتقليل الالتهاب.
  • الموسعات الأنفية.
  • مضادات الاحتقان.
  • المحاليل الملحية.
  • مضادات الهيستامين.

الأشخاص الذين لديهم بعض الأعراض المزعجة يجب عليهم تقليل تعرضهم للعوامل المؤثرة، مثل المواد المثيرة للحساسية، مما تزيد من احتمالية المعاناة من الأعراض وزيادة شدة تأثيرها على الشخص.

عملية الحاجز الأنفي:عملية تجميل الأنف مميزاتها وعيوبها

عملية الحاجز الأنفي هي تدخل جراحي يتم اجراؤه بشكل كامل من خلال فتحة الأنف، هذه الجراحة هي العلاج الموصي به في الحالات الشديدة من الإصابة بانحراف الحاجز الانفي.

عملية الحاجز الأنفي لا تسبب أي جروح أو إصابات خارج الأنف، أو أي نوع من التغيير لشكل الأنف الخارجي. يستطيع المريض بمجرد استفاقته من المخدر الكلي أن يغادر المستشفى عائدا الي منزله.

في الحالات الأكثر شدة وحدة في انحراف الحاجز الأنفي يكون التدخل الجراحي أكثر عمقا.

في هذه الحالات قد يتم استخراج الجزء المنحرف من الحاجز الانفي، إعادة تشكيله الي الحالة الطبيعية، ثم يتم إعادته الي مكانه مرة أخري.

معظم العمليات الجراحية ذات الصلة بالحاجز الأنفي يتم إجراؤها بعد عمر الثامنة عشر بسبب النمو المستمر لغضروف الحاجز الأنفي والتغيير المستمر في شكله خلال مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة.

في بعض الحالات، طبقا لمدي التغطية التأمينية التي يتمتع بها المريض والقدرة على تغطية تكلفة العملية، يكون القرار بإجراء الجراحة من عدمه، شخصيا أكثر منه طبيا.

في حال كون انحراف الحاجز الأنفي هو السبب الوحيد لصعوبات التنفس أو التهاب الجيوب الأنفية، الأعراض تقل مباشرة وفورا بعد اجراء التدخل الجراحي.

التحضير لعملية الحاجز الأنفي:

قد يطلب منك الطبيب المعالج التوقف عن تعاطي بعض أنواع الأدوية قبل إجراء العملية الجراحية بوقت يصل الي أسبوعين. هذه الأدوية قد تشمل الأسبرين، الإيبوبروفين، بالإضافة لأدوية سيولة الدم. يتم اللجوء الي هذا الاجراء لتقليل مخاطر التعرض للنزيف الزائد أثناء أو بعد اجراء التدخل الجراحي. تأكد من قيامك بإبلاغ طبيبك المعالج بوجود أي نوع من أواع الحساسية لديك لأي من أنواع الأدوية أو في حال وجود أي تاريخ مرضي لك له علاقة بالنزف الغير طبيعي.

في بعض الحالات، يخضع بعض الأشخاص لعملية الحاجز الأنفي تحت تأثير المخدر الموضعي، والذي يقوم بتخدير منطقة التدخل الجراحي فقط لمنع الشعور بالألم. لكن، معظم الحالات يتم فيها اجراء التدخل الجراحي تحت تأثير المخدر الكامل، مما يعني بقائك نائما طوال فترة التدخل الجراحي.

توقف عن تناول الطعام والشراب بعد منتصف ليلة يوم اجراء العملية في حالة اجراؤك العملية تحت تأثير المخدر الكامل. سيعمل هذا على منعك من التقيؤ والاختناق ففي حالة إصابتك بالقرف والغثيان نتيجة المخدر أثناء العملية الجراحية.

كن حريصا على تواجد أحد الأصدقاء، أو أحد أفراد العائلة لكي يقوم باصطحابك للمنزل بعد العملية. حيث أن البنج الكلي يجعلك غير متزن لفترة بعد الافاقة. يتحتم عليك عدم قيادة السيارات بعد العملية حتى تنتهي تماما كل الأثار الجانبية للمخدر الكلي.

