تكلفة عملية استئصال اللوزتين

تتراوح تكلفة عملية استئصال اللوزتين ما بين 5 الاف الى 10 الاف جينه مصري وتختلف التكلفة باختلاف عدد من العوامل منها عمر الحالة وحجم التدخل والمستشفى وغيرها من العمتغيرات.

يعتبر تحديد تكلفة عملية استئصال اللوزتين جزءًا مهمًا يجب مراعاته عند التفكير في جراحة اللوزتين و اللحمية، وهي عملية تهدف إلى إزالة اللوز واللحمية اذا لزم الامر، بسبب الالتهابات البكتيرية و الفيروسية المزمنة، وقد تتورم اللـوزتان أو تتضخم، والعلاج النهائي هو إزالة اللوزتين بالجراحة، تحدد تكلفة الإجراء الجراحي للوز وفقاً لعوامل مختلفة، وسنذكر بالتفصيل أهم العوامل التي تؤثر على تكلفة جراحة استئصال اللوزتين وإجراؤها بسعر يناسب جميع الفئات.

تكلفة عملية استئصال اللوزتين

تعد عملية استئصال اللوزتين من أكثر العمليات شيوعًا في العالم يقوم بها متخصص انف واذن وحنجرة، عندما تظهر أعراض التهاب اللوزتين المزمن عند الأطفال أو البالغين وتسبب إصابة الشخص بمشاكل والتهابات متكررة، فإن استئصال اللوز هي من أفضل الطرق المثالية في علاج هذه المشكلة و الحد من تبعاتها.

كما تعتمد تكلفة عملية اللوز للكبار في مصر على عدة عوامل وهي:

• عملية استئصال اللوزتين هي جراحة بسيطة تتطلب إقامة ليوم أو ليلة واحدة في المشفى، زيادة مدة الإقامة تزيد من تكلفة عملية إستئصال اللوزتين النهائية.
  • تكلفة التخدير: يمكن أن تُجرى عملية استئصال اللوزتين بالتخدير الموضعي أو الـعام، يفضل استخدام المخدر العام للأطفال، بينما يُمكن إجراءها تحت المخدر الموضعي مع المهدئ للبالغين، كذلك يؤدي اختيار نوع المخدر والمكان وغرفة الإقامة إلى رفع التكـاليف.
  • الطريقة الجراحية سواء بالطريقة التقليدية أو بالمنظار وعلاقتها بتكلفة استئصال اللوزتين: هناك طرق مختلفة لإجراء جراحة اللوزتين، ويتم اختيار الطريقة الجراحية بناءً على رأي الطبيب وحالة المريض، كما تستخدم بعض الطرق الحديثة لاستئصال اللوزتين كالليزر، مما يؤثر أيضًا على التكلفة.
  • التأمين الصحي: وجراحة اللوزتين تعتبر ضرورة طبية تُجرى بتشخيص من الطبيب المختص، التأمينات الصحية تعمل على تغطية كاملة للتكاليف وتخفيف للسعر مقارنة بالمستشفيات الخاصة.
  • قبل إستئصال اللوزتين، يتطلب الأمر عمل الاختبارات مثل اختبارات الدم، وتُعتبر سعر هذه الاختبارات جزءًا من تكاليف جراحة استئصال اللوزتين وأيضا زيارات عيادة الدكتور والمتابعة.
  • اختيار المستشفى وتكلفة استئصال اللوزتين: تتضمن المستشفيات في بلادنا المستشفيات الخاصة والعامة.
  • اختيار الجراح: عادةً ما تتم إجراء عملية استئصال اللوزتين من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة، وتتفاوت الأسعار بناءً على خبرة المعالج ومكان إجراء العملية.

تكلفة عملية اللوز بالليزر

تختلف معرفة تكلفة عملية استئصال اللوزتين فهى تحدد بناءً على ما إذا كانت تُجرى العملية بالليزر أو بالطريقة التقليدية، كما تُعد المستشفيات عاملًا أساسيًا في تحديد التكلفة، حيث تتفاوت أسعار العملية في المستشفيات الحكومية عنه في المستشفيات الخاصة.

سنتحدث بالتفصيل في السطور التالية عن التكلفة، مع توضيح جميع التفاصيل المتعلقة بعملية استئصال اللوزتين للأطفال.

