جهاز للكلام بعد استئصال الحنجرة

جهاز للكلام بعد استئصال الحنجرة

جهاز الكلام الالكتروني هو اختراع حقيقي يساعد مرضى سرطان الحنجرة على وجه الخصوص في التمكن من الكلام مرة أخرى عقب استئصال للحنجرة ويمكن أن نوضح أن هناك نوعين من أجهزة الكلام الصناعية الأول هو الجهاز التقليدي الذي ترجع نشأته إلى عدة سنوات فائتة، أما الجهاز الآخر فهو ذلك الذي تم الإفصاح عنه مؤخرًا ويحظى بعدة مميزات وصفات رائعة مثل:

  • جهاز سهل التركيب وبسيط في الاستخدام يعمل بشكل إلكتروني تمامًا ويستعان به في الحالات التي لا تتمكن من الكلام بعد فقدان الحنجرة لأي سبب من الأسباب.
  • كما أنه جهاز صناعي يمكنه العمل لسنوات وسنوات دون أن يصاب بالتلف إذا أحسن المريض استخدامه وهو يعتمد في عمله على بطاريات ذات أمد طويل.
  • هذا النمط من الأجهزة الحديثة للكلام يأتي بغطاء خاص به، يهدف هذا الغطاء بجعل الصوت يبدو طبيعيًا وليس به حدة ظاهرة كما يلاحظ عند استخدام أجهزة الصوت الأخرى.
  • يرفق الجهاز مع حافظة خاصة به حتى يتسنى للمستخدم أن يحتفظ به بشكل آمن في الأوقات التي لا يستخدمه فيها مثل أوقات النوم.
  • كما يحتوي الجهاز على شاحن خاص بالبطارية الخاصة به ويرفق كذلك بحزام متين للحمل وعدد من البطاريات كنوع من التأمين في حال تلف البطارية التي داخل الجهاز.

جهاز للكلام بعد استئصال الحنجرة

فوائد جهاز النطق الإلكتروني بعد عملية استئصال الحنجرة 

بكل تأكيد هناك فوائد كثيرة تكمن وراء استخدام جهاز النطق الإلكتروني بعد عملية استئصال الحنجرة، إذ أن هذا الجهاز يمكنه أن يكون مفيد فيما يلي:

  • جهاز صناعي يعطي المريض فرصة مرة أخرى من أجل أن يستطيع الكلام والتحاور مع الآخرين.
  • كما أن استخدام هذا الجهاز الصناعي في التمكن من الكلام أمر يفيد كثيرًا تحسين الناحية النفسية للمريض خصوصًا في حالات إزالة الحنجرة الكاملة إذ أن المريض من الممكن أن يدخل في حالة اكتئاب.
  • يمثل هذا الجهاز الخاص بالحنجرة الصناعية باب جديد للحياة الاجتماعية إذ أنه بفضل ذلك الجهاز يمكن للمريض أن يعيش حياة اجتماعية طبيعية يحاور المحيطين ويتحدث معهم ويبدي عن رغباته وهواياته باستخدام الكلام المعبر.

طريقة تركيب جهاز تركيب صمام الكلام

لا يتطلب تركيب جهاز الكلام الصناعي أي تدخل جراحي فهو عبارة عن حنجرة إلكترونية تثبت من الرقبة وعندما تصدر تلك الحنجرة أي ذبذبات اهتزازية فإن تلك الذبذبات تصل إلى اللسان الذي يفسرها بالكلام وهنا يتمكن من الكلام عبر ذلك الجهاز العبقري.

 أما بالنسبة إلى صمام الكلام الصناعي فهو يعتمد على دخول نسبة من الهواء اللازم إلى الرئة وعند انغلاقه يغير الهواء اتجاه من الحبال الصوتية إلى الصمام مما يجعل مجرى الهواء ذلك ينتج أصوات الكلام، أما عن طريقة تركيب صمام الكلام فهو يتم إتمام تركيبه بمعرفة الطبيب ويراعي الطبيب إخبار المريض بكل ما يخص استخدام هذا الصمام وطرق تعقيمه وتنظيفه والعناية الدائمة به.