قد يقوم الطبيب المعالج بالتقاط بعض الصور الفوتوغرافية لأنفك قبل اجراء العملية الجراحية. مقارنة الصور الفوتوغرافية لشكل الأنف قبل العملية مع الصور الفوتوغرافية للأنف بعد العملية تساعدك على رؤية الفارق في شكل الأنف قبل وبعد العملية.

وقت عملية الحاجز الأنفي:

يستغرق التدخل الجراحي لعلاج انحراف الحاجز الانفي وقتا يقدر بنحو 1-2 ساعة تحت تأثير البنج الموضعي أو الكلي طبقا لقرار الطبيب المعالج.

خطوات عملية الحاجز الأنفي:

في العمليات التقليدية لإصلاح الحاجز الأنفي، يقوم الطبيب الجراح بعمل قطع في أحد جانبي الأنف لكي يتمكن من الوصول للحاجز الأنفي. الخطوة التالية تتمثل في رفع الأغشية المخاطية للأنف، والتي تعد هي الغطاء الواقي للحاجز الأنفي. ثم يتم تحريك الحاجز الأنفي المنحرف الي الوضع الصحيح. أي حواجز أو عوائق كانت سببا في اعوجاج الحاجز الأنفي، مثل أي قطع زائدة من العظم أو الغضاريف يتم إزالتها. الخطوة الأخيرة تتمثل في إعادة الأغشية المخاطية الي الوضع الطبيعي لها.

قد يتم اللجوء لخياطة الحاجز الأنفي بالخيط الطبي لتثبيته مع الأغشية في مكانه الصحيح. لكن في بعض الأوقات يصبح تعبئة الأنف بالقطن كافيا لتثبيت الحاجز الأنفي مع الأغشية في مكانهم الصحيح.

عملية انحراف الحاجز الأنفي بالليزر:انحراف الوتيرة الأنفية

هي تقنية جديدة مستحدثة لإجراء هذا التدخل الجراحي، يتم في هذا النوع من التدخل استبدال المشرط التقليدي بشعاع الليزر مما يجعل الوقت المطلوب لأجراء التدخل الجراحي يقل الي نحو 30 دقيقة فقط. كما يقلل هذا النوع من التدخل من فرص واحتمالات النزف أثناء العملية.

عملية انحراف الحاجز الأنفي بالمنظار:

هي نوع من أنواع التدخل الجراحي التي يتم فيها استخدام المنظار قبل الجراحة وذلك لتقييم شدة انحراف الحاجز الأنفي بشكل جيد. الشق الذي يتم عمله في الغشاء المخاطي يجب ان يكون أماميا بشكل كافي ليسمح بالوصول للجزء المشوه من الحاجز الأنفي. كما أن بتر شريحة أمامية من الغضروف تسمح برؤية جيدة لموضع التدخل الجراحي. باقي كميات القطع المطلوبة من العظام أو الغضاريف الأنفية يمكن تنفيذها بناء على خصائص الانحراف للحاجز الأنفي. ثم يتم استخدام المنظار مرة أخري للتأكد من نتيجة التدخل الجراحي، والتأكد من صفاء مجاري الهواء الأنفية.

مضاعفات عملية الحاجز الأنفي وهل عملية الحاجز الأنفي خطيرة؟

كعادة كل العمليات الجراحية، يوجد بعض المخاطر لعملية الحاجز الانفي والعمليات الجراحية في الأنف. من هذه المخاطر:

  • الحساسية للبنج الكلي.
  • النزيف الزائد من الأنف.
  • العدوي.

كما يوجد بعض المخاطر المرتبطة بعملية الحاجز الأنفي ومنها:

  • وجود بعض الندوب داخل الأنف مع الالتئام.
  • النزيف.
  • تمزق الحاجز الأنفي، يحدث ذلك عندما تتكون الثقوب في الحاجز الأنفي.
  • التغيير في شكل الأنف الخارجي.
  • تغيير اللون الخارجي للأنف.
  • ضعف في حاسة الشم.

