تكلفة عملية الجيوب الأنفية بالمنظار

• خضوع المريض لإجراء منظار الأنف لفحص الجيوب الأنفية والأنف من الداخل من الإجراءات الغير معقدة والتي تتم بسلام تام ولكنها تحتاج إلى حرص ودقة في اختيار الطبيب الماهر الذي يمكنه القيام بذلك الإجراء الطبي دون أي مضاعفات وتصل تكلفة هذه العملية في مصر إلى حوالي عشرة آلاف جنيه مصري.
  •  وفي بعض الأحيان تصل تكاليف منظار الأنف أيضًا إلى مبلغ 15000 جنيه مصري وهذا يتوقف على عوامل عديدة مثل إجراء التنظير بفتحة واحدة من الأنف أم الفتحتين ومدى خبرة الطبيب واستخدامه نوع منظار حديث وغير ذلك.

تكلفة عملية الجيوب الأنفية بالمنظار

تكلفة عملية الجيوب الأنفية بالليزر في مصر

• أما عن إجراء عملية الجيوب الأنفية بالليزر فهي من العمليات المتوسطة مما يجعل تكلفتها تبدأ أيضًا من خمسة عشر ألف جنيه مصري وتصل حسب تعقيدات العملية والمدة المستغرقة لها إلى مبلغ عشرون ألف جنيه مصري.
  •  ويتحكم في السعر أيضًا المكان الذي أجري فيه الإجراء وتقدير الطبيب لمجهوداته وإذا كان لديه معاونين، وما تم استخدامه من مستلزمات طبية.

إجراءات عملية الجيوب الأنفية بالمنظار

في شرح تفصيلي لإجراءات عملية الجيوب الأنفية بالمنظار سوف نوضح كيف تبدأ رحلة المنظار داخل الأنف وكيف تنتهي وما هو وضع المريض أثناء إجراء هذا المنظار، إذ أن إجراءات العملية على النحو التالي:

• يكون وضع المريض أثناء إجراء تنظير الحبوب الأنفية جالس على كرسي مخصص لهذا الإجراء وفي وضعية الاستقامة.
  • البدء في تخدير المنطقة الأنفية التي سوف يتم عبرها إدخال المنظار الطبي وهذا التخدير يكون من النوع الموضعي.
  • يسأل الطبيب عن مدى شعور المريض فإذا كانت المنطقة مخدرة بشكل جيد يبدأ فورًا في إدخال أنبوب المنظار الحامل للكاميرا الاستكشافية عبر أحد الفتحتين الأنفيتين.
  • عند دخول المنظار سوف يستعرض الجزء الذي يمر به الخاص بالتجويف أو الفراغ الأنفي وكذلك الجيب الأنفي الذي يعتقد أن به إصابة ما.
  • بعد استكشاف الجيوب الأنفية بكل دقة عبر الفتحة التي دخل منها المنظار من الممكن أن يقوم الطبيب بإخراج المنظار وإدخاله في فتحة الأنف الأخرى ثم إجراء منظار استكشافي مرة أخرى.
  • أثناء التنظير الأنفي من الممكن أن يأخذ طبيب الأنف والأذن خزعة أو عينة صغيرة من النسيج الداخلي وذلك من أجل استكمال فحصه خال الأنف بشكل أكثر تفصيل ودقة ولهذا يُرسل إلى معمل تحاليل وفحص معني بهذا الأمر.

ما بعد عملية الجيوب الأنفية

بعد انتهاء تنظير الأنف وبعد إخراج الطبيب المنظار الدقيق من داخل الأنف يهتم الطبيب بالحديث المباشر مع المريض وأخباره عن كيفية التعايش والتعامل خلال الأيام القليلة القادمة إذ أن تلك العملية تحتاج إلى نوع من الرعاية والحرص لتجنب أي مضاعفات أو أعراض جانبية.

