أفضل علاج لتضخم غضاريف الأنف

•  يعتمد تحديد أفضل علاج لتضخم غضاريف الأنف على عدة عوامل منها درجة التضخم ومدى الإحتقان الموجود في الجيوب الانفية عند المريض، وطروف كل حالة حيث تحتاج بعض الحالات البسيطة الى العلاج الدوائي و يعتبر كافياً ومجدياً لعلاج تضخم الغضاريف الأنفية لديهم.
  • ويشير الأستاذ الدكتور محمد عبد العليم إلى أن الحالات الحادة والمزمنة التي لا تستجيب للعلاج الدوائي قد تلجأ للجراحة لاستئصال غضاريف الأنف سواء جزئي أو كلي.
  • وتعتبر عملية استئصال غضاريف الأنف بالمنظار من الاجراءات الامنة وقليلة الخطورة وتستغرق حوالي 30 دقيقة الى ساعة تقريباً، وتساعد العديد من المرضى على الشعور بالتحسن بشكل ملحوظ.

أفضل علاج لتضخم غضاريف الأنف

ويوجد العديد من الاجراءات العلاجية ويحدد الطبيب المعالج أفضل علاج لتضخم غضروف الأنف بعد فحص المريض جيداً ومناقشة كافة الاعراض الموجودة والحالة الصحية الخاصة به وفيما يلي تقنيات علاج تضخم الأنف جراحياً:

• الجراحة التقليدية: وهي تضمن إجراء شق جراحي في الأنف ومن ثم الوصول للغضروف المتضخم والتعامل معه مباشرة واستئصاله كلياً أو إزالة جزء منه خلال العملية.
  • الجراحة بالمنظار: وهي تتم باستخدام المنظار وتعتبر أكثر أماناً و افضل للمريض فهي تقلل من فرص النزيف وحدوث العدوى بعد العملية ولا تتطلب شق جراحي.
  • الجراحة بالليزر: وهو أحد التقنيات الحديثة والمهمة التي تستخدم كذلك في علاج غضروف الأنف حيث يمكن استخدام الليزر في إزالة الأنسجة المصابة، وإعادة هيكلة الأنف.

ماذا يعني تضخم غضاريف الانف ؟ أفضل علاج لتضخم غضاريف الأنف

• يحتوي الانف على غضاريف تحدد الشكل الخارجي له وتدعمه، كما أنها تكون الممرات التنفسية التي يتدفق خلالها الهواء داخل الانف، فتقوم بتدفئته وترطيبه قبل وصوله إلى الشعب الهوائية، لكنها قد تصاب بالتضخم وهي حالة مرضية معروفة ولها أسباب عديدة.
  • عادة ما يعاني مرضى تضخم الغضاريف  الأنفية من التهاب الأنف وصعوبة التنفس وآلام شديدة، لكن العلاج الدوائي يساعد في التخلص من هذه الأعراض والسيطرة عليها.
  • وفي حالة إذا لم يستجب المريض للعلاج الدوائي فإنه من الممكن أن يكون التدخل الجراحي هو  أفضل علاج لتضخم غضاريف الأنف الحاد والمزمن في هذه الحالة.

اسباب تضخم غضاريف الأنف

بعض الأشخاص قد يكون لديهم تضخم طبيعي في غضروف الانف، وبعضهم يصاب بالتهاب غضروف الأنف لعدد من الأسباب أهمها:

• الحساسية والتعرض للمهيجات البيئية مثل العوادم ودخان السجائر.
  • التهاب الجيوب الأنفية وتكرار الإصابة بنزلات البرد.
  • حدوث إصابة مباشرة في الوجة والانف مسببه تشوه والتهاب للغضاريف الأنفية.
  • وجود كيس أو جيب هوائي يسبب تضخم الغضروف السفلي للأنف.
  • استخدام الأدوية المهدئة لـ علاج التهاب الأنف احتقان الجيوب الأنفية لفترات طويلة.
  • بعض السيدات قد يعانين من تضخم  أنفي بفعل التغيرات الهرمونية أثناء فترات الحمل.
  • أسباب غير معروفة لدى بعض المرضى.

اعراض تضخم الغضاريف في الانف

تختلف الأعراض طبقاً لشدة الالتهاب فبعض المرضي قد يعاني من التهاب بسيط أو متوسط في الغضاريف، وبعضهم قد يشكو من التهاب حاد ويستمر لفترات طويلة.

ومن أشهر أعراض التهاب وتضخم الغضاريف الأنفية التي تتطلب أفضل علاج لتضخم غضاريف الأنف ما يلي:

• الشعور باحتقان الجيوب الأنفية وصعوبة التنفس خاصة أثناء فترات الليل.
  • ضعف حاسة الشم.
  • الإحساس بانسداد الجيوب الانفية.
  • زيادة الإفرازات من انف الشخص.
  • الصداع وألم بالوجه أو منطقة الجبين.
  • الاستنشاق عبر الفم، وبالتالي ملاحظة جفاف الفم في الصباح.