اعتمادا على بعض العوامل، مثل العمر أثناء اجراء الجراحة، مدي الشدة في انحراف الحاجز الأنفي، تكرار التدخل الجراحي في هذه الحالة قد يصبح ضرورة.

التعافي ما بعد عملية الحاجز الأنفي:

عملية الحاجز الأنفي من العمليات البسيطة التي يمكن اجراؤها في العيادات المجهزة ما لم تكن هناك مضاعفات شديدة كانت سببا للتدخل الجراحي. هذا يعني ان المريض يصبح قادرا على مغادرة المستشفى والذهاب للمنزل في نفس يوم العملية. يحدث ذلك بمجرد الاستفاقة من المخدر، وذهاب كل الأثار الجانبية للمخدر. سيصبح أنفك متورما، مؤلما، وممتلئ بالقطن للسيطرة على النزيف بعد العملية. يمكن التخلص من عبوات القطن داخل الأنف بعد يوم أو يومين من اجراء العملية الجراحية. سيقوم الطبيب أيضا بوصف الأدوية المسكنة للآلام طبقا للحاجة.

سيقوم الطبيب أيضا بطلب منك أن تمتنع عن تعاطي الأسبرين، الإيبوبروفين، والأدوية الأخرى التي قد تعمل علي زيادة سيولة الدم. يتم اتخاذ هذا الإجراء لتقليل مخاطر ومشاكل النزيف بعد اجراء العملية الجراحية.

يجب عليك الحد من الأنشطة البدنية لعدة أسابيع بعد اجراء العملية الجراحية لتقليل التورم والمساعدة علي تحسين الالتئام. يشمل هذا معظم أنواع الأنشطة البدنية المركزة، مثل الجري، رفع الأثقال، ممارسة رياضات الالتحام المباشر. هذه الأنشطة تعمل على رفع ضغط الدم مما يؤدي الي نزيف شديد للدم.

بعض النصائح للإسراع من وتيرة التعافي:عملية إنحراف الحاجز الأنفى

  • رفع الرأس ليلا للمحافظة على التورم في الأسفل.
  • لا تقم بتنظيف الأنف بشدة لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام بعد العملية الجراحية.
  • ارتداء التيشيرتات التي تحتوي على أزرار بالأمام مما يجعلك غير مضطرا علي سحب الملابس من خلال الرأس بشدة.

التوقعات ما بعد عملية الحاجز الأنفي:

الجراح الناتجة عن العملية سوف تلتئم بسهولة وبسرعة، كما أن التنفس سوف يتحسن بسرعة بعد اجراء الجراحة. لكن عملية الالتئام التام قد تكون بطيئة وتستغرق بعض الوقت. غضروف الأنف والأنسجة الأنفية الأخرى من الممكن أن تأخذ وقت قد يصل الي نحو العام لتستقر بشكل تام في موقعها الجديد.

معظم الناس يتمتعون بزوال الأعراض بعد العملية الجراحية. لكن في بعض الحالات غضروف الأنف وبعض الأنسجة الأنفية تبدأ في الانحراف مرة أخري مؤدية في النهاية الي منع تدفق الهواء في المجاري الأنفية مرة أخري. هذا يعني في تلك الحالة ضرورة الحاجة الي تدخل جراحي جديد لإعادة تشكيل الأنف والحاجز الانفي من جديد.

عملية الجيوب الأنفية وانحراف الحاجز الأنفي:

عند القيام بعملية جراحية للجيوب الأنفية لإزالة بعض الأنسجة والزوائد الغير مرغوب بها أو لتصحيح انحراف الحاجز الأنفي. قد يجد الطبيب العظيمات التي تقع في المجاري الأنفية، والمسئولة عن تنقية وترطيب الهواء قد زاد حجمها نظرا لانحراف الحاجز الأنفي، ونتيجة لذلك يحدث انسداد في المجاري الأنفية. حينئذ يقوم الطبيب بتقليل حجمها لتحسين التنفس.

