هل عملية انحراف الانف خطيرة

هل عملية انحراف الانف خطيرة؟

لم تعد تمثل عملية انحراف الأنف أي خطورة في الآونة الأخيرة وذلك بفضل التقنيات الطبية الحديثة المتبعة في إجراء العملية، إذ أنها تتم في وقت قصير ويمكن للمريض الخروج من المشفى عقب إجرائها بساعات بدون أي مشاكل خطيرة.

هل عملية انحراف الحاجز الأنفي خطيرة

عملية الحاجز الانفي Septoplasty

انحراف حاجز الأنف مشكلة صحية تتفاوت درجة تأثيرها على حياة وصحة المريض وفق شدة الانحراف الموجود ودرجته مما يجعل ضررها ينحصر أحيانًا في انسداد الأنف الجزئي وقد يصل الضرر إلى حد عدم التمكن من التنفس، تعرف على الحل الجراحي لانحراف الحاجز الأنفي  وكيفية إجراء العملية والتعافي منها وغير ذلك من المعلومات الهامة بخصوصها في السطور التالية:

إجراءات عملية انحراف الأنف بالمنظار

عادةً ما تستغرق إجراءات عملية انحراف الأنف بالمنظار حوالي نصف ساعة فقط وقد تزيد مدة العملية عن ذلك وفق الإجراءات المتبعة داخل غرفة العمليات ومدى شدة انحراف الحاجز الأنفي.

ويتم خضوع المريض إلى تخدير من النوع الكلي، إذ يفضل الأطباء هذا التخدير الشامل في حال عدم وجود موانع صحية عند المريض، حيث يلاحظ في حالات قلة يتم إجراء عملية انحراف الأنف تحت تأثير التخدير الموضعي.

أما عن الإجراءات التي يسير وفق لها الجراح داخل غرفة العمليات من أجل تعديل وضع حاجز الأنف الداخلي فنجدها على النحو التالي:

•  تبدأ العملية بفتح جزء داخل الأنف يسمح بالوصول إلى الحاجز الأنفي المنحرف وهذا الفتح الصغير يكون عادة داخل الفم باتجاه الشفاه في منطقة الفصل ما بين فتحتي الأنف.
  • من خلال أدوات جراحية شديدة الدقة يبدأ الطبيب المهتم بالعملية إحداث فصل حذر ما بين غشاء الأنف والحاجز المراد تعديله.
  • بنظرات ثاقبة ومهارة طبية يبدأ الطبيب في إجراءات إصلاح انحراف حاجز الأنف وفعل كل ما يتطلبه الأمر سواء عبر إزالة أو تحريك غضروف أو عظام.
  • بعد تعديل وضع الحاجز الأنفي وإصلاح انحرافه يتم التغطية مرة أخرى بالغشاء المبطن للأنف من الداخل ثم تثبيت الأنسجة بشكل دقيق.
  • حسب رؤية الطبيب قد يحتاج المريض إلى قطن داعم أو قد يكتفي الطبيب بجبيرة مناسبة للعملية، وأي كان ما يلجأ إليه الطبيب فهو يزيله بعد يومين فقط من الجراحة.

كم تستغرق عملية انحراف الانف ؟

منذ لحظة دخول المريض إلى غرفة العمليات وحتى خروجه إلى مكان الافاقة يمكن احتساب هذا الوقت في 60 دقيقة قد تزيد أو تقل حسب سير العملية ووضع الجراحة، إذن فيمكننا القول إنها من العمليات السريعة التي لا تمثل خطورة على حياة المريض.

متى يتحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي؟

ينتظر المريض بفارغ الصبر التخلص من مشاكل التنفس التي كان يعاني منها قبل العملية، تلك المشاكل التي تبدأ في الاختفاء ويتحسن التنفس بعد مرور قلة من الأشهر بعد العملية وقد يبدأ هذا التحسن مع اختفاء ما يصيب الأنف من تورم أي بعد بضع أسابيع فقط.

نسبة نجاح عملية انحراف الأنف

تعد عملية انحراف الأنف ناجحة بنسبة 90 % وفق آخر الإحصائيات الطبية، إذ يتخلص المريض عقبها من توابع انحراف الأنف ويبدأ في ممارسة حياته بشكل طبيعي، ونادرًا ما يرافق العملية مضاعفات مما يجعلها آمنة وغير خطيرة.

