ما بعد عملية لحمية الأحبال الصوتية

ما بعد عملية لحمية الأحبال الصوتية

لحمية الأحبال الصوتية ظهورها ليس قاصر على الرجال فقط أو النساء فقط وإنما كلاهما معرض إلى تلك اللحمية التي لها تأثير بالغ على الصوت إذا لم تزال، فما هو الوضع بعد إجراء عملية لحمية الأحبال الصوتية:

  • لابد أن لا يهمل المريض بعد عملية الاستئصال جانب العلاج الصوتي إذ لابد من التأهيل فترة لا تقل عن شهر ونص تقريبًا.
  • كما يجب الحرص على عدم الإفراط في نبرات الصوت واستخدامها بشكل خاطئ يؤدي إلى تكون اللحمية للمرة الثانية.
  • اختيار طبيب تخاطب جيد أمر يجعل سرعة التعافي أسرع خصوصًا في حال التزام المريض بالمتابعات والإرشادات التي يخبره بها الطبيب ومن الممكن أن تستمر المتابعات لمدة تصل عام كامل عقب الجراحة.

ما بعد عملية لحمية الأحبال الصوتية

الأكل بعد عملية الأحبال الصوتية

في حال تمت عملية الاستئصال اعتمادًا على المنظار الجراحي فإنه من المفترض أن لا يأكل أو يشرب المريض بعد الافاقة لمدة ساعة تقريبًا وبالتدريج يبدأ بالعودة إلى التغذية ولكن تحري الأكل الصحي مثل الفواكه والخضروات والاهتمام بالعصائر الفريش وشرب كميات كبيرة من الماء.

إجراءات عملية استئصال لحمية الحبال الصوتية

تتوقف نوعية الإجراءات التي يتم اتباعها في استئصال لحمية الأحبال الصوتية على الطريقة التي يتم إجراء العملية بها، إذ تتم الإجراءات على النحو الآتي:

  • في إزالة اللحمية بالليزر يكون التخدير موضعي فقط وليس كلي ولا يكون هناك شقوق جراحية إذ لا تلزم من أجل إتمام العملية.
  • يصل الليزر من الأنف إلى اللحمية ويتم استئصال تلك اللحمية بكل سهولة خلال وقت قصير للغاية.
  • أما في استئصال اللحمية بالمنظار فيكون التخدير كلي ويمر المنظار من الفم بحذر وبشكل كثير المهارة.
  • عند بلوغ موضع اللحمية بالتنظير يعتمد الطبيب على بعد الأدوات الطبية الدقيقة لإتمام عملية الاستئصال دون الحاجة إلى الجراحة العامة.
  • فور إفاقة المريض يمكنه العودة إلى منزله مع الالتزام بتعليمات الطبيب والتوقف عن العادات السيئة مثل التدخين وشرب الكافيين.

تابع ايضا : افضل دكتور انف واذن وحنجرة في القاهرة مصر

مضاعفات عملية الأحبال الصوتية

إن عملية الأحبال الصوتية من العمليات التي تحتاج إلى حذر شديد أثناء تنفيذ إجراؤها وتتطلب الاعتماد على طبيب متمرس في مثل تلك العمليات وهذا من أجل تجنب حدوث مضاعفات على شاكلة:

  • تعرض المريض في تلك المنطقة الحساسة إلى نوع من الالتصاقات كما تظهر الندوب الداخلية عند الأحبال الصوتية وفي الحنجرة.
  • التعرض إلى عدوى فيروسية في منطقة الأحبال الصوتية تلك العدوى في الغالب نتيجة عيب أو ضعف في عملية التعقيم الحادثة أثناء العملية وقد تكون لأسباب أخرى يتم الكشف عنها من جانب الطبيب.
  • حدوث نزيف شديد أثناء إجراء العملية وهو أمر يتطلب تدخل فوري للتمكن من وقف الدم المتدفق بغزارة من منطقة الحنجرة حتى لا يؤثر على حياة المريض.
  • حدوث تورمات في مناطق مثل اللسان أو الفم بوجه عام، كذلك التورمات تظهر منتشرة داخل الحنجرة تلك التورمات بحاجة إلى علاج مناسب حتى لا تتحول إلى أورام.
  • ملاحظة تغيرات واضحة في الصوت إذ يصاب المريض ببحة تلازمه في حياته وقد لا تلازمه إذا تابع مع طبيب متخصص في العلاج الصوتي ماهر في عمله.

تكلفة عملية الحبال الصوتية

تبدأ التكاليف من حوالي عشرة آلاف جنيه مصري وقد تصل تلك التكاليف حسب وضع المريض وتعقيدات العملية إلى قرابة الثلاثين ألف جنيه مصري، كما يؤثر على ارتفاع تكلفة العملية نوع المستشفى التي يتم إجراء عملية الحبال الصوتية بها فهناك مستشفيات حكومية وأخرى تخصصية.

