هل ناسور الأذن خطير

هل ناسور الأذن خطير ؟

تتكاثر التساؤلات عن هل ناسور الأذن خطير؟، وهل يكون له مضاعفات على حياة الإنسان اليومية؟، فما هو الناسور، الناسور الأذن هو اللمف المحيط داخل الأذن، فهو غشاء رقيق يسمى النافذة البيضاوية أو المستديرة، يفصل بين الأذن الوسطى والأذن الداخلية.

تعرف على اجابة سؤال هل ناسور الأذن خطير؟، فالإجابة هي نعم، يمكن أن يسبب الناسور في تكوين قناة غير طبيعية بين الجلد والاذن.

هذه القناة يمكن أن تؤثر على حالة الأنسجة المحيطة بالأذن، بما في ذلك الأوعية اللمفاوية والأوعية الدموية مثل الشرياني و الوريدي، وفي هذه الحالة يتطلب تدخل جراحي ويتم استئصال الأنسجة المصابة لمنع تكرار العدوى والمضاعفات.

وقد يتكون الناسور لعدة أسباب أكثرها العدوي و خبطات الرأس القوية، وقد يلاحظ المرضى المصابين به امتلاء الأذن الداخلية، وتسرب هذا السائل للأذن الوسطى، يتم معالجة هذا الناسور – fistula بواسطة طبيب متخصص في جراحة الانف والاذن والحنجرة.

أعراض ناسور الأذذن

قبل ان نتعرف على الأعراض الناتجة للناسور  يجب أن نعرف ما هو الناسور (PLF) ؟، هو قناه غير طبيعية تمتد من الاذن والجلد المحيط بها، فيتسبب في تسرب السائل الليمفي المحيطي.

ويوجد هناك أنواع أخرى منه مثل الناسور الشرجي، ويوجد في أماكن مختلفة من الجسم مثل: الأمعاء والمثانة والجلد وفتحة الشرج، تم التعرف على أول حالة جراحية لناسور الأذن عالم 1970.

تعالي لنتعرف على اعراض ناسور الأذن الليمفاويّ التي تأتي للمريض:

• اولا تشمل أعراض الناتجة عن النواسير  fistula  الدوار والدوخة وعدم التوازن عند الوقوف مباشرة.
  • الشعور بامتلاء الأذن بسوائل وزيادة إفرازات السائل الأبيض والتي قد يؤثر على حاسة السمع.
  • ضعف السمع أو فقدان السمع العصبي الحسي بشكل مفاجئ.
  • شعور بالقيء والغثيان.
  • حدوث فقدان مؤقت للذاكرة.
  • طنين الأذن.
  • صعوبة في التركيز.
  • شعور بالضوضاء والانزعاج عند التعرض لجمع من الناس أو سماع دوشة واصوات عالية.
  • الصداع المستمر عند التعرض لأصوات عالية.
  • فقدان التوازن.
  • التورم بالاذن في بعض الحالات ولكن نادرا ما تحدث.
  • عند العطس أو الرشح أو القئ يحدث صفير و طنين بالاذن.

يجب أخذ بالاعتبار، أن أمراض التهاب الأذن الوسطى الحاد يمكن أن تؤثر على أذن واحدة منهم، وليس الأذنين، ولكن هناك حالات نادرة تؤثر عليهما، فيمكن أن تزداد حالة المريض سوءا عن التعرض للسعال أو العطس او الضحك الشديد أو رفع أثقال ذات وزن.

أسباب وجود فتحة امام الاذن

وجود فتحة أمام الاذن، أو ما يُعرّف بالناسور الأذني الأمامي fistula، يمكن أن يكون ناتجًا عن عدة اسباب، أكثر الأسباب شيوعا إصابة الرأس، التعرض لضربة قوية في الجمجمة، اختر طبيب متخصص في إجراء عمليه النواسير أو أي عمليات خاصة بالاذن او ثقبٌ الاذن.

• من أهم أسبابه الناسور لمفي محيطي هي:
  • العيب الخلقي فيمكن أن يكون سببه عيب خلقي منذ الولادة، يحدث هذا الناسور نتيجة التطور غير كامل للأذن خلال فترة النمو الجنيني، حيث يتكون مسار غير طبيعي بين الأذن والجلد المحيط بها.
  • قد تتشكل فتحة أمام الأذن لعدوى أو إلتهاب متكرر في الأذن أو الجلد المحيط بها. الالتهابات المزمنة يمكن أن تؤدي إلى تكوين الغشاء الغير طبيعي.
  • الإصابات أو الجروح في منطقة الأذن يمكن أن تتسبب في تكون الناسور .
  • ممكن ان تم لك إجراء جراحي سابق، والناسور تكون في منطقة الأذن.
  • حدوث رأب في طبلة الأذن.
  • الالتهابات والعدوى المتكررة في صيوان الأذن.
  • الضغوط القوية وهو عبارة عن تعرض الأذن لصدمات ضغطية قوية مثل الغوص والطيران والرشح الشديد في الأنف، كل هذا يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة.
  • التعرض للضوضاء والأصوات العالية.
  • حدوث صدمة قوية في الاذنين.
  • تعتبر أورام الكوليسترول الناتجة عن التهاب الأذن الوسطى المزمن سببًا آخر لناسور الأوعية اللمفاوية، حيث يتراوح معدل حدوث الناسور اللمفي المحيطى الناجم عن الورم الكوليسترولي حوالي من 4% إلى 15%.