علامات نجاح عملية انحراف الانف

مؤشرات نجاح عملية انحراف الأنف كثيرة يمكن ملاحظتها على مر الأيام التي تلي العملية ومن هذه المؤشرات ما يأتي:

• الشعور بالتحسن في عملية التنفس بعد مرور فترة من العملية.
  • عدم تأثر شكل الأنف بشكل سلبي من إجراءات الجراحة.
  • التخلص من الشخير الذي كان يؤرق صفو حياة المريض.
  • خفة أعراض التهاب الجيوب الأنفية مع مرور الوقت.
  • عدم مواجهة نزيف أو شعور بانسداد الأنف.
  • عدم انحراف الحاجز الأنفي مرة أخرى بعد إزالة الجبيرة.

علامات فشل عملية الحاجز الأنفي

كما أن لنجاح العملية علامات تشير إليه هناك أيضًا علامات أخرى تنذر بفشل الإجراء الجراحي وعدم النجاح في حل مشاكل انحراف الحاجز الأنفي، وتلك العلامات هي:

• عدم اختفاء الانحراف الظاهر في حاجز الأنف بل على العكس قد يسوء عن زي قبل.
  • بعد كشف الطبيب ينصح بضرورة إجراء الجراحة مرة أخرى لأنها غير مجدية في المرة الأولى.
  • استمرار معاناة المريض من أعراض انحراف الحاجز الأنفي كما كان في السابق.
  • استمرار مشاكل التنفس الناتج عن ميل الحاجز ومنه تدفق هواء الشهيق والزفير وإعاقة مسألة التنفس بحرية.

مدة التعافي من عملية انحراف الانف

لا يمكن وصف عملية انحراف حاجز الأنف بالنجاح إلا بعد تمام التعافي واختفاء كل أعراض انحراف الأنف التي طالما عانى منها المريض في السابق، لذلك فإن فترة الشفاء والتعافي هامة للغاية ويجب على المريض أن يلتزم فيها بكل ما أوصى به الطبيب، ويمكن توضيح مدة التعافي من عملية انحراف الانف في نقاط تفصيلية كالتالي:

• تستغرق مدة التعافي من جراحة انحراف الأنف عادةً شهر كامل قد يقل فتكون المدة أسبوعين فقط في حالات الإنحراف البسيط، وقد تزيد المدة لتتخطى الشهر في حالة إزالة عظام في الأنف أو تعديل غضروف.
  • تتطلب فترة الشفاء في الأيام القليلة الأولى عقب العملية عدم القيام بأي مجهود أو عمل شاق إذ أن الراحة هي المطلوبة.
  • كما يمكن استخدام كمادات ثلجية حول منطقة الأنف والعين في حال ظهور تورم وكدمات بعد العملية وذلك من أجل التخفيف من حدة هذه الأعراض.
  • الحرص على الاستلقاء المريح الذي لا يكون الأنف فيه عرضة للمس أو احتكاك أي شيء إذ يراعى رفع الرأس باستخدام وسادة ناعمة عن مستوى الجسم للحفاظ على الجرح والحد من تورمه.
  • الالتزام بأي علاج طبي مع أخذ الأدوية المسكنة وقت اللزوم حتى لا ينتشر الألم الحاد على مستوى الوجه مؤثرًا على نفسية وطاقة المريض.
  • تجنب تعرض الوجه للماء الساخن أثناء الاستحمام كذلك تجنب أشعة الشمس الحارقة وذلك حفاظًا على الجرح الملتهب الذي يكون حساس في تلك الفترة وسريع التأثر.
  • عدم لمس الجرح باليد أو محاولة إزالة أي غرز فهي سوف تزول تلقائيا مع مرور الوقت وفي حال وجود أي مشكلة فإن الطبيب كفيل بالتعامل الفوري معها.
  • البقاء على تواصل مع الطبيب عبر المتابعة الدورية والكشف الطارئ في حال حدوث أي مشكلة مثل حدوث نزيف أو اشتداد حدة الألم على غير المعتاد وما على شاكلة ذلك.

هل يتغير الصوت بعد عملية انحراف الوتيرة؟

تعديل انحراف الوتيرة من المفترض أن يصحح مشاكل الأنف وبالتالي يجعل مجرى التنفس أفضل بكثير من السابق، وهذا التعديل يزيل انسداد الأنف فلا يكون هناك مجال لتغير الصوت إلا أنه في حالات قلة قد تنسد الأنف لتورمها أو لأي سبب طبي أثناء العملية فتؤثر على نبرة ودرجة الصوت.

هل عملية انحراف الانف مؤلمة ؟

أي عملية من المتوقع أن يعقبها ألم، وفي عملية انحراف الأنف يكون الألم حاد عقب العملية مباشرة ويزول بالمسكن ثم مع مرور الأيام تقل حدة الألم ويختفي بالتدريج أما في حال استمراره حاد دون تحسن فلابد من استشارة الطبيب وفحص الجرح للاطمئنان.