كما أن سعر استئصال اللحمية بالليزر يختلف عن سعرها في حال إجراء الاستئصال بالمنظار المهجري، ومن العوامل الأخرى المؤثرة أيضًا على السعر الطبيب وطاقم التمريض والأدوية المستخدمة وغير ذلك.

نسبة نجاح عملية الحبال الصوتية

تعد عملية استئصال لحمية الأحبال الصوتية من العمليات الضرورية من أجل الحفاظ على نبرة الصوت وتخلص المريض من الأعراض المزعجة المصاحبة لتلك اللحمية خصوصًا إذا كانت كبيرة الحجم، وفي الغالب تحقق تلك العملية نجاح كبير سواء تم إجراؤها بالليزر أو اعتمادًا على التنظير.

وتصل نسبة النجاح المتوقعة للعملية إلى ما يزيد عن تسعين بالمائة وهذا مرتبط بكفاءة الطبيب وحجم اللحمية وموقعها بالنسبة للأحبال الصوتية.

هل يتغير الصوت بعد عملية اللحمية؟

ليس بالضرورة أن يتغير الصوت بعد إجراء عملية لحمية الأحبال الصوتية ولكن هناك بعد العوامل التي قد تجعل هذا الأمر واقع ملموس ويبدأ المريض من المعاناة من تغير طبقات صوته ومن أبرز تلك العوامل على الإطلاق أن يعود المريض عقب العملية إلى عادة التدخين الضارة مرة أخرى مما يؤثر على شفاء الأحبال الصوتية ويجعل الصوت يتغير.

كذلك من مضاعفات هذه العملية أن يرافق الصوت بحة لا تزول بسهولة إذ يمكن المساعدة على زوالها من خلال العلاج الصوتي الذي أيضًا يساهم في استعادة الصوت في حال ضعفه بعد إجراء الجراحة.

تابع ايضا: افضل دكتور انف واذن وحنجرة في مصر الجديدة

متى يتحسن التنفس بعد عملية اللحمية؟

من الممكن أن يتأثر التنفس بعد إجراء عملية لحمية الأحبال الصوتية ولكن هذا أمر نادرًا ما يحدث إذ أنه في الغالب يتمكن المريض من التنفس بشكل طبيعي عقب الافاقة من إجراءات هذه العملية، ولكن في حال وجود أي مشكلة تنفسية سرعة إخبار الطبيب لكي يقوم بما يلزم، ومن المعروف أن عملية استئصال لحمية الأحبال الصوتية تؤثر على الصوت والاحبال نفسها وليس عملية التنفس أو التمكن من الطعام والشراب.

أعراض لحمية الحبال الصوتية

يوجد تشابه إلى حد ما بين تلك الأعراض المصاحبة للحمية الأحبال الصوتية وبين تلك الأعراض الدالة على وجود ورم في منطقة الأحبال الصوتية والحنجرة، وتلك الأعراض هي:

  • عند التحدث ملاحظة أن الصوت به شيء من التغير وربما خافت عن المعتاد كما قد يصيبه بحة ما.
  • مع الوقت قد يصبح الصوت الصادر من الأحبال الصوتية ضعيف وقد يفقد المريض صوته بشكل كامل.
  • كما أن البعض من المرضى يعانون من خشونة ملحوظة في الصوت أثناء التحدث.
  • ظهور تورم ما في منطقة الحلق يشعر به المريض وقد يظهر على الرقبة.
  • الشعور بآلام في منطقة الرقبة وقد تظهر أيضًا آلام في الأذن أيضًا.

هل يوجد علاج لحمية حبال الصوت بدل العملية الجراحية؟

يعد العلاج الجراحي لمشكلة لحمية الأحبال الصوتية آخر الحلول التي يتم اللجوء إليها بعد عدم نجاح الطرق العلاجية الأخرى، إذ أن أول خطوة علاجية صحيحة هي البحث عن السبب وراء حدوث تلك العملية ومن ثم علاج ذلك السبب، وفي الغالب ما يؤدي إلى ظهور تلك اللحمية هو وجود نوع من الحساسية أو أن يكون المريض يعاني من الجيوب الأنفية.

كما يحذر الطبيب المريض المدخن عن هذه العادة السيئة في حال ظهور لحمية الأحبال الصوتية، إذ من المؤكد أن التدخين وما به من تبغ عامل قوي لظهور تلك اللحمية والامتناع عنه قد يحسن من الوضع.

كما أن العلاج غير الجراحي يتطلب أيضًا الاهتمام بجانب العلاج الصوتي، إذ يمكن أن يكون السبب الرئيسي في حدوث اللحمية هو أن يكون المريض بالغ كثيرًا في استخدام نبرات الصوت المرتفعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button