كما يتحدث الطبيب حول ما يراه بخصوص حالة المريض وما نتج عن المنظار الاستكشافي وما يجب على المريض القيام به من أجل علاج ما يعاني منه، كذلك يتم عقب عملية الجيوب الأنفية ما يلي:

• يمكن للمريض مغادرة عيادة الطبيب أو المشفى الذي تم فيه عملية منظار الجيوب الأنفية والعودة إلى بيته دون الحاجة للانتظار.
  • لا مانع في أن يمارس المريض أنشطته اليومية المختلفة عقب العملية مباشرة ما دام لا يعاني من أي أمر مقلق ولكن عليه الحرص أثناء ذلك.
  • قد يحدث نزيف دموي بعد المنظار ويستمر مع المريض دون أن يزول وفي تلك الحالة عليه التواصل مع الطبيب الذي أجرى المنظار وسؤاله عما يجب أن يفعل.
  • من الممكن أن يبدأ الطبيب في وصف الأدوية العلاجية التي يحتاجها المريض عقب التنظير مباشرةً وذلك في حال لم يكن هناك عينة خاضعة للفحص ولم يطلب الطبيب أشعة وفحوصات أخرى من أجل تشخيص الحالة بشكل أدق.
  • من الممكن أن يطلب الطبيب المتابع للحالة من المريض أن يخضع لفحص آخر وهو التصوير المقطعي للانف.
  • انتظار نتائج عينة النسيج الخاضعة للفحص إذ أن هذا قد يتطلب الانتظار أيام قليلة حتى تظهر النتائج الدقيقة في المختبر.

مخاطر عملية الجيوب الأنفية

في العادة تمر عملية الجيوب الأنفية بالمنظار بسلام تام دون شكوى المريض من أي عرض ولكن بالرغم من ذلك فإنه هناك عدة مضاعفات تتفاوت في درجة خطورتها من الممكن أن تصاحب أو تعقب تلك العملية وفق حالة المريض الصحية وعمره مثل:

• التحسس من مواد الاحتقان الموضعي المستخدمة أو مادة التخدير الذي يعتمد عليها الطبيب.
  • الإصابة بحالة من الإغماء.
  • احتمال حدوث نزيف خصوصًا إذا لم يتوقف المريض عن أدوية السيولة قبل العملية بفترة كافية.

نصائح بعد عملية الجيوب الأنفية

هناك بعض النصائح البسيطة التي عند اهتمام المريض بها سوف تجعله يتخلص سريعًا من أي ألم أو نزيف أو حتى تورم يعقب عملية الجيوب الأنفية، إذ يمكنه بعد العملية بشكل مباشر أن يهتم بتنفيذ النصائح والإرشادات الآتية:

• استخدام أحد غسولات الأنف القلوية والتي تتوفر في جميع الصيدليات وهذا الغسول عبارة عن محلول ملحي يتم استخدامه ما يعادل ثلاث مرات فقط خلال ساعات اليوم الواحد.
  • الحرص على عدم فعل أي أمر يتسبب في الضغط على مكان العملية في الأنف ويكون ذلك الأمر من خلال تجنب الكحة وكذلك العطس إذ عند الرغبة في ذلك يتم فتح الفم سريعًا.
  • خشية حدوث احتقان يمكن استخدام مضاد الاحتقان الذي يصفه الطبيب كما يمكن استخدام بخاخ الكورتيزون الأمن الذي تتضمنه روشتة الطبيب حيث أن هذا البخاخ يقلل من احتمالية تورم الأنف أو تحسسه بعد العملية.
  • وأخيرًا في حال الشعور بضيق في التنفس أو انسداد أنفي نتيجة تراكم الإفرازات أو القشور بفعل النزيف الذي قد يحدث بعد العملية لا يجب لمسه الأنف وإنما التوجه إلى الطبيب من أجل تنظيف فتحة الأنف موضع العملية.