عملية انحراف الحاجز الأنفي واللحمية:عملية تجميل الأنف قبل وبعد

هما مشكلتان لهم نفس الأعراض بالضبط تقريبا ويمكن القيام بعملية جراحية واحد لعلاج المشكلتين.

عملية تجميل الأنف هى عملية تجميلية وتكميلية فى معظم الحالات وهى من اهم عمليات تجميل الوجه، وعادة ما تؤدي إلى تحسين مظهر أو إعادة بناء الأنف وخلال عملية تجميل الأنف يتم تعديل الغضاريف الأنفية والعظام أو يتم إضافة الأنسجة لتحسين مظهر الأنف وغالبا ما يتم تنفيذ عملية تجميل الأنف لإصلاح كسور فى الأنف ويعتبر هذا من اهم اسباب الجزء التكميلى للعملية والذى ذكر سابقاً والهدف هو استعادة مظهر الأنف قبل الإصابة وهو الحال ايضاً فى حالات انسداد الأنف والذى يحتاج الى تدخل جراحى لتحسين وظائف التنفس و عملية تجميل الأنف ليست فقط لتحسن مظهر الأنف لكن ايضا لإزالة أي عوائق داخلية قد تمنع التنفس الأنفي.

التقييمات الأولية قبل عملية تجميل الأنف

يجب مناقشة المخاوف والتوقعات التجميلية بشكل كامل قبل إجراء الجراحة ومعرفة توصيات الجراح وأي قيود معينة قد تكون في هيكل الأنف والوجه والجلد وهي مهمة لفهم وإيضاح كل شيئ قبل إجراء الجراحة وعادة ما يحتاج الطبيب للحصول على صور (بدون مكياج) قبل الجراحة للمساعدة في التخطيط قبل الجراحة وبعد الجراحة لتوثيق النتائج بعد العملية الجراحية.

ماذا يحدث قبل جراحة تجميل الأنف؟

في معظم الحالات يكون المريض الذى يحتاج الى تلك العملية هو مريض خارجى وينبغى مراعاة بعض الأمور قبل إجراء الجراحة  ويجب معرفة الحالة الصحية للمريض والتاريخ المرضى من قبل طبيب التخدير والذى يكون موجود لمراقبة الوظائف الحيوية في جميع مراحل العملية وبالطبع سوف يحتاج المريض الى إجراء بعض الفحوصات الطبية والمعملية قبل الجراحة.

يجب ألا يؤخذ الأسبرين، أو أي منتج يحتوي على الأسبرين قبل الجراحة بقترة لا تقل عن عشرة ايام ولا ينبغي أن تؤخذ الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مثل أدفيل، موترين، نابروسين) في غضون 7 أيام قبل تاريخ الجراحة. وينبغى مراعاة الأدوية التى تؤخذ قبل إجراء الجراحة ويجب فتح قناة إتصال بين المريض والطبيب او من ينوب عنه للإستشارات الطبية قبل الجراحة.

يجب عدم تناول الطعام أو السوائل قبل 6 ساعات من الجراحة وهذا يشمل حتى الماء والحلوى أو مضغ اللبان أي شيء في المعدة يزيد من فرص المضاعفات التخديرية ويجب على المدخنين بذل كل جهد ممكن لوقف التدخين أو على الأقل تقليل عدد السجائر بفترة قبل الجراحة وهذا سوف يساعد على الحد من السعال بعد العملية الجراحية والنزيف وقد لوحظت صعوبة في شفاء الأنسجة في المدخنين خلال فترة ما بعد الجراحة.

يجب الإبلاغ عن أي مرض قد يحدث فى الفترة قبل إجراء الجراحة وشرحها شرح كامل للطبيب للتأكد من ان هذا الظررف الطارىء لم يؤثر على قرار إجراء الجراحة.

ماذا يحدث يوم جراحة الأنف؟افضل دكتور لعملية تجميل الأنف

ينبغى إزالة جميع مستحضرات التجميل وغسل الوجه برفق بالماء والصابون وكما تم الإشارة سابقاً عدم تناول اى نوع من انواع الأدوية العلاجية او الفيتامينات المكملة الا تحت إشراف الطبيب ويمكن إعطاء بعض الأدوية  للاسترخاء وتكون أيضا تحت إشراف الطبيب.