تتميز عملية استئصال اللوزتين بالليزر بنزيف أقل من الطرق التقليدية ،وذلك لأنها تعمل باستخدام تقنية الضوء المنبعث، يسبب الليزر تخثر الأوعية الدموية ويقلل النزيف، واحتمال حدوث تبعات البنج، و فترة التعافي تصبح أقصر في عملية استئصال اللوزتين بالليزر، ونظرًا لقلة الضرر الذي يلحق بالأنسجة المحيطة، فإن الألم ما بعد العملية يكون أيضًا أقل.

ومن أهم العـوامل التي تحدد تكلفة عملية استئصال اللوزتين:

• المركز الطبي أو المكان سواء مستشفيات حكومية أو خاصة.
  • اسم الدكتور المعالج وخبرته ودرجته العلمية.
  • الأدوات الـطبية الحديثة المستخدمة .
  • وجود فريق طبي مميز و الذي يتابع حالة المريض أولا بأول.

اسباب اجراء عملية إزالة اللوزتين

اللوزتان هي خط الدفاع الأول لجهاز المناعة في الجسم ضد الإصابة بالتهاب الزور والبكتيريا والفيروسات التي تدخل الفم هذه الوظيفة قد تجعل اللوزتين عرضة للعدوى والالتهابات. ومع ذلك، تنخفض وظيفة المناعة في اللوزتين بعد البلوغ.

كما يوصى بعمل جراحات استئصال اللوز أيضًا في الحالات الاتية:

• العدوى البكتيرية التي تسبب التهاب اللوزتين والتي لا تتحسن مع المعالجة بالمضادات الحيوية.
  • تراكم العدوى خلف اللوزتين (خراج اللوزتين) وايضًا لا تتحسن بالأدوية أو التصريف.
  • الشخير وصعوبة واضطراب التنفس خلال النوم.
  • يمكن أيضًا استخدام عملية استئصال اللوزتين لعلاج أمراض أخرى أو أمراض نادرة تصيب اللوزتين، مثل:
  • الأنسجة السرطانية (الخبيثة).
  • حدوث نزيف متكرر من الأوعية الدموية المتواجدة بالقرب من اللوزتين.
  • وجود رائحة فم كريهة بسبب الفضلات الموجودة في اللوزتين.

اجراءات جراحة استئصال اللوزتين لدى الكبار

سوف تتلقى تعليمات من أطباء المشفى حول كيفية التحضير لعـملية استئصال اللوزتين، تتضمن المعلومات التي قد يُطلب منك تقديمها وهي:

• يتم تناول جميع الأدوية، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمكملات الغذائية، بانتظام.
  • قد يطلب المعالج التوقف عن تناول بعض الأدوية أو تغيير جرعة الأدوية قبل أيام قليلة من الإجراء الجراحي.

تتضمن تعليمات التحضير ما يلي:

• تجنب تناول أي أطعمة بعد منتصف الليل.
  • الراحة لمدة 10 أيام إلى أسبوعين أو أكثر.
  • قد يحتاج البالغون إلى وقت أطول من الأطفال.
  • غالبًا ما يتم إجراء استئصال اللوزتين في العيادة الخارجية.
  • يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم .
  • من الممكن المكوث في المستشفى في حالة حدوث آثار جانبية، أو إذا تم إجراء عملية جراحية لطفل صغير، أو إذا كان لديك حالة طبية معقدة.
  • يخضع مريض استئصال اللوزتين للتخدير الـعام.
  • يقـوم الجراح بقطع اللوزتين باستخدام أداة جراحية متخصصة كما تستخدم الحرارة أو الموجات الصوتية عالية الطاقة لإزالة الأنسجة أو تدميرها ووقف النزيف.

ما بعد عملية استئصال اللوز

• بعد الانتهاء من الإجراء الجراحي، سيقوم فريق الرعاية الصحية الخاص بعمل متابعة لمعدل ضربات القلب والتنفس، و عند الاستيقاظ، قد يشعر الشخص بألم في المعدة.
  • قد تعاني حالات نادرة من أعراض مثل نـزيف حاد، أو قيء، أو صعوبة في التنفس، أو مشكلات أخرى، تستدعي البقاء في المشفى طوال الليل.

بعد استئصال اللوزتين، تتواجد بعض الأعراض مثل:

• الاحساس بألم في الأذنين أو الرقبة أو الفك.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • حمى خفيفة لعدة أيام.
  • وجود تورم في الحلق أو اللسان.
  • قد يؤدي فقدان حاسة التذوق المؤقت أيضًا إلى ارتفاع الصوت لفترة من الوقت.

