كم تكلفة عملية ازالة لحمية الانف

كم تكلفة عملية ازالة لحمية الانف ؟

من المهم قبل إجراء عملية اللحمية أن يسأل الشخص عن كم تكلفة عملية ازالة لحمية الأنف تبدأ تكلفة عملية ازالة لحمية الانف من 5 الى 7  الاف جنيه مصري وتزداد مع التكاليف الإضافية الناتجة عن إزالة الزوائد اللحمية مثل عمليات الحاجز الأنفي و جراحة اللوزتين.

لنعرف أولا ما هى لحمية الأنف Nose surgery أو الزوائد أو سليلة أنفية هي في الواقع كتل أو قطع ناعمة تقع في الجزء الخلفي من الأنف و تنمو في الممرات والجيوب الأنفية لذلك نستأصل اللوزتين في حال العدوى، وهذه الكتل غير مؤلمة وغير سرطانية.

 يمكن اعتبار الربو أو الالتهابات المتكررة أو الحساسية للأدوية أو اضطرابات الجهاز المناعي من أهم أسباب زوائد اللحمية الحيوية. الأورام الحميدة الصغيرة لا تسبب مشكلة للشخص، لكن إذا كانت أبعادها وحجمها كبير فإنها يمكن أن تتكون و تسبب مشكلة للشخص المصاب، ومن بين هذه المشاكل مشاكل مثل انخفاض حاسة الشم وصعوبة التنفس والعدوي.

يمكن إزالة السلائل بطرق عديدة مثل استعمال الأدوية العشبية والكيميائية والليزر والطب التقليدي بدون الحاجة الى جراحة. لكن الطريقة الأفضل والأكثر فعالية لعلاجها هي الإجراء الجراحي، لذلك سنستعرض في هذا المقال جراحة السلائل و العناية بها وأيضا سوف نلقي نظرة على ” سعر عملية اللحمية بالمنظار”.

سعر عملية اللحمية بالمنظار

وفيما يتعلق بالتكاليف و سعر عملية اللحمية بالمنظار ، فيبدو أنه لهذا النوع من العمليات تبلغ تكلفتها حوالي 5000 الاف جنيهاَ في البداية ، ولكن هذا المبلغ يعتمد على المكان و الظروف.

في الحالة التي يقوم فيها طبيب الأنف والأذن والحنجرة بإجراء عمليات اخرى مثل تصحيح انحراف الحاجز الأنفي (تجميل الأنف) أو استئصال اللوزتين واللحمية وخاصة عند الأطفال أثناء عملية إزالة الزوائد اللحمية.

وقد تتباين هذه المبالغ حسب جودة ومرافق كل مشفى خاص، وعوامل اضافية مثل تكلفة حجز سريع ، لذا تأكد من استشارة المستشفى الذي تختاره قبل اتخاذ أي قرار .

يتوجه عدد كبير من المرضى إلى مراكز و مستشفيات خاصة مما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف، وذلك لوجود عدد كبير من الأطباء المتخصصين، والتخصصات الفرعية لتقديم الخدمات.

كما يمكن الحصول على عمليه ذات تكاليف منخفضة عن طريق التعاون مع مستشفيات التأمين الحكومية، بما في ذلك التأمين الخاص بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.

كم تكلفة عملية ازالة لحمية الأنف في مصر ؟

من الضروري أن تعرف ” كم تكلفة عملية لحمية الأنف؟ ” قبل إجراء العملية، ففي الواقع تعتمد التكاليف على العديد من العوامل المختلفة ولذلك، لا يمكن لأحد أن يحدد سعرا ثابتا من بين الأشياء التي تؤثر على سعر جراحة السلائل هي:

  • خبرة الجراح: لأن خبرة المعالج العالية واسمه يؤثر على تكلفة عمليات جراحة استئصال اللحمية و اللوزتين . 
  • التكاليف المتعلقة بالرعاية  وغرفة الجراحة قبل وبعد العملية : الإستشارة المدفوعة و المتابعة يمكن أن يزيد من تكاليف عمليات جراحة استئصال لحمية الأنف و تكون بسعر مرتفع.
  • المراكز التي تعالج فيها: تتفاوت تكلفة إجراء عمليات جراحة استئصال لحمية الأنف و اللوزتين بناء على المكان حيث تختلف التكلفة من المركز الطبي أو مستشفى لمركز لآخر.
  • أبعاد و حجم اللحمية: حيث كلما كانت حجم لحمية الأنف كبير تستغرق وقت اطول وبالتالى تزيد التكلفة.
  • التقنيات والتكنولوجيا: من الجدير بالذكر أن استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة تؤثر تأثيرا مباشرا في رفع تكاليف العملية.

لذلك ننصحك إذا كنت تنوي إجراء مثل هذه العملية أن تقوم أولاً بزيارة عدة عيادات وتسأل عن السعر و الخصم وكذلك الشروط والتكاليف المرتبطة بها .

ثم احجز حسب ميزانيتك الاقتصادية ثم تختار العيادة وطبيب متخصص. أيضًا يمكنك الحصول على طلب استشارة و الحصول على افضل إجابات لجميع أسئلتك من خلال زيارة طبيب الأنف و الأذن والحنجرة عبر الإنترنت.

هل من الضروري ازالة لحمية الانف ؟

بالطبع من الضروري إجراء عمليات استئصال السلائل و اللوزتين لما لها من فوائد تنعكس على التنفس و الصحة العامة وتحسين جودة الحياة ، لذلك سوف نلقي نظرة على بعض فوائد عمليات جراحة استئصال اللحمية:

  • تحسين التنفس: يمكن للجراحة فتح مجرى الهواء المسدود بالسلائل وتحسين وظيفة الجهاز التنفسي.
  • عودة حاسة الشم والتذوق: لدى العديد من الأشخاص، يمكن أن تؤدي إزالة اللحمية إلى استعادة حاسة الشم والتذوق والتي يعاني منها مصاب اللحميات.
  • الحد من التهابات الجيوب الأنفية: يمكن أن تؤدي إزالة السلائل إلى إزالة النقاط التي تتراكم فيها العدوى وتقليل تكرار الالتهابات فى حال وجود عدوى بكتيرية عند الطفل أو الشخص البالغ يستئصل المعالج اللوزتين و الغدانيات.
  • تقليل العوارض وتحسين نوعية الحياة: قد تقل الأعراض مثل احتقان الأنف و أمراض الحلق و اللوزتين وسيلان الأنف و الشخير والانتفاخ والألم وعند الضغط في الوجه.
  • الوقاية من المضاعفات: في حالات العدوي الشديدة، يمكن أن تسبب مشاكل مثل القلق و الشخير اضطراب النوم.

عادةً ما يوصى دكتور محمد عبدالعليم أفضل دكتور انف واذن وحنجرة بإجراء عملية استئصال السلائل عندما تفشل العلاجات الأخرى، بما في ذلك الأدوية في تقليص السلائل أو إزالتها على نحو فعال.

ويتم اتخاذ القرار من خلال تقييم دقيق من قبل جراح الأنف والاذن والحنجرة ودراسة الفوائد مقابل المخاطر المحتملة عند الاطفال و البالغين.

اهم خطوات عملية ازالة لحمية الأنف

تعد عملية جراحة استئصال سلائل الأنف من أكثر العمليات شيوعًا لعلاج الأورام الحميدة و مع التشخيص الصحيح يتم إجراء العملية كالتالى:

  • تُجرى عملية جراحة الأنف و عمليات اللوزتين تحت التخدير العام .
  • بعد تحضير الحالة و عمل التحاليل و الفحوصات الطبية ، يعمل طبيب الأنف و الاذن والحنجرة على إدخال جهاز صغير في أنف الشخص و يستخدم الشفط لإزالة اللحمية و القرينات.
  • عمليات تنظير الجيوب الأنفية هو وسيلة لإزالة الأورام الحميدة و اللوزتين ، حيث يتم تنفيذ طريقة التنظير عندما تكون جراحة الأورام الحميدة كبيرة ولا يمكن إزالتها عن طريق الشفط.
  • في طريقة تنظير الجيوب، يدخل الدكتور أنبوب ضيق ورفيع في أنف المريض.
  • كما توجد كاميرا صغيرة داخل قناة فالوب تستخدم للعثور على زوائد الانف وإزالتها.
  • بعد إزالة الزوائد اللحمية، يتم غسل الأنف باستخدام رذاذ الأنف أو الماء المالح لمنعها من العودة.
  • وهذا يقلل أيضًا من التهاب الأنف.
  • لاحظ أن جراحة اللحمية بالمنظار أصبحت شائعة اليوم في جراحة اللحمية بالليزر ، يتم حرق اللحمية بالإشعاع إذا كان حجم الزوائد صغيرًا، فهذه الطريقة فعالة جدًا.
  • ولكن إذا كانت الأورام الحميدة أكبر، فلا يمكن إزالتها بالكامل بالليزر.
  • في بعض الأحيان، يستخدم الليزر كعامل مساعد بحيث يدمر المعالج اللحمية الصغيرة بالليزر و إزالة جزء كبير من اللحمية الكبيرة من الأنف، بعد ذلك يتم رأب الأجزاء المتبقية من الأنف بالجراحة.

مضاعفات عملية اللحمية

جراحة اللحمية مثل أي عملية ، لها مخاطرها وعيوب ومن بين هذه العيوب والآثار الجانبية، يمكننا أن نذكر الآتي:

  • خطر العدوى أو نزيف أو تلف الأنسجة والهياكل المحيطة بعد جراحات الأنف .
  • صعوبة أخذ النفس نتيجة لالتهاب الجرح و ضعف السمع وذلك  لتأثر الأذن الوسطى.
  • هناك أيضًا خطر حدوث آثار جانبية ناجمة عن المخدر لدى بعض المرضى مثل الصداع المستمر.
  • أيضًا احتمال أن تعود السلائل مرة اخرى بعد ، خصوصا إذا لم تتم السيطرة على السبب الأساسي الذي أدى إلى تكوين اللحمية، مثل الحساسية أو الربو.
  • كما أن فترة التعافي بعد قد تكون غير مريحة وتتطلب الراحة وتقليل الأنشطة المعتادة.

نصائح بعد عملية ازالة اللحمية من الانف

بعد جراحة اللحمية من الضروري مراعاة بعض النقاط للحفاظ عدم عودة اللحمية إلى الأنف، من بين الرعاية بعد جراحة الأنف هي:

  • تجنب التواجد في المناطق المتربة.
  • الامتناع عن أي نوع من التدخين، وخاصة السجائر، لمدة أسبوعين.
  • الامتناع عن شرب السوائل و المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة لمدة أسبوعين.
  • تناول المسكنات التي يصفها المعالج لتخفيف و علاج الألم بعد الجراحة.
  • تجنب الرياضة والأنشطة الثقيلة.
  • عدم القيادة لمدة أسبوع على الأقل.

لاحظ أن هذه الاحتياطات غالبًا ما يتم اتخاذها على أساس خطر منع النزيف وإلحاق الضرر بالأنف، بعد الجراحة، سيزودك الدكتور محمد عبدالعليم بقائمة كاملة من الرعاية بعد الجراحة وما يجب عليك اتباعه وما لا يجب فعله.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا لم تنتبه لهذه النقاط، فقد لا تكون عمليتك ناجحة وقد تصاب باللحمية مرة أخرى وتحتاج الى إعادة، لذا خذ حذرك على محمل الجد وافعل ذلك بعناية وحساسية.

الاسئلة الشائعة

كم تستغرق عملية اللحمية للكبار؟

  • يعتمد الوقت اللازم لإجراء جراحة اللحمية على عوامل مثل الطريقة المستخدمة وعدد وحجم اللحمية و موقعها. ولحمية البوليبات الانفيه تستغرق ما بين نصف ساعة الى 45 دقيقة .
  • وقد تستغرق عدة ساعات إذا تم تنفيذ جراحة السلائل مع العمليات الجراحية الأخرى مثل اللوز للأطفال، فسوف تزيد مدتها.

هل عملية ازالة اللحمية تغير شكل الانف ؟

في بعض الحالات النادرة لجراحة السلائل، قد تحدث بعض التغييرات الطفيفة في شكل الأنف بعد عملية إزالة اللحمية، ولكن يكون هناك تغيير إذا اجري تعديل أو تصغير الغضاريف و رأب الحاجز الأنفي المنحرف.

هل الزوائد اللحمية الأنفية خطيرة ؟

الشيء المهم هو أن الأورام الحميدة في بعض الأحيان لا تتطلب عملية جراحية أو أنه يمكن السيطرة على المشاكل والأعراض بطرق العلاج الأخرى ومع ذلك، إذا أصبحت حالة المصاب حادة، فيجب التفكير في عملية استئصال سلائل الأنف لحلها.

يجب أن تعلم أنه أولاً، قد تنمو السلائل اللحمية و تتضخم، وثانياً، هناك إمكانية عودتها حتى بعد عملية استئصال و علاج اللحمية باجراء جراحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button