أعراض بعد عملية الجيوب الأنفية

إن الأعراض التي تعقب عملية الجيوب الأنفية تعد محط أنظار واهتمام الأشخاص الذين سوف يخضعون إلى تلك العملية إذ ينتابهم الخوف والقلق من تلك الأعراض ويفكرون فيما إذا العملية سوف تتسبب لهم في مخاطر صحية أم لا، من خلال ردود معظم أطباء الأنف والأذن عن ما يلي العملية من أعراض يتضح أنه لا داعي للقلق إذ أنها جميعًا أعراض مؤقتة وغير دائمة الحدوث مع كل المرضى وهي:

•  إصابة منطقة الأنف ببعض التورمات التي قد تمتد إلى الوجنتين أيضًا.
  • إصابة الأنف من الداخل ببعض الالتهاب الذي قليلًا ما يصاحبه نزيف.
  • تراكم كمية غزيرة من الافرازات في الأنف مما يتسبب في شعور بضيق أو انسداد الأنف.
  • ظهور قشور جافة بالأنف من الداخل تستمر أسبوع أو اثنين ويتم التخلص منها عبر استخدام بخاخات الأنف التي يصفها الطبيب.

التخدير في عملية الجيوب الأنفية

في حال كانت عملية الجيوب الأنفية تعتمد على المنظار فإن نوع التخدير المستخدم في العادة هو التخدير الموضعي وهو أحد أشكال التخدير المستخدمة في العمليات البسيطة وهو يخدر جزء بعينه من الجسم دون سائر الجسم مما يعني أن المريض سوف يكون بكامل انتباه ووعيه أثناء العملية.

بعض الأشخاص لا يصلح معهم التخدير الموضعي لأسباب عدة منها على سبيل المثال الشعور بالخوف والرهاب الشديد أثناء العملية لذا فإن الأفضل لهم تخدير كلي حتى لا يكون المريض في حالة وعي لما يحدث أثناء العملية.

متى تستوجب عملية الجيوب الأنفية؟

لماذا يلجأ طبيب الأنف والأذن إلى إجراء عملية الجيوب الأنفية بالمنظار؟ كثيرة هي الأسباب التي تستوجب حدوث ذلك، إذ يلجأ الطبيب إلى التنظير من أجل استكشاف ما يخص وجود مشاكل صحية بالأنف مثل:

• إصابة الأنف باحتقان من النوع الدائم والمزمنة وعبر المنظار يمكن تفسير حدوث ذلك والوقوف على الأسباب.
  • تعرض المريض إلى انسداد متكرر في فتحات الأنف الأمر الذي يتطلب تشخيص وعلاج أيضًا ويمكن كلاهما عبر المنظار.
  • وجود ورم ما داخل الأنف والجيوب الأنفية وعبر المنظار يتم تحديد حجمه ومكانه مع إمكانية أخذ عينة منه للتحليل في المختبرات المتخصصة للتعرف ما إذا كان حميد أم لا.
  • وجود التهابات في الجيوب الأنفية مجهولة السبب وتتكرر على فترات أو مستمرة دون انقطاع.
  • اكتشاف زوائد وكتل داخل الأنف لا تختفي مع العلاج الدوائي.
  • تكرار النزيف الأنفي سواء من فتحة واحدة أو الفتحتين والذي يتم تحديده موقعه وسببه بدقة عبر التنظير.
  • حدوث تسرب للسائل النخاعي عبر فتحات الأنف.
  • تفيد العملية أيضًا في حل مشاكل انسداد الأنف بفعل الجيوب الأنفية إذ يقوم المنظار بدور المعالج عبر إدخاله إلى داخل الأنف المنسد بعد إزالة الإفرازات ثم نفخ البالون بغرض توسعة الضيق الموجود.