أهم النصائح بعد تركيب جهاز الكلام الصناعي

يجب أن يكون المريض على دراية أن جهاز الكلام الصناعي لن يماثل الحنجرة الطبيعية، هو بالفعل يساعد على الكلام ولكن يجب التعامل معه بحرص شديد وأتباع النصائح التي يوضحها الطبيب للمريض بعد تركيب هذا الجهاز الصناعي المساعد على الكلام حتى يكون مجدي ولا يتلف سريعًا، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • الامتناع عن استخدام جهاز الحنجرة الصناعية فترة النوم تجنبًا لأي ضرر قد يحدث نتيجة الحركة أثناء النوم.
  • الامتناع بشكل قطعي عن محاولة تعقيم هذا الجهاز إلا باستشارة الطبيب إذ أن التصرف بشكل انفرادي قد يؤدي إلى تلف الجهاز وربما إصابة الشخص بضرر أثناء الاستخدام.
  • تنظيف الجهاز أمر ضروري بالطبع ولكن يجب عدم الابتكار في عملية التنظيف إذ لا يمكن بتاتًا استخدام الخل الابيض في تنظيفه ولا يمكن اللجوء إلى الكحول بأي تركيز أو استخدام البيروكسيد.
  • في حال تعرض جهاز الكلام الصناعي إلى الرذاذ أو بعض الماء فإن الرغبة في تجفيفه قد تكون لدى المريض ولكن يجب الإنتباه إلى عدم تجفيفه اعتمادًا على المجفف الكهربائي.
  • وضع الجهاز داخل الحافظة الخاصة به بعناية بالغة وذلك حتى لا يتلوث أو يصاب بالتلف، فهو بطبيعة الحال في النهاية جزء صناعي وارد أن يلوث أو أن يتعطل عن العمل وغير ذلك.
  • ينصح الطبيب المحيطين بالمريض إذا كان من كبار السن أن يقدموا المساعدة اللازمة للمريض عند رغبته في خلع الجهاز او صمام التكلم في أي وقت، وذلك حتى لا يتعرض الجهاز للتلف نتيجة سوء الاستخدام.
  • في حال خضوع المريض إلى جلسة خاصة بالتنفس والتحسين من قدراته يجب على المريض عدم استخدام الجهاز في تلك الأثناء والانتظار إلى ما بعد الجلسة.
  • متابعة صمام الكلام بعد تركيبه وعند ملاحظة أي أمر يجب التواصل مع الطبيب، كما أنه إذا أثر هذا الصمام على القدرة التنفسية فإن إخبار الطبيب بشكل فوري أمر غاية في الضرورة.

سعر جهاز الحنجرة الصناعية

يعد هذا الاختراع الطبي الحديث الذي بدأ الأطباء الاستعانة به وتركيبه لدى المرضى بجانب تقنيات أخرى مقاربة له من حيث أهداف الاستخدام حيث أن الغرض الأساسي من ذلك الجهاز الصناعي هي التمكن من القدرة على الكلام مرة أخرى بشكل سهل وليس معقد، وذلك بعد استئصال الحنجرة لأي سبب كان

 وهذا الجهاز الطبي ذات تقنيات القدرة على الكلام رائع للغاية ويحل جمع من المشاكل التي يعاني منها مرضى فقد الصوت مؤخرًا، إذ نجد أن هذا الجهاز يتاح في السعودية مثلًا بمبلغ ستة آلاف وستمائة ريال سعودي، ويختلف سعره من بلد إلى آخر، ولكن الحق يقال أنه لم يتوفر في كل البلدان وإنما هو من الأجهزة التي تعد حديثة المنشأ والتجربة كذلك.

لذا فإن سعره مرتفع واستخدامه ليس على انتشار واسع، أما المتداول من فترة هو صمام الكلام الذي هو الآخر يعد وسيلة آمنة وسهلة من أجل إنشاء حوار مثمر مع الآخرين عبر الكلام المنبعث بفضل هذا الصمام.

دواعي استخدام جهاز الكلام الالكتروني

القدرة على الكلام نعمة كبيرة وهبها الله للإنسان وعليه أن يستشعر مدى قيمتها، وتلعب الحنجرة الدور الأساسي في إخراج الأصوات وعند تعرض الحنجرة لما يجعلها تتوقف عن العمل فإن الحاجة إلى استخدام جهاز الكلام الالكتروني تصبح ضرورة، إذ يمكن تضمين دواعي استخدام هذا الجهاز الذي يساعد على النطق والكلام ما يلي:

  • إصابة الحنجرة في حادث وتأثر الأحبال الصوتية بشكل دائم مما يؤثر على التمكن من الكلام، إذ أن تلك الحنجرة هي المصنع الأساسي لذلك الكلام الذي يخرج من خلال اللسان والفم.
  • تضرر الأحبال الصوتية أثناء إحدى العمليات الجراحية التي تكون في منطقة الأحبال أو قريبة منها بشكل كبير مما ينتج عنه فقدان القدرة الكلامية بشكل تام أو ضعفها.
  • اضطرار الطبيب إلى إزالة الحنجرة بسبب ورم خبيث أو أي تضرر يستدعي ذلك، وهذه الإزالة بالطبع لا يمكن معها الكلام مرة أخرى بشكل طبيعي، حيث يلجأ الأطباء في الآونة الأخيرة إما إلى صمام الكلام أو جهاز التكلم الإلكتروني الحديث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button