ما الآثار الجانبية لتضخم غضاريف الانف؟

من المؤكد أن حدوث تضخم في الغضروف الأنفي قد يؤثر على المريض، ويسبب مشكلات صعوبة التنفس مع الشعور بالاحتقان والألم، وينعكس ذلك بالسلب على المريض فيمنعه من ممارسة مهامه اليومية، وهو ما يدفع المريض للبحث عن أفضل علاج لتضخم غضاريف الأنف.

ومن السهل تشخيص المرض من خلال الكشف السريرى ومناقشة الأعراض مع الطبيب المختص، وقد يحتاج بعض المرضى لعمل منظار انف لتحديد مدى التضخم ووصف خطة علاج مناسبة لهم.

كيف اتخلص من غضروف الانف بدون جراحة؟

إذا كنت من المرضى الذين يتخوفون من العلاجات الجراحية، فحتماً سوف تحتاج للبحث عن أفضل علاج لتضخم غضاريف الأنف بدون جراحة، حيث يمكن بالفعل علاج المشكلة لدي بعض المرضى عن طريق الأدوية مثل:

• بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان: وهي علاج يساعد المريض على التخلص من الاحتقان وتوسعة الممرات التنفسية، لكن لا يسمح باستخدامها لمده تزيد عن 3 أيام فقط، حتى لا ينعكس مفعولها وتزيد الأعراض.
  • تناول مضادات الهيستامين: وهي حبوب توصف للمريض كعلاج للجيوب الأنفية، لتهدئة ردة الفعل التحسسية لدى المريض وعلاج الالتهاب، لكنها لا تناسب مرضى ضغط الدم المرتفع، كما يمكن استعمال بخاخات الأنف الموضعية المضادة للهيستامين.
  • بخاخات المحلول الملحي للأنف، وبخاخات الأنف السترويدية.
  • يمكن استعمال بعض الأجهزة لتنقية الهواء ومساعدة المريض على التنفس.
  • العلاج الطبيعي بالتدليك وممارسة بعض التمارين التنفسية كما يصفها الطبيب قد يساعد في تهدئة احتقان انف المريض.
  • من المهم تجنب مهيجات الحساسية لدى المريض لتجنب التهاب الأنف.

كيف يكون شكل تضخم غضاريف الأنف ؟

• غضاريف الأنف هي الجزء الأمامي من الأنف وتسمى أرنبة الانف، وهي تستمر في النمو حتى مرحلة عمرية معينة بعدها تتوقف عن النمو، ومن الخطأ الاعتقاد بأن حدوث تضخم بغضروف الأنف يسبب كبر حجم الأنف والقرنيات ويؤثر على الشكل الجمالى للمريض.
  •  لكن الحقيقة أن التهاب وتضخم الغضاريف الأنفية يؤثر على تدفق الهواء ويصعب عملية مروره إلى داخل الجسم، مما يتسبب في كل الأعراض المزعجة السالف ذكرها، ويكون الهدف من العلاج هو مساعدة المريض على التنفس بصورة طبيعية، وعلاج الالتهاب.

هل تضخم غضاريف الأنف يؤثر على العين؟

• من الأعراض الجانبية المشهورة لتضخم غضروف الأنف والتهاب الجيوب الأنفية هو الشعور بالصداع والألم الشديد بالوجه وخاصة بالجبين، كما يشكو العديد من المرضى من ألم بالعين والأذن ويرجع ذلك غالبًا لانسداد المجاري التنفسية وتأثر الانسجة المحيطة بالأنف.
  • لكن في بعض الحالات النادرة جداً مع زيادة انسداد الأنف وتراكم الإفرازات بها، قد يؤدي ذلك لزيادة النمو البكتيري وفرص العدوي للجفون والنسيج الرخوي حول العين، وبالتالي التهاب تلك الأنسجة أو التهاب مقلة العين.
  • كما أن تراكم الإفرازات نتيجة لانسداد الممرات التنفسية يؤثر على الدورة الدموية وتدفق الدم لهذه الأنسجة وهو ما قد يؤثر بشكل مباشر على العصب البصري فيسبب مشاكل بالرؤية.
  • لذلك في حال الشعور بانسداد الأنف مع التهاب الجيوب التنفسية والتورم من المفيد عمل كمادات بالمياة الدافئة لتنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة وتخفيف الورم.
  • وفي حالة إذا لاحظ المريض تأثر الرؤية أو شعر بطنين الأذن فإنه من الضروري الكشف والمتابعة مع الطبيب لتحديد افضل علاج لتضخم غضاريف الأنف بما يناسب حالته ووضعه الصحي.

ختاماً

تضخم غضروف الأنف قد يسبب آلام مفرطة تؤثر على حياة المريض وتمنعه من التنفس بصورة طبيعية، وفي حالة التضخم الحاد والمزمن فإن الانسداد الذي يحدث من الممكن أن يؤثر على بعض الحواس فيؤثر على الشم وعلى الرؤية ويتطلب علاج الفوري.

لكن اختيار أفضل علاج لتضخم غضاريف الأنف يختلف طبقاُ لحالة المريض فقد يكون العلاج الدوائي مناسباً للبعض، وفي حين يكون التدخل بالجراحة حتمي لعلاج التضخم لدى بعض الحالات الأخرى لحمايتهم من الالتهاب الشديد وعلاج انسداد الأنف لديهم.