تجارب عملية ترقيع طبلة الأذن

هل تبحث عن تجارب عملية ترقيع طبلة الأذن؟، وكيف تتم هذه العملية، ترقيع طبلة الأذن ما هي إلا إصلاح الثقب في طبلة الأذن تلك الغشاء الرقيق الذي يفصل الأذن الخارجية عن الأذن الوسطى، تُجرى هذه العملية عادةً لتحسين حاسة السمع ومنع التهابات الأذن المتكررة التي يمكن أن تتسبب في فقدان السمع.

• تتضمن اعراض ثقب طبلة الأذن ألمًا حادًا، وخروج سائل أو دم، وفقدان السمع المفاجئ، تتم عملية رأب طبلة الأذن في الحالات التي يحدث ثقب بداخلها ويسبب لك إلتهابات وعدم القدرة على السمع.
  •  تهدف عملية رأب طبلة الأذن إلى اصلاح الثقب في طبلة الأذن وتقليل مخاطر المشاكل الصحية الأخرى مثل الدوار، والتهاب الغشاء (العدوى في العظم خلف الأذن).
  • تعتبر عملية رأب طبلة الأذن من أكثر عمليات التي يجريها أطباء الأنف والأذن والحنجرة شيوعًا، غالبًا ما يحتاج الأطفال إلى هذه العملية، ولكن في بعض الأحيان، يحتاج البالغون إليها أيضًا.
  • في العادة، يحتاج معظم الأشخاص إلى رأب  ثقب طبلة الأذن في أذن واحدة فقط، ولكن في بعض الحالات، قد يكون من الضروري إجراء العملية في كلتا الأذنين.
  • تجارب عملية ترقيع طبلة الأذن

في هذه المقال سوف نشرح بالتفصيل تجارب عملية ترقيع طبلة الأذن، وكم نسبة نجاحها واسباب فشلها أيضا، والاحتياطات اللازمة بعد العملية.

كم نسبة نجاح عملية ترقيع طبلة الأذن ؟

• تحدث الثقب في طبلة الأذن نتيجة لعدوى أو بكتريا داخل الاذن، اذ كانت الثقوب صغيرة يمكن أن تعالج بالقطرات والمضادات الحيوية، وتشفى من تلقاء نفسها.
  • الثقوب الكبيرة تتطلب تدخلا جراحيا من قبل استشاري متخصص انف واذن وحنجرة، لانها اذا أهملت مع الوقت ولم تعالج تسبب الكثير من الأعراض مثل فقدان السمع المستمر، كما يمكن أن تتسبب في تأخر أو فقدان النطق لدي الأطفال.
  • تم إجراء دراسات على تجارب عملية ترقيع طبلة الأذن، أجريت هذه العملية على الاطفال والبالغين، يبلغ معدل نجاح جراحة رأب طبلة الاذن أكثر من 93%.
  • وهذه النسبة مرضية لعملية ترقيع ثقب الطبلة، ولكن هناك نسب فشل هذه العملية نتيجة حدوث عدوى مكان غشاء الطبلة، أو حدوث ثقب في الطبلة خلال الجراحة، أو رفض الجسم الرقعة الموجود بداخلها.

أسباب فشل عملية ترقيع طبلة الأذن

قبل ان نتعرف على اسباب فشل عملية ترقيع رأب الطبلة myringoplasty، لابد من معرفة اسباب حدوث عملية ترقيع الطبلة:

• يقوم الطبيب باجراء هذه العملية إذا حدث قطع في غشاء طبلة الاذن ولم تلتئم العلاجات والمضادات خلال 3 شهور، فيقوم إجراؤها على الفور.
  • يعاني المريض من التهابات متكررة ومزمنة لا تحتمل، أو حدوث عدوى في الأذن الوسطي.
  • يقوم طبيب الانف والاذن باجراء هذه العملية عند التأثير على حاسة السمع وفقدانها بالتدريج.
  • التعرض للضوضاء العالية او التعرض لخبطة قوية في الرأس، يمكن أن تسبب قطع في غشاء الطلبة.

في هذه الحالة يجب استشارة إلى متخصص ويكون استشاري جراحة انف واذن وحنجرة، لكي يتابع حالتك ويقوم بإجراء العملية ترقيع الطبلة في المستشفى لكي لا تؤثر عليك فيما بعد.

قد تتعرض طبلة الأذن للتمزق أو الانفجار نتيجة لعدة عوامل مثل:

• نتيجة لحدوث عدوى قوية للأذن أثناء فترة التعافي والشفاء وهي السبب الأكثر شيوعا في عملية فشل ترقيع الثقب في  طبلة الاذن.
  • او دخول الماء للأذن بعد العملية مباشرة.
  • فشل في الطعُم المزروع في طبلة الأذن في مرحلة التعافي، وحدوث الثقب بداخله دون سبب، أي تحركة الرقعة من مكانها او عدم قبول الجسم لها، فتسبب في فشل العملية.
  • انحناء جوانب الامامية للطعم.