نصائح بعد عملية استئصال اللوزتين

• السوائل: الحصول على الكثير من السوائل مهم جدًا لمنع الجفاف.
  • اتباع برنامج غذائي متكامل: الأطعمة اللينة التي يسهل تناولها، مثل الحساء، والعصائر الطبيعية هي الخيار الأفضل بعد الجراحة مباشرة، يمكن إضافة الأطعمة مثل الآيس كريم والحلوى إلى النظام الغذائي.
  • يجب إضافة الأطعمة التي يسهل مضغها وبلعها إلى النظام الغذائي في أسرع وقت ممكن، تجنب الأطعمة الحمضية أو الحارة أو الصلبة أو المقرمشة التي قد تسبب الألم أو النزيف.
  • الراحة في الفراش مهمة لبضعة أيام بعد العمليه، ويجب تجنب الأنشطة القوية مثل الجري وركوب الدراجات لمدة أسبوعين.
  • يجب العودة إلى العمل أو المدرسة بعد استئناف النظام الغذائي الطبيعي، والنوم بطريقة طبيعية طوال الليل، ودون الحاجة إلى مسكنات الألم.

مضاعفات عملية اللوز

تنطوي عملية استئصال اللوزتين و الغدانيات، مثل العمليات الأخرى، على بعض المخاطر:

• ردود الفعل على حقن البنج: غالبًا ما يسبب المخدر مشكلات بسيطة وقصيرة المدى مثل الصداع أو الغثيان أو القيء أو آلام العضلات.
  • التورم: يمكن أن يسبب تورم اللسان وسقف الفم مشاكل في التنفس، خصوصا في الساعات القليلة الأولى بعد الجراحة.
  • حدوث النزيف أثناء الـعملية: في حـالات نادرة، يمكن حدوث نزيف حاد خلال الجراحة، والذي يتم معالجته .
  • النزيف أثناء الشفاء: يمكن أن يحدث النزيف أثناء عملية الشفاء، خصوصا إذا تم إزالة القشرة في وقت مبكر جدًا.
  • في حالات نادرة يمكن أن تؤدي الجراحة إلى عدوى تتطلب المزيد من العلاج.

سبب أكل الايسكريم بعد عملية اللوز

هناك أسباب عديدة لوصف أكل الآيسكريم بعد استئصال اللوزتين وهذه الأسباب هي:

• يمكن للآيس كريم أن يخفف من التهاب الحلق، لكن تناول الكثير من السكر قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
  • قد يكون الآيس كريم مهدئًا بعد استئصال اللوزتين، وقد بحثت إحدى الدراسات في تأثير تناول الآيس كريم بعد استئصال اللوزتين لدى الطفل على الألم الفوري بعد العملية ومقارنتها بنظام غذائي في درجة حرارة الغرفة.
  • وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استهلاك الآيس كريم وغياب الألم وتقليل الهبات الساخنة و تقليل التهابات الحلقوم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن الأطفال في سن المدرسة يستفيدون أكثر من استهلاك الآيس كريم بعد الـجراحة من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.

الاسئلة الشائعة

كم تكلفة عملية استئصال اللوزتين في مصر؟

نظرًا لأن حالة كل شخص تختلف تمامًا عن الآخر، فمن غير الممكن تحديد سعر شامل ودقيق لـعملية استئصال اللوز في مصر، حيث تتراوح تكلفة عملية استئصال اللوز في المتوسط حوالي 5000 جنيه مصري، ولكن يمكن أن تختلف هذه التكلفة بناءً على عدة عوامل، مثل المنطقة التي يجري فيها إجراء العملية، وتكاليف الاستشارات الطبية والفحوصات اللازمة قبل الـجراحة، والعوامل الأخرى التي ناقشناها بالتفصيل بالاعلى .

ما هي مدة التعافي بعد استئصال اللوزتين؟

مدة التعافي بعد عملية استئصال اللوزتين تتفاوت من شخص لآخر، ولكن بشكل عـام، تتراوح مدة التعافي من 10 إلى 14 يومًا.

متى يلتئم جرح عملية اللوز؟

جرح عملية استئصال اللوزتين يمكن أن يلتئم في غضون 14 يومًا.