ماذا يحدث بعد جراحة تجميل الأنف؟

يتم مراقبة المرضى بعد الجراحة في غرفة الاستشفاء من قبل ممرضة ويتم تقييم حالة المريض هل قادر على العودة الى المنزل في نفس اليوم ويحدث هذا فى اغلب الحالات ويستغرق مكوث المريض عادة عدة ساعات قبل النقل للمنزل والذى سوف يحتاج إلى ترتيب من المرافقين مع المريض حيث يمنع المريض من قيادة سيارته ويفضل عدم القيادة لبضعة ايام بعد الجراحة  ويجب أن يخضع المريض للرعاية المنزلية بعد الجراحة.

ولتقليل نسبة التورم ينصح المريض بالإستلقاء على وسادات مرتفعة والإبقاء على مستوى الرأس فى وضع اعلي من وضع الصدر وينبغى وجود شخص مرافق للمريض بعد الجراحة والمساعدة فى النهوض والذهاب للحمام ويمكن إعطاء بعض الادوية الملينة لسهولة الإخراج.

حدوث تورم وكدمات فى الأنف، الشفة العليا، الخدين، أو حول العينين لعدة أيام بعد الجراحة هو حدث طبيعي وهذا سوف يختفي تدريجيا على مدى 7 إلى 10 أيام القادمة, وكمادات الثلج على الوجه وجسر الأنف، والعيون بقدر ما يمكن تساعد على تقليل هذه المشاكل وهذا سوف يساعد أيضا مع وذمة ما بعد الجراحة والألم. وللتسهيل على المريض يمكن وضع اكياس الخضار المجمد على موضع الجراحة.

سوف يكون هناك جبيرة للأنف وعادة ما يتم إزالتها بعد أسبوع واحد من الجراحة وحدوث نزيف معتدل من الأنف أمر طبيعي وسوف تنخفض تدريجيا وينصح بعدم تغيير الملابس فى اول 24 ساعه بعد الجراحة لتجنب ملامسة موضع العملية. لا تأخذ الأسبرين والأدوية التي تحتوي على الأسبرين أو الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مثل أدفيل) لمدة 3 أسابيع بعد الجراحة.

ينصح بتناول طعام لين والابتعاد عن الأكلات الصلبة وتجنب السوائل الساخنة لعدة أيام. فمن الأفضل أن يتناول المريض الطعام بكميات قليلة لمنع الغثيان بعد العملية الجراحية والقيء والمريض أحيانا يحدث له تقيؤ مرة أو مرتين مباشرة بعد الجراحة وإذا استمرت يمكن وصف الدواء لتسوية المعدة ومن المهم أن نتذكر أن اتباع نظام غذائي شامل جيد مع راحة وافرة يعزز الشفاء.

يوصف المضادات الحيوية بعد الجراحة ومن المهم الانتهاء من الكورس العلاجى كامل كما سيتم وصف شكل من أشكال المخدر (عادة فيكودين) الذي سيتم اتخاذه حسب الحاجة. بعد تناول الأدوية من المهم عدم القيادة أو الانخراط في الأنشطة التي قد يؤدي ضعف الحكم إلى الإصابة وفي بعض الحالات قد يوصف الستيرويدات أن تؤخذ إما قبل الجراحة أو بعد العمل الجراحي ومن المهم جدا أن تأخذ هذا الدواء كما هو مقرر، وعدم التوقف عنه قبل الأوان. ويمكن وصف دواء مضاد للاضطراب مثل فينيرغان للغثيان أو القيء بعد العمل الجراحي. يجب الإبلاغ عن ردود الفعل الدوائية المحتملة لأي من هذه الأدوية، مثل الطفح الجلدي، إلى الطبيب في أقرب وقت لاحظت ولا ينبغي تناول أي أدوية أخرى، سواء كانت موصوفة أو بدون وصفة طبية، دون علم طبيبك.