هل عملية الجيوب الأنفية تغير شكل الأنف ؟

نادرًا ما يتأثر شكل الأنف بعد عملية الجيوب الأنفية إذ يلاحظ أن بعض المرضى قد يستمر معهم تورم الأنف مدة طويلة من الزمن الأمر الذي يستدل به على كون الأنف سوف يظهر بمظهر منتفخ وحجم أكبر من الطبيعي وقد يستمر هذا المظهر مع الأنف حتى بعد تمام الشفاء ولكن كما أوضحنا حالات نادرة فقط هي من تعاني من هذه المشكلة الشكلية والتي تؤثر على جمال الأنف ومظهر الوجه بصفة عامة.

الصداع بعد عملية الجيوب الأنفية

• من الممكن أن يعقب عملية الجيوب الأنفية صداع مزعج للغاية وشديد وترجع أسباب هذا الصداع إلى تأثير العملية القوي على الجيوب الأنفية الأمر الذي يجعل الجيوب قد تلتهب بشكل مؤقت متسببة في هذا الصداع الذي يصف له الطبيب عادةً بعض المسكنات.
  • كما أن صداع ما بعد عملية الجيوب الأنفية قد يكون لأسباب أخرى وهي ما يحدث من نزيف أنفي إذ أن هذا النزيف من المعروف أنه يحدث اضطراب في ضغط الدم وبالتالي يظهر الصداع بضعة أيام حتى تعود الأمور إلى وضعها الطبيعي.

كم ساعة تستغرق عملية الجيوب الأنفية بالمنظار؟

• إن اللجوء إلى المنظار من أجل توسيع الجيوب الأنفية والتخلص من انسداد الأنف إجراء قد يحتاج في العادة إلى 60 دقيقة ولكن عند وجود تعقيدات في العملية قد تطول تلك المدة لتصل كحد أقصى إلى ثلاث ساعات كاملة.
  •  ويرتبط تحديد مدة إجراء عملية الجيوب الأنفية أيضاً بمدى تمكن الطبيب من إجراء هذه العملية وقيامه بها في السابق مما يجعله سريع وحذر وماهر في إدخال المنظار ونفخ البالون ومعالجة الخلل الحادث داخل الأنف دون أي أضرار.

تنظيف الأنف بعد عملية الجيوب الأنفية

هناك أمور ممنوعة وأخرى مسموح بها بخصوص تنظيف الأنف بعد عملية الجيوب الأنفية، إذ يمكن الالتزام بالآتي من أجل نظافة الأنف وعدم إصابتها بالتلوث والعدوى بعد العملية:

• عدم محاولة النفخ من داخل الأنف إلى خارجها بغرض إخراج الإفرازات وتنظيفها.
  • يمكن استخدام منديل ورقي نظيف في مسح الذي يخرج من إفرازات خارج الأنف بحرص شديد.
  • عدم محاولة فرك الأنف مهما حدث خصوصًا في الأيام الأولى التي تعقب العملية ويستمر هذا الأمر حوالي اسبوعين أو أكثر.
  • في حال الرغبة في السعال لا يستخدم الأنف بل الفم من خلال فتحه وجعل الضغط عليه وليس على الأنف.
  • استخدام المحلول الملحي الذي يصفه الطبيب بانتظام وفق التعليمات والمحاذير الموضحة داخل نشرة هذا الدواء.
  • اللجوء إلى الطبيب بشكل أسبوعي بغرض تنظيف الأنف حتى لا تصبح مسدودة تمامًا وكذلك لحمايتها من التلوث وحدوث العدوى والالتهابات.

مدة الشفاء بعد عملية الجيوب الأنفية

إن المدة التي يحتاجها المريض في العادة من أجل تمام الشفاء من عملية الجيوب الأنفية تقدر بسبعة أيام أو عشرة أيام، وقد تزيد وفق حالة المريض وما إذا كانت ظهرت عليه أعراض مصاحبة للإجراء الطبي أم لا، إذ أن نزيف الأنف قد يطول كما أن التورم قد لا يزول بشكل سريع، والبعض يصاب بالتهابات تحتاج إلى علاج ومضادات حيوية وبالتالي فإن مدة الشفاء تكون أطول.