أعراض فشل عملية ترقيع الطبلة

عند فشل عملية ترقيع طبلة الأذن، قد تظهر مجموعة من الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة. من بين هذه الأعراض:

• استمرار فقدان سمع الاصوات لمدة بعد العملية بأكثر من 4 شهور.
  • استمرار خروج سوائل أو صديد من الأذن يشير إلى وجود عدوى أو أن الثقب لم يُغلق بشكل كامل.
  • استمرار الألم في الأذن أو عودته بعد فترة من الراحة يمكن أن يكون علامة على فشل العملية أو وجود مشكلة أخرى مثل الالم خلف الاذن.
  • استمرار طنين الأذن أو صفير مستمر داخل الأذن .
  • استمرار التهابات داخل الأذن الوسطي بعد الجراحه.
  • الشعور بالدوار أو فقدان التوازن يمكن أن يكون ناتجًا عن فشل العملية في إعادة استقرار الأذن الداخلية.
  • فشل الطُعم يحدث عندما لا يلتئم الطُعم بشكل صحيح مع الأنسجة المحيطة، مما قد يسبب نزيفًا شديدًا، أو عدوى، أو تغيرًا في التذوق.

في هذه الحالات يجب اللجوء إلى الدكتور متخصص في انف واذن والحنجرة، ليقوم بإدخال العمليات الجراحية، ويعالج الرقعة الموجود في طبله أذنك.

احتياطات بعد عملية ترقيع طبلة الأذن

تجارب عملية ترقيع طبلة الأذن اجريت على الكثير من المرضي وأثبتت حالات النجاح التي تخطت الـ 90%، فيقوم الدكتور بجراحة هذه العملية الجراحية لمدة تستغرق من 30 – 90 دقيقة، يعطي الطبيب بعض الاحتياطات اللازمة لضمان نجاح عملية ترقيع الطبلة وعدم تعرض الجرح لاي مضاعفات، فيما يلي بعض التعليمات:

• يجب الحفاظ على الاذن جافة تمامًا، واستخدم سدادات أذن مخصصة أثناء الاستحمام لتجنب دخول الماء.
  • الامتناع عن السباحة والغوص والسفر بالطائرة أو أي نشاط قد يؤدي إلى تغيرات سريعة في الضغط.
  • تجنب النفخ من الأنف بقوة، خاصة أثناء العطس، لأن ذلك قد يسبب ضغطًا على الأذن الوسطي.
  • مراقبة أي علامات تدل على وجود عدوى مثل الحمى، أو خروج إفرازات من الاذن، أو زيادة الألم، والإبلاغ عنها فورًا للطبيب.
  • الامتناع عن التدخين وتجنب الأماكن المليئة بالدخان.
  • محاولة تجنب الأماكن المزدحمة والأشخاص المصابين بنزلات البرد أو الإنفلونزا لتقليل خطر العدوى.

هل عملية ترقيع طبلة الأذن خطيرة ؟

عملية ترقيع الطبلة تُعتبر جراحة آمنة وفعالة عند إجرائها بواسطة أطباء متخصصين وذوي خبرة في مجال انف واذن وحنجرة، ولكن هناك بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث بعد أي عملية جراحية، ولكنها قد تحدث بشكل نادرن من ضمن هذه المخاطر هي:

• تلف في أعصاب الوجه من بعد العملية.
  • حدوث نزيف أثناء وبعد الجراحة، ويمكن التحكم فيه بعد العملية.
  • حدوث ألم في عظام الاذن الوسطي.
  • صعوبة التئام ثقب الطبلة بالكامل.

عمومًا، تعتبر عملية ترقيع طبلة الاذن إجراءً جراحيًا ناجحًا وذو مضاعفات قليلة، وتفوق فوائدها بشكل كبير المخاطر المحتملة.

في الختام

يجب ان تعرف ان تجارب عملية ترقيع طبلة الأذن من العمليات المضمونة فهي اجريت على حالات كثيرة ومختلفة من جميع الأعمار، ونسب نجاح جراحة الترقيع مرتفعة جدا ولا يحدث مضاعفات إلا في حالات قليلة.

تجارب المرضى تظهر بوضوح الفوائد الكبيرة لهذه العملية، حيث يلاحظ معظمهم تحسنًا كبيرًا في السمع وتقليلًا في الألم والمشاكل الصحية الأخرى المرتبطة ب ثقب طبلة الأذن.

فتُعتبر عملية جراحة ترقيع طبلة الاذن حلاً فعالاً وضرورياً للعديد من الأشخاص الذين يعانون من تمزق أو ثقب في طبلة الاذن، فهي تساعدك على العيش دون الأم وطنين داخل الاذن الذي يشكل مصدر ازعاج كبير لك، من المهم الالتزام بالإرشادات الطبية بعد عملية جراحة ثقب الطبلة لضمان نجاح العملية و التعافي السريع.