ما هي الرعاية المطلوبة بعد جراحة تجميل الأنف؟

في معظم الحالات سيتم وضع حزم في الأنف للسيطرة على النزيف بعد العملية الجراحية وسيتم إزاللته في زيارة بعد العملية وينبغي اتخاذ ترتيبات لشخص آخر للقيادة من وإلى العيادة لهذه الزيارة الأولى وينصح بتناول وجبة خفيفة قبل هذه الزيارة وتجنب تناول أدوية الألم المفرط مباشرة بعد إزالة حزم الأنف، وهناك عدة زيارات للعيادة فيما بعد لضرورة تقييم الشفاء وإزالة القشور وضمان الاستشفاء السريع وفى حالة سفر المريض بعد الجراحة ينصح بالمتابعة مع الطبيب تليفونياً للإطمئنان على المريض ومتابعة متطلبات بعد الجراحة.

بعد إزالة الحزام او الرباط يمكت التنفس من خلال الأنف وفى حالة الرغبة فى العطس لابد من فتح الفم وتجنب كتم الأنف ونتوقع بعض تصريف الدم الخفيف من الأنف لعدة أيام وإذا كان النزيف مفرطا اتصل بالطبيب.

ينبغى على المريض الراحة بعد الأسبوع الأول من الجراحة وتجنب الحديث المفرط، الضحك، مضغ اللبان، الأنشطة البدنية، رفع الأشياء الثقيلة، اهتزاز الأنف، والانحناء. حاول عدم وضع النظارات على جسر الأنف حتى لا يحدث وجع او تورم وينبغي تجنب التدخين لأنه قد يطيل فترة التورم وتجنب استنشاق الدخان والغبار والأبخرة والتى قد تهيج الأنف وتسبب العدوى وينصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد الجراحة.

يتم وصف الدهانات والمراهم لسرعة الشفاء والرجوع للوضع الطبيعى وينصح بتجنب السباحة لمدة ثلاثة اسابيع والغوص لمدة شهرين.

إخطار طبيبك إذا كان لديك:بعد جراحة تجميل الأنف

  • زيادة مفاجئة في كمية النزيف من الأنف.
  • إرتفاع فى درجة الحرارة لوقت طويل.
  • آلام حادة مستمرة أو صداع.
  • زيادة تورم أو احمرار الأنف أو العينين.

ما هي مخاطر ومضاعفات عملية تجميل الأنف؟

هذه الجراحة مثل أي عملية جراحية قد تحتوى على مخاطر ونتائج غير الناجحة ومضاعفات وتتوقف الجراحة على عاملين مهمين الأول هو مهارة وخبرة الطبيب فى إجراء الجراحة والثانى هو دقة اتباع التعليمات بعد الجراحة

وفى السطور التالية سوف نشرح ما هى المضاعفات المحتملة التى يمنك ان تحدث بعد الجراحة مع ملاحظة ان اغلب تلك المضاعفات نادرة مع دقة وحرفية وخبرة الجراح ويمتلك دكتور محمد عبد العليم خبرة عالية ودراسات فى تلك الجراحة وقد ساهم فى العديد من المؤتمرات المحلية والدولية فى مجال تجميل الأنف.

  • انسداد الأنف بسبب فشل في تصويب الحاجز.
  • إعادة الانحراف من الحاجز، انهيار الغضروف الأنفي، أو إعادة النمو بشكل غير طبيعى.
  • تكرار مشاكل الجيوب الأنفية.
  • في حالات نادرة، يمكن اللجوء الى الحاجة لنقل الدم.
  • الصرف الأنفي المزمن أو الجفاف المفرط أو تقشر الأنف أو الجيوب الأنفية.
  • النتيجة التجميلية لا تلبي توقعات المريض واحتمال الحاجة إلى جراحة اخرى.
  • الأضرار التي قد تلحق بالعين والهياكل المرتبطة بها (نادرة).
  • الشعور بتخدير لفترة طويلة فى الأسنان العليا والفك والوجه.
  • حدوث ضعف نسبى فى حاسة الشم.