إجراءات عملية الناسور للأذن

يتم التعافي من هذا المرض إذا كانت في حالته الأولى يتم معالجته عن طريق تقليل النشاط البدني والراحة التامة وعدم التعرض لأي ضغط مرتفع ، او إذا استمرت الأعراض لمدة طويلة ولم تنتهي، سوف تلجأ إلى الدكتور وتخضع لعملية الجراحة لعمل استئصال الجيب الصيواني للناسور.

• هناك طرق في علاجه منها الليزر أو علاج بالطرق التقليدية وهي الجراحة تعتبر من افضل الطرق المستخدمة أيضا في مشاكل الناسور.
  • هذه العملية يقوم بها جراح متخصص امراض، الأذن والانف والحنجرة، ويكون تخصص تجميل ايضا بشق الطبلة لإجراء المنطقة المصابة المليئة بالسوائل.
  • يضع الطبيب طعما علي الغشاء الفاصل بين الاذنين الداخلية والواسطى.

سعر عملية ناسور الأذن

تكلفة هذه العملية تختلف بناءا على عوامل كثيرة، فيمكن أن يتراوح سعرها في مصر إلى 20 ألف جنيه، ولكن تختلف بناءا على متغيرات كثيرة منها:

• نوع الجراحة المستخدمة إذا كانت بالليزر أو الجراحة العادية.
  • خبرة الطبيب في مجال الأذن والأنف والحنجرة قد تؤثر في اختلاف التكلفة.
  • المستشفى أو العيادة التي تجري فيها عمليه الناسور، إذا كانت خاصة أو استثماري فتكون تكلفتها أعلى.
  •  التخدير المستخدم يؤثر ايضا اذا كان تخدير عام فيختلف في سعره عن الموضعي.
  • الفحوصات الطبية والاشعة المقطعية والعلاجات الموصوفة قبل وبعد العملية.
  • الأدوات والتقنيات الحديثة المستخدمة مثل العلاج بالليزر او المنظار.

علاج ناسور الأذن عند الأطفال

الناسور هو أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال الذين يعانون من فقدان السمع العصبي الحسي، فلا يوجد له سبب واضح حتى الآن، ممكن ان يكون عيب خلقي منذ ولادته، فهذا العيب الخلقي لا يمكن معرفة أسبابه.

إليك بعض طرق العلاج عند الاطفال:

• في بعض الحالات، قد يكون الناسور صغيراً ولا يسبب أعراضاً كبيرة.
  • إذا كان الناسور يسبب عدوى أو التهاب، يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج العدوى.
  • تنظيف الأذن باستمرار  لمنع تراكم الإفرازات ومنع العدوى.
  • اللجوء في الحالات التي لم تشفى إلى استئصال ناسور  الأذن  من قبل الدكتور.

مدة عملية ناسور الأذن

مدة العملية يمكن أن تستغرق حوالي 60 دقيقة، وبعدها يتم نقلك الى غرفتك لمتابعة حالتك حتى تستقر.

في الختام، يعتبر دكتور محمد عبد العليم استشاري انف والأذن والحنجرة من أمهر دكاترة الموجودين حاليا بمصر،  يقوم بإجراء أي عمليات جراحة مع متابعة حالة المريض قبل وبعد دخول العمليات.

فإذا كنت تتسائل عن هل الناسور خطير ، فلا تقلق لانك مع امهر جراح تخصص أمراض تجميل الأنف والأذن والحنجرة وهو محمد عبد العليم.

يمكن القول أن الناسور عند الأطفال قد يسبب بعض المشاكل مثل العدوى المتكررة والألم والانزعاج، إلا أنه ليس بالضرورة خطيراً في جميع الحالات ولكن يمكن أن يتسبب في عدوى بكترية في الدم.

فهم طبيعة الناسور وأعراضه يساعد في اتخاذ الإجراءات المناسبة للعلاج، سواء كانت مراقبة الحالة أو استخدام المضادات الحيوية أو اللجوء إلى الجراحة في الحالات الضرورية. من المهم استشارة طبيب جراحة متخصص لتقييم الحالة وتقديم الرعاية اللازمة لضمان صحة الطفل وسلامته.

في نهاية المقال قد تعرفنا على اجابة سؤال هل ناسور الأذن خطير؟، وتعرفنا علي اسبابة و الاعراض التي تحدث